اسباب انخفاض الوزن لها دلالات مهمة وخطيرة في بعض الأحيان تعرف عليها بالتفصيل

اسباب انخفاض الوزن من الأعراض التي قد تبعث على القلق ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بفقدان ما لا يقل عن 10٪ من الوزن في أقل من عام. هذه العتبة عشوائية ولكنها غالبًا ما تستخدم “كمعيار” من قبل المجتمع الطبي (والذي يستخدم أيضًا في بعض الأحيان حد 5٪ وزنًا أقل في 6 أشهر).

يُعرَّف فقدان الوزن الصحي بأنه فقدان الوزن مع مرور الوقت ، ويعتمد أساسًا على كتلة الدهون والقليل جدًا من كتلة العضلات والمياه ، وهو ما لا ينبغي أن يضر بالصحة أو الحالة التغذوية للأفراد.

من ناحية أخرى ، إذا كان  فقدان الوزن مفاجئًا ، أي خسارة 4 كجم أو أكثر أو أكثر من 5٪ من وزنك المعتاد ، عن غير قصد ، في فترة من 6 إلى 12 شهرًا ، فقد لا تكون هذه الخسارة صحية.

لذلك ، إذا لم تغير عاداتك الغذائية (لم تقيد الطعام) أو تزيد من حمل التمارين البدنية الأسبوعية ، فيجب أن تحاول فهم سبب انخفاض الوزن.

 تتنوع اسباب نقصان الوزن ويمكن أن تكون بسيطة مثل القلق أو الأرق أو صعوبة المضغ بسبب وضع المشابك ، ولكنها قد تنتج أيضًا عن أمراض خطيرة مثل  فرط نشاط الغدة الدرقية أو السرطان أو السل.

 

اسباب انخفاض الوزن

 

احتمالية فقدان الوزن يمكن أن تجعل الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة سعداء. وعلى الرغم من أن فقدان الوزن مفيد لحيوية الفرد الذي يحمل أرطالًا إضافية إذا تم تحقيقه من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة البدنية ،إلا أنه عندما يحدث بدون مبرر يصبح أمر مقلق.

ويمكن تلخيص اسباب نقصان الوزن فيما يلي:

 

اضطرابات الأكل

شيء واحد يعرفه معظمنا هو أن وزن الجسم يرتبط بالطعام الذي نتناوله. عندما نتبنى نظامًا غذائيًا متوازنًا ، فمن الواضح أن وزننا يمكن أن يكون في المستوى المتوسط ​​ويستقر.

إذا أفرطنا في تناول الطعام طوال الوقت ، سيزداد وزن الجسم حتمًا. وعندما نتوقف عن الأكل ، ينخفض ​​وزننا بالمثل. في الوقت نفسه ، اكتشف اضطراب الأكل غير المحدد (TCAS) ، وهو خلل وظيفي غير معروف نسبيًا في سلوك الطعام .

هذا خطر كبيريواجه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل (خاصة فقدان الشهية والشره المرضي). يمكن تعريف فقدان الشهية العصبي على أنه اضطراب عقلي حيث يواجه الشخص خوفًا شديدًا من اكتساب الوزن وبالتالي يحد من استهلاكه للطعام إلى لا شيء أو لا شيء تقريبًا ، ويصبح نحيفًا بشكل متزايد .

يمكن أن يسبب الشره المرضي فقدان الوزن بشكل غير متوقع.

من ناحية أخرى ، يحدث الشره المرضي عندما يسمح الفرد لنفسه بتناول الطعام دون توقف ، ولكنه بمجرد أن يشعر برغبات اندفاعية في الطعام ، يبدأ في الشعور بالذنب ثم يحاول بعد ذلك ممارسة الكثير من الرياضة أو جعل نفسه يتقيأ ، على أمل تجنب الإصابة بالسمنة.

يعتبر هذان الاضطرابان في الأكل من الأسباب الرئيسية لفقدان الوزن المفاجئ. ويجب معالجتها بسرعة لأنها يمكن أن تهدد حياة الأشخاص (خاصة فقدان الشهية العصبي ) وذلك بالاضافة إلي الحالة النادرة لدى الفتيات المراهقات اللائي يبحثن عن “نحافة جمالية” وهي حالة يمكن أن تكون قاتلة).

 

مخاوف الصحة العقلية من اسباب انخفاض الوزن

يمكن أيضًا تفسير فقدان الوزن بشكل غير متوقع من خلال مشاكل الصحة العقلية مثل التوتر والقلق.

في المجتمع الحديث ، يمكن أن يكون سبب الإجهاد هو المواقف المختلفة المتعلقة بالعمل والحياة الشخصية . إذا كان الأشخاص غير قادرين على التعامل مع المواقف العصيبة ، فقد يؤدي قلقهم إلى أعراض جسدية مثل انخفاض الوزن السريع والمفاجئ ، فضلاً عن التنفس السريع والدوخة وألم الصدر وضيق التنفس.

بصرف النظر عن التوتر والقلق ، يمكن أن يحدث الهزال أيضًا لدى الشخص المصاب بالاكتئاب. إنها حالة طبية تُعرف بمعاناة كبيرة ، تحدث عندما يشعر الشخص بالحزن والقلق طوال الوقت بسبب عوامل نفسية أو بيئية أو وراثية معينة.

في كثير من الأحيان عندما يصاب الشخص بالاكتئاب يمكن أن يكون لديه شهية سيئة للغاية ويعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي. هذا يمكن أن يجعل الشخص يفقد الوزن بشكل سيء.

 

السرطان من اسباب انخفاض الوزن

يمكن أن يكون هذا المرض الذي يهدد البقاء أيضًا أحد الأسباب المحتملة لفقدان الوزن بشكل غير مبرر ويحدث ذلك مع أي نوع من أنواع السرطان ، سواء كان سرطان القولون والمستقيم ، وسرطان الدم ، والبنكرياس ، والرئوي ، وما إلى ذلك. أحد الأعراض الشائعة هو رؤية جسمك يفقد كيلو جرامات بشكل غير متوقع وبسرعة.

 

العلاج الكيميائي لبعض الأمراض من اسباب انخفاض الوزن

وهنا يحدث فقدان الوزن السريع لأن الأورام السرطانية في الجسم تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم (أو تسمح عملية التمثيل الغذائي السريعة للجسم بحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع) وبالتالي تسريع فقدان الوزن الزائد.

يمكن لبعض الأشخاص أيضًا أن يفقدوا الوزن فجأة عند خضوعهم للعلاج المضاد للسرطان (مثل العلاج الكيميائي).

الأورام السرطانية لها شكل حياتها الخاص. إنها تتطلب إمدادات من الدم والطاقة لتنمو ، كما أنها تطلق فضلاتها. لأنها تعيش داخل جسمك ، فإن الأورام تستخدم الدم والمغذيات وتطلق فضلاتها هناك.

ولذا فمن غير المحتمل أن تلاحظ تحويل الدم والمغذيات ، لكن في بعض الأحيان تطلق الأورام مواد كيميائية تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، مما يتسبب في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع ، مما قد يؤدي إلى الهزال غير المبرر.

 

الإسهال المزمن من اسباب انخفاض الوزن

هذا التفريغ المتكرر للبراز المائي (أو الرخو جدًا) هو شيء يواجهه معظم الناس عندما يتناولوا نوعًا خاطئًا من الطعام أو بسبب عدوى فيروسية تسمى التهاب المعدة والأمعاء.

على الرغم من أن هذه الأنواع من الإسهال يمكن علاجها بالمضادات الحيوية ، فإن أولئك الذين يعانون منها لأكثر من 4 أسابيع يشار إليهم على أنهم يعانون من الإسهال المزمن.

يمكن أن يؤدي الإسهال المزمن إلى الهزال المفاجئ وهو يحدث بسبب بعض الاضطرابات الهامة مثل متلازمة القولون العصبي ، مرض الاضطرابات الهضمية (وهو عدم تحمل الغلوتين ) ، والتهاب الأمعاء ، وما إلى ذلك. عندما يصاب الشخص بالإسهال لأكثر من شهر ، فمن المرجح أن يحدث فقدان عرضي للوزن.

لا يمكن رؤية الالتهابات الداخلية ، وفي معظم الأحيان لا ندرك ذلك. هذه الالتهابات ، مثل الأمراض الفطرية ، تضعف جهاز المناعة ، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية ومن ثم فقدان الوزن. تحدث الالتهابات الداخلية في معظم الأحيان بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

تجربتي مع رجيم التونة وتوضيح مراحلها

مرض السكري من اسباب انخفاض الوزن

على الرغم من أن مرض السكري يمكن أن يكون أيضًا أحد أسباب فقدان الوزن غير المقصود ، إلا أن هذا ينطبق في الغالب على حالات مرض السكري من النوع الأول ، وليس السكري من النوع الثاني .

يُلاحظ داء السكري من النوع الأول عند الأطفال الصغار والمراهقين والبالغين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا. يحدث عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لنقل الجلوكوز المتكون في الجسم إلى الخلايا.

الجلوكوز هو العامل الرئيسي الذي يعطي أجسامنا الطاقة للعمل بشكل صحيح ولكن عندما لا تستقبله الخلايا ، فسيزيد تركيز الجلوكوز في مجرى الدم ، مما يجعل الشخص مصابًا بالسكري. ونظرًا لأن الجسم لا يتلقى طاقة كافية ، فقد يحدث فقدان مفاجئ في الوزن وقد تحدث أعراض أخرى أيضًا.

 

فرط نشاط الغدة الدرقية

نظام الغدد الصماء ينظم وظائف الجسم ، ويؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي ، مما يؤدي إلى حرق الجسم المزيد من السعرات الحرارية وعدم امتصاص جميع العناصر الغذائية.

أسباب أخري

اسباب نقصان الوزن الأخري تتمثل في التهاب المفاصل، بعض مشكلات الصحة العقلية، فرط كالسيوم الدم والقرحة الهضمية ومرض السل والتهاب القولون التقرحي و الجزر المعدي ، وفشل الكلي، ومشاكل الرئة (مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن). وتعتبر الشيخوخة أيضًا عاملاً ملحوظًا مرتبطًا بفقدان الوزن المزعج.

وفي بعض الناس ، يكون النحافة المزمنة في الجينات. إذا كان هذه هي حالتك الوراثية وإذا كنت تشعر بصحة جيدة ، فإن نصيحة بسيطة لابد من تقديمه لك وهي اتباع نظام غذائي متوازن ومكمل بالسعرات الحرارية الإضافية ( دهون جيدة مثل المكسرات).

 

كيف نعالج سبب انخفاض الوزن الغير مبرر

يعتمد العلاج المناسب لفقدان الوزن المفاجئ على السبب الذي تسبب في احداث ذلك. لذا ، إذا فقدت وزنك بشكل غير متوقع ، فلا تنتظر وقتًا طويلاً لرؤية الطبيب. يمكن للطبيب تشخيص السبب الجذري للمشكلة بناءً على الأعراض الأخرى المصاحبة للنحافة وأيضًا عن طريق إجراء بعض الفحوصات الجسدية.

وهناك عناصر أخري ضرورية لعلاج فقدان الوزن المفاجئ ، مثل: اتباع نظام غذائي متناسب ، وممارسة الرياضة بانتظام ، والحصول على الكثير من الراحة.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.