اسباب خسارة الوزن بدون سبب واضح يفسر ذلك

اسباب خسارة الوزن بدون سبب واضح يفسر ذلك تكشف أهمية معرفتها لأنها قد تكون خطيرة, حيث تشير التقديرات إلى أن فقدان الوزن أمر مقلق عندما تفقد 10٪ من وزنك في شهر واحد. هذا هو الحال بالنسبة لشخص يرتفع من 60 إلى 54 كجم في 30 يومًا.

جسديًا أو نفسيًا ، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تفسر فقدان الوزن اللاإرادي. تقدم لنا الدكتورة نينا كوهين كوبي ( أخصائية التغذية والأخصائية النفسية وكذلك إل فلوريون ، متدربة في الطب النفسي ) التفاصيل.

يُعرَّف فقدان الوزن غير المقصود بأنه فقدان الوزن الذي يحدث عندما لا يتبع الناس نظامًا غذائيًا أو يحاولون إنقاص الوزن. يخضع وزن أي شخص لتغيرات طفيفة صعودًا أو هبوطًا بمرور الوقت (على سبيل المثال ، أثناء المرض) ؛ هذا هو السبب في أن الأطباء لا يقلقون إلا عندما يفقد الأشخاص أكثر من أربعة إلى خمسة كيلوغرامات ، أو عند الأشخاص الأقصر ، 5٪ من وزنهم.

إن فقدان الوزن غير المقصود الذي يزيد عن أربعة إلى خمسة كيلوغرامات أو 5٪ من وزن الجسم على مدى بضعة أشهر أمر مثير للقلق.

يمكن أن يؤدي أي مرض مزمن شديد الشدة إلى فقدان الوزن (على سبيل المثال ، قصور القلب الحاد أو انتفاخ الرئة). ومع ذلك ، عادة ما يتم تشخيص هذه الاضطرابات في الوقت الذي يحدث فيه فقدان الوزن.

تركز هذه المناقشة على فقدان الوزن كأول علامة على المرض. يمكن تقسيم اسباب خسارة الوزن بدون سبب  إلى أسباب عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الشهية والأسباب عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الشهية.

في هذا المقال سنحاول الإجابة عن سؤال ما سبب خسارة الوزن ؟

اسباب خسارة الوزن بدون سبب

يمكن أن يكون فقدان الوزن هذا علامة على اضطراب جسدي أو عاطفي أو عقلي خطير. بالإضافة إلى فقدان الوزن ، قد يعاني الأشخاص من أعراض أخرى ، مثل فقدان الشهية أو الحمى أو الألم أو التعرق الليلي بسبب الاضطراب الأساسي.

يحدث فقدان الوزن في معظم الأحيان لأن الناس يأخذون سعرات حرارية أقل مما يحتاجون إليه. قد يمتصون سعرات حرارية أقل بسبب انخفاض شهيتهم أو لأن لديهم حالة تمنع الجهاز الهضمي من امتصاص العناصر الغذائية (تسمى سوء الامتصاص ).

في كثير من الأحيان ، يعاني الأشخاص من اضطراب يتسبب في زيادة استهلاك السعرات الحرارية (على سبيل المثال ، فرط نشاط الغدة الدرقية). في بعض الأحيان يتم تضمين كلا الآليتين. على سبيل المثال ، يميل السرطان إلى تقليل الشهية ، ولكنه يزيد أيضًا من استهلاك السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة.

لتحديد سبب فقدان الوزن غير المقصود ، من الضروري أولاً التحقق من تناول الطعام. إذا لم يتغيروا ، فمن المرجح أن تكون المشكلة جسدية.

في هذه الحالة ، قد تكون اسباب خسارة الوزن بدون سبب مرتبطة بما يلي:

 

أمراض الجهاز الهضمي

هذا هو الحال بشكل خاص مع وجود الطفيليات في الأمعاء مثل الدودة الشريطية أو مشاكل المرارة أو الأمراض التي تؤدي إلى الإسهال أو القيء .

الأمراض الالتهابية مثل مرض كرون (التهاب الجهاز الهضمي) أو التهاب القولون التقرحي (الذي يصيب المستقيم الأيسر والقولون ويسمى أيضًا UC). تؤدي هذه الأمراض إلى الإسهال والألم ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

 

حساسية الغلوتين

لعلاجها من الضروري تجنب الغلوتين الموجود في العديد من الأطعمة (الخبز والمعكرونة والقمح). يمكن للمريض بعد ذلك إنقاص وزنه.

 

المشاكل الهرمونية تعد من ضمن اسباب خسارة الوزن بدون سبب

يزداد التمثيل الغذائي ، ويتم حرق الطعام على الفور ، ولا يتم تخزينه.

بعض الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي حيث قد تنخفض الشهية. إنها آلية يضعها الجسم ليكون قادرًا على مكافحة العدوى بشكل أفضل.

يمكن أن تكون السرطانات مسؤولة عن فقدان الشهية ، حيث أن الجسم لديه قوة أقل. لكن ذلك يعتمد على العمر والفرد ونوع الورم.

ترتبط بعض الأدوية ، مثل مضادات السكر التي تؤخذ عن طريق الفم ، بفقدان الوزن.

علاجات معينة عند الضرورة ، من أجل الشفاء ، لتقليل أو تجاوز عائلات الطعام. عندما يحتاج المرضى إلى استئناف نظام غذائي متوازن ، قد يكون من الصعب عليهم استعادة وزنهم الصحي. لم يعد جسمهم معتادًا على امتصاص هذه الأطعمة.

 

فقدان الشهية العصبي

يؤثر اضطراب الأكل هذا بشكل رئيسي على النساء الشابات اللواتي ينتبهن لوزنهن وسعراتهن الحرارية ، كما أنهن عرضة للإصابة بخلل التنسج . بسبب سوء فهم أجسادهم ، لا يلاحظ بعض الناس فقدان الوزن ولذلك يظلوا يبحثون ويتساءلون ما سبب خسارة الوزن ؟

 

الاكتئاب يعد أحد اسباب خسارة الوزن بدون سبب

يعد فقدان الوزن أحد أعراض اضطراب المزاج هذا إلى جانب التعب وانخفاض الدافع لأداء المهام اليومية. يعاني المرضى المصابون بالاكتئاب من متعة أقل في تناول الطعام و / أو فقدان الشهية.

 

الاضطراب ثنائي القطب

فقدان الوزن ليس من أعراض التشخيص ، ولكن يمكن ملاحظة فقدان الشهية في المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب المزاجي الآخر.

بعض الناس معرضون للإصابة بنوبة اكتئاب (نفس أعراض الاكتئاب) ، أو نادرًا ما يكون لديهم نوبة هوس أو هوس خفيف. ثم يصبحون بعد ذلك مفرطون في النشاط النفسي والجسدي ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن من خلال إهمال الوجبات أو عدم الشعور بالجوع.

 

اضطرابات الفصام

عندما لا يستقر المرض ، يفقد بعض المرضى الاتصال بالواقع ويتعرضون للهذيان المرتبط أحيانًا بالغذاء ، معتقدين على سبيل المثال أن طعامهم مسموم. لذلك فهم لا يطعمون ولا يأكلون القليل جدا.

 

بعد الصدمة العاطفية

بعد فقدان كائن ، تمزق ، يمكن أن يحدث أن يفقد الشخص الشهية ويقلل من القابلية لتناول الطعام. عادة لا يستمر هذا الإحساس طويلا.

 

التقدم في العمر هو أهم اسباب خسارة الوزن بدون سبب

يزداد معدل حدوث فقدان الوزن غير المقصود مع تقدم العمر ، وغالبًا ما يصل إلى 50٪ بين المقيمين في مرافق الرعاية. من المرجح أن يعاني كبار السن من فقدان الوزن غير المقصود لأن الاضطرابات التي تؤدي إلى فقدان الوزن أكثر شيوعًا عند كبار السن.

لم يعد كبار السن ، خاصة عندما يكونون معزولين ، يشعرون بالحاجة إلى الطهي أو الأكل. خطر الوقوع في الاكتئاب أكبر .

قد يفقدون أيضًا حواسًا معينة مثل الرائحة أو التذوق ولم يعدوا يستمتعون بتناول الطعام. دون نسيان السياق الاجتماعي والاقتصادي: يعاني بعض كبار السن من مشاكل مالية ولا يمكنهم تلبية احتياجاتهم.

إشارات تحذير

في الأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن غير المتعمد ، فإن بعض الأعراض والخصائص مدعاة للقلق ومنها :

حمى وتعرق ليلي

آلام العظام

ضيق التنفس والسعال مع الدم أو بدونه

العطش الشديد وزيادة التبول

صداع ، ألم في الفك عند المضغ ، و / أو اضطرابات بصرية (على سبيل المثال ، الرؤية المزدوجة ، عدم وضوح الرؤية ، أو البقع العمياء) لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

متى تستشير الطبيب

يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات التحذير مراجعة الطبيب على الفور. يجب على الأشخاص الذين ليس لديهم أي علامات تحذيرية مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن. بشكل عام ، يعد التأخير لمدة أسبوع تقريبًا آمنًا.

تجربتي مع رجيم النسكافيه وتأثيره علي وزن الجسم

ماذا يفعل الطبيب لعلاج اسباب خسارة الوزن بدون سبب

يسأل الأطباء أولاً عن أعراض الشخص وتاريخه الطبي. يقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء فحص سريري. غالبًا ما توجه الملاحظات التي يدلي بها الأطباء أثناء أخذ التاريخ والفحص السريري إلى سبب فقدان الوزن والفحوصات الإضافية التي يتعين إجراؤها إذا لزم الأمر.

يسأل الأطباء عن مقدار الوزن الذي فقده الناس وما هي الفترة الزمنية. يمكن للأطباء طرح أسئلة حول الموضوعات التالية:

تغير في حجم الملابس والشهية وتناول الطعام.

صعوبة محتملة في البلع

تغيير في وتيرة انبعاث البراز

الأعراض الأخرى التي تشعر بها ، مثل التعب والضيق والحمى والتعرق الليلي

التاريخ المحتمل لاضطراب يسبب فقدان الوزن

الأدوية والعقاقير التي يتناولها الأشخاص ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والعقاقير الترويحية والعلاجات العشبية

أي تغييرات في الظروف الشخصية (على سبيل المثال ، فقدان أحد الأحباء ، أو فقدان الاستقلالية أو الوظيفة ، أو التوقف عن الروتين المعتاد لتناول الوجبات)

أثناء الفحص البدني ، يتحقق الأطباء من العلامات الحيوية للحمى ، ومعدل ضربات القلب السريع ، والتنفس السريع ، وانخفاض ضغط الدم. الفحص البدني العام شامل للغاية لأن العديد من الاضطرابات يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن غير المقصود.

يقوم الأطباء بفحص القلب والرئتين والبطن والرأس والعنق والثديين والجهاز العصبي والمستقيم (بما في ذلك فحص البروستاتا عند الرجال واختبار البراز للكشف عن وجود الدم) والأعضاء التناسلية والكبد والطحال والعقد الليمفاوية والمفاصل والجلد . يقوم الأطباء أيضًا بتقييم الحالة المزاجية للناس.

غالبًا ما يتم إجراء فحص للسرطانات الشائعة (على سبيل المثال ، تنظير القولون لسرطان القولون أو التصوير الشعاعي للثدي لسرطان الثدي). يتم إجراء فحوصات أخرى بناءً على الاضطرابات التي يشتبه الأطباء فيها.

عندما لا يشير التاريخ والفحص البدني إلى سبب محدد ، يقوم بعض الأطباء بإجراء سلسلة من الاختبارات ، بما في ذلك تصوير الصدر بالأشعة السينية واختبارات الدم والبول لتضييق الأسباب. يتم إجراء فحوصات أخرى أكثر تحديدًا بعد ذلك ، إذا لزم الأمر.

علاج اسباب خسارة الوزن بدون سبب

يتم علاج الاضطراب الأساسي الذي يسبب اسباب خسارة الوزن .

من أجل مساعدة الناس على تناول المزيد من الطعام ، يحاول الأطباء غالبًا تنفيذ تدابير سلوكية ، مثل تشجيع الأشخاص ومساعدتهم على تناول الطعام ، واختيار الأطعمة المفضلة أو عالية النكهة ، واستهلاك أجزاء صغيرة فقط.

إذا كانت الإجراءات السلوكية غير فعالة ، فيمكن استخدام المكملات الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية. يعتبر التغذية من خلال أنبوب يتم إدخاله في المعدة هو الملاذ الأخير ولا يفيد إلا في مواقف معينة محددة.

على سبيل المثال ، يمكن أن تكون التغذية بالأنبوب مفيدة إذا كان لدى الأشخاص حالة سيتم علاجها أو حلها في النهاية.

وفي نهاية المقال نتمني أن نكون وضحنا إجابة واضحة لسؤال ما سبب خسارة الوزن ؟ وتعرفنا بالتفصيل علي اسباب خسارة الوزن

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.