اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

0

اسباب العقم عند الرجال وأشياء تسبب العقم عند الرجال وعلاج العقم هى بنود هذا المقال الشامل عن العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية.

اسباب العقم عند الرجال تعتمد على ماهية العقم وهو يعني عدم قدرة زوجته على الحمل نتيجة وجود اختلالات ومشاكل لديه، وفي الغالب ترتبط هذه المشاكل بنوعية الحيوانات المنوية وعددها، فمن الممكن أن تكون بعض مشاكل العقم لدى الرجال تعود إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن الحدّ الطبيعيّ، ولا يُشخّص العقم لدى الرجل إلا بعد فحص الرجل والامرأة للكشف عن مشاكل الجهاز التناسليّ، ثمّ التوصل إلى أنّ سبب العقم يعود للرجل وليس المرأة، وقد تبيّن أنّ هناك حالة من بين كل خمس أزواج يُعانون من مشكلة عدم القدرة على الإنجاب.

 

اسباب العقم عند الرجال

هناك العديد من العوامل والظروف التي قد تتسبب بمعاناة الرجل من العقم، ومنها:-

١- المشاكل الصحية: مثل دوالي الخصية (Varicocele)، وتُعرّف هذه الحالة على أنها تورّم الأوردة المُغذيّة للخصيتين، حيث أنها تتسبب بتراجع جودة الحيوانات المنوية. 

٢- العدوى: ( Infections)، بعض أنواع العدوى قد تتيبب بمنع خروج وقذف الحيوانات المنوية، وبعضها الآخر قد يُؤثر بشكل سلبيّ في صحة الحيوانات المنوية وجودتها العامه.

٣- الأورام: ومنها ما هو خبيث، ومنها ما هو حميد. 

٤- الخصية المستوقفة ( Undescended testis): وتتمثل هذه الحالة بعدم هبوط الخصية من البطن إلى كيس الصفن خلال المرحلة الجنينية. 

٥- اضطراب الهرمونات: وتتمثل في الغالب بحدوث اضطرابات ومشاكل في الخصيتين.

٦- مشاكل الجماع: مثل الضعف الجنسيّ، أو الجماع المؤلم، أو الإحليل التحتي ( Hypospadias) الذي يتمثل بوجود فتحة الإحليل تحت القضيب الذكري.

٧- تناول بعض أنواع الأدوية: مثل بعض أدوية العلاج الكيماوي.

٨- العوامل البيئية: إنّ التعرّض المفرط لبعض المواد الكيميائية أو السموم أو الحرارة قد يؤثر بشكلٍ سلبيّ في جودة الحيوانات المنويه وعددها.

وهناك عوامل أخرى مثل التي ترتبط بنمط حياة الشخص ومنها تعاطي المخدرات، والتدخين، شرب الكحول، السمنة المفرطة.

 

 

أشياء تسبب العقم عند الرجال

images 2020 03 16T101131.680 300x158 - اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

هناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث عقم لدى الرجال ومنها:-

١- التدخين بشراهة.

٢- شرب الكحول المستمر.

٣- تناول العقاقير غير المشروعة.

٣- الوزن الزائد.

٤- الاصابه بقطع في القناة المنوية.

٥- التعرض للحرارة العالية.

٦- التعرّض للمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والسموم الأخرى.

٧- التوتر والقلق النفسي المستمر.

 

علاج العقم

أما بالنسبة إلى علاج العقم عند الرجال فلابد للاطباء الوصول للسبب الحقيقي وراء العقم عند الرجل، وقد لا يصلون إليه، ويجب فى البداية أن يتم فحص الزوجة بالتزامن مع فحوصات الرجل وذلك لمحاولة كشف السبب المعيق للحمل، إضافة إلى ذلك هناك العديد من الخيارات للعلاج وتختلف من حالة إلى أخري، ففى بعض الحالات قد نلجأ إلى إعطاء بعض الأدوية والعقاقير الطبية خاصة فى حالات اضطرابات الهرمونات المختلفة فى جسم الرجل، وفى بعض الحالات الأخرى ينصح الأطباء بإستخدام وسائل الإخصاب المساعدة كالحقن المجهري أو غيره حسب الحالة لمحاولة الإنجاب.

أهم الوصفات العلاجية

الوصفة الأولى: يتم تناول غذاء الملكات بعد استخراجه مباشرة ثم يشرب بعدها كوب من حليب البقر عليه مقدار ثلاثة مللى جرامات من برادة قرن وحيد القرن وذلك لمدة شهر.

الوصفة الثانية: يتم غلى كوب من العسل مع نصف كوب بصل حتى يتبخر البصل وتنعدم رائحة البصل, ثم يتم تناول ملعقه منه بعد كل أكله بالتزامن مع تناول البصل المشوى بالفستق وطلع النخيل والعسل.

الوصفة الثالثة: يتم خلط مقادير متساوية من الحلبة الناعمة ومطحون حبة البركة وبذر الفجل ويتم تناول ملعقة من الخليط صباحا ومساء معجونة فى نصف كوب عسل وبعد ذلك يتم شرب كوب من لبن النياق.

الوصفة الرابعة: يتم تناول طلع النخيل مخلوط بالعسل بمقدار ملعقة ثلاث مرات يوميا.

للمزيد عن : العقم عند الرجال

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.