أنواع عدوى الحمل الخطيرة

0

أنواع العدوى الخطيرة على الحمل للأسف متعددة ولابد أن تعرفها السيدة الحامل حتى تتجنب مخاطرها أو تأخذ التطعيم الخاص بكل نوع, وأسباب عدوى الحمل منها الإلتهابات المهبلية وكما نعلم فهناك علاج الإلتهابات المهبلية وسنذكر لاحقا علاج التهابات المهبل بشكل من التفصيل, وهناك أيضا التهابات الرحم, وسنخصص مقالة نوضح فيها أعراض التهابات الرحم وعلاج التهابات الرحم والحمل الفيروسى. والأن دعونا ندخل فى تفاصيل عدوى الحمل حتى لا نطيل عليكم.

التطعيم واهميته على الطفل والجنين

من الأمور السيئة أن تكونى مريضة وأنت حامل , خاصة أنك فى ذلك الوقت تكونين فى حالة مراقبة لصحة طفلك النامى والتى تعتنين بها لحظة بعد لحظة, وقد تكونين بالفعل محصنة ضد عدد من الأمراض المعدية , وبفضل برنامج التطعيم الناجح فقد صارت الحصبة الألمانية نادرة جدا وهى العدوى الأكثر خطورة للطفل النامى مما تمثله من تهديد على حياته وهذا وغيره ما يبرز أهمية الإلتزام بالتطعيمات فى موعدها للمحافظة على الأم والجنين فى نفس الوقت. وخصوصا ان الأم يكون بالها مرتاحا نوعا ما حين تلتزم بالتطعيمات لأن الأطفال وقتها لا يتعرضون للأذى حتى لو أسيبت الأم بعدوى أثناء الحمل.

متى تصبح العدوى أكثر خطورة

ولكن هناك بعض العدوى يمكن أن تنتقل من الأم لجنينها عن طريق المشيمة أو أثناء الولادة , وعندما يحدث هذا الأمر يكون له عواقب كارثية على الطفل, ما هو أكثر من ذلك ، بعض الإصابات يمكن أن تجعلك أكثر مرضا إذا كنت تحصل عليها عندما تكونين حاملاً أو قد تؤدي إلى مضاعفات مثل الولادة المبكرة, ولا يمكنك تجنب جميع مصادر العدوى بينما كنت حاملا. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات معينه لخفض معدل إحتمال حدوثه علي المرضي والحد من خطر المشاكل الخطيرة بالنسبة لك أو لطفلك حينما لا تكونين مصابة بأى نوع من العدوى.

.jpg - أنواع عدوى الحمل الخطيرة
عدوى الحمل

رعاية ما قبل الولادة

الحصول علي الرعاية قبل الولادة أمر حاسم. علي سبيل المثال ، يمكن لاختبارات الدم البسيطة ان تخبرك ما إذا كنت محصنا ضد بعض العدوى ، مثل جدري الدجاج والحصبة الحميراء. كما سيتم اختبارك للعدوى التي قد لا تعرفين أنك مصابة بها، بما في ذلك التهابات المسالك البولية ، وبكتيريا المجموعة ب ، والتهاب الكبد b ، وفيروس نقص المناعة الفيروسية. وإذا كنت تعتقد انك تعرضت لعدوي خطيره أو انك أصبحت مريضة ، فان الحصول علي الرعاية في الوقت المناسب يمكن ان يساعد في كثير من الأحيان علي منع حدوث مضاعفات.

jernej graj 656679 unsplash 1024x683 - أنواع عدوى الحمل الخطيرة
أنواع عدوى الحمل

التدابير الأساسية فى مواجهة العدوى

وتشارك الأمهات المشورة حول أهمية الرعاية الذاتية أثناء الحمل.يمكنك القيام بعدد من الأشياء بنفسك ، أيضًا. إن التدابير الأساسية مثل غسل اليدين ، وعدم مشاركة أكواب الشرب أو الأواني ، وعدم تغيير فضلات القطط ، واستخدام القفازات عند ممارسة البستنة, والابتعاد عن أي شخص مصاب بمرض معد سوف يقلل من خطر الإصابة بالمرض.إن ممارسة الجنس الآمن سيساعد على منع العديد من الأمراض المنقولة جنسياً. ويمكنك اتخاذ تدابير لتجنب العدوى المنقولة عن طريق الطعام أيضًا – مثل عدم تناول أطعمة معينة وغسل الفواكه والخضروات والتأكد من أن اللحوم والأسماك والبيض لديك مطبوخة جيدًا وأن أسطح عملك غير ملوثة.

فيما يلي قائمة ببعض الإصابات وأنواع العدى الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على الحامل والجنين :

الهربس

إن مرض هربس خاصة التناسلي هو عبارة عدوى التي تسببها فيروس الحلأ البسيط (HSV). إن الطريقة الأولية لانتشار الفيروس هي عن طريق الاتصال الجنسي. وبعد العدوى الأولية، يظل الفيروس كامنًا في جسمك ويمكن تنشيطه عدة مرات كل سنة.

التهاب المهبل الجرثومي

وتصاب السيدات بالتهاب المهبل الجرثومي من خلال بعض الأنشطة التي تخل بالتوازن الجرثومي الطبيعي للمهبل، وأهم تلك الأنشطة هو ممارسة الجنس . ولكن هناك أنشطة أخرى تزيد من مخاطر الإصابة لن نستطيع ذكرها الأن حتى لا يطول المقال.

جدري الماء

وهو أحد أنواع العدوى الفيروسية المُعدية، ويُسبّبها الفيروس المعروف بفيروس جدري الماء النطاقى ، وجدري الماء يتمثل أساسا بظهور طفح جلديّ أحمر اللون يُسبّب الحكة للمصاب، ويرافق ذلك انتشار البثور على الجلد.

شيكونغونيا

الشيكونغونيا هو مرض فيروسي ينتقل إلى المصابين عن طريق حشرات البعوض الحاملة للعدوى, وهى تسبّب حمى وآلام شديدة في المفاصل. ومن أعراضه الأخرى بعض الآلام العضلية والصداع والتقيّؤ والطفح الجلدي والشعور بالتعب والإجهاد.

الكلاميديا


وهو مرض ينتقل عبر الإتصال الجنسى, بسبب ما يدعى بالمتدثرة الحثرية, وبعد العدوى يظهر أغلب المصابين بدون أية أعراض، لكن يستغرق ظهور الأعراض عدة أسابيع بعد الإصابة بالعدوى. وأهم الأعراض يتمثل فى ظهور إفراز مهبلي وحرقة في الإدرار.

الفيروس المضخم للخلايا


هذا الفيروس لا يسبب مشاكل للناس الأصحاء, ولكن في حالة الحمل، أو فى حالة ضعف الجهاز المناعي، فإن هذا الفيروس المضخم للخلايا يُسبب القلق. فيمكن أن تمرر المرأة الحامل التي تعاني من الفيروس المضخم للخلايا النشط أثناء الحمل الفيروس إلى جنينها، والذي من الممكن أن يعاني من العلامات والأعراض.

حمى الضنك


وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل عادة إلى البشر عن طريق لدغة من بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بعدوى حمى الضنك.


الليستريات


داء اللِّيسْتَرِيّاتا لليسترية ويسمى أيضا مرض الدوران وهي جرثومة تسبب الشعور باضطراب مـعدي ناتج من تناول اطعمة ملوثة بجرثومة الليستيرية المستوحدة.


داء المقوسات


هى عبارة عن إصابة بعدوى سببها طفيلي من الأوالي وتلك العدوى تنتقل من الحيوانات المصابة إلى الناسولكن إذا التُقط من قِبل امرأة حامل فيمكن أن تؤدي إلى إصابة الجنين، وحيث قد تتطور عنده حالة صعل في إطار داء المقوسات الخلقي.

داء المشعرات


وهي عدوى طفيلية من أكثر الأمراض الطفيلية انتشارًا, تصيب كلا الجنسين، لكنها منتشرة النساء، خاصة النساء الأكبر سنًا, وهى سهلة نوعا ما فى العلاج والتشخيص.

chris benson 362132 unsplash 2 1024x686 - أنواع عدوى الحمل الخطيرة
عدوى الحمل الخطيرة

بالإضافة إلى ما سبق فيمكن أن نضيف مجموعة العدوى التالية:

مرض السيلان والمجموعة ب strep والتهاب الكبدى ب ومرض الزهرىفيروس نقص المناعة الذاتى, والحصبة الألمانية والإنفلونزا, والأمراض المنقولة جنسيا, وفيروس زيكا.. والمهم أن تحترس الحامل من تلك الأنواع من العدوى مما قبل الأسبوع الأول من الحمل.

ولمن يريد أن يعرف عن العدوى من الأم للجنين عليه مشاهدة هذا الفيديو:

ولمعرفة تأثير الصمغ العربى على الحامل إضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.