اسباب رائحة الفم الكريهة بالتفصيل وأهم العوامل للتخلص منها وعلاجها

0

اسباب رائحة الفم الكريهة وما هى العوامل التى تساعد فى التخلص من رائحة الفم الكريهة وعلاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده هى بنود هذا المقال الشامل.

اسباب رائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة هى عوامل تؤرق الكثيرين خاصة أن كل شخص يعاني من رائحة الفم الكريهة من وقت لآخر ، خاصة في الصباح. قد تشعر أيضًا برائحة الفم الكريهة عندما تكون جائعًا ، أو عندما تتبع نظامًا غذائيًا ، أو بعد تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية ، مثل الثوم أو البصل أو البسطرمة.

اسباب رائحة الفم الكريهة

  1. – أسباب تتعلق بوجود أمراض مزمنة كالسكرى والفشل الكلوى وأمراض الكبد.
  2. – أمراض الجهاز التنفسي كالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق.
  3. – تناول بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين أو مضادات الاحتقان أو الأدوية الخافضة لضغط الدم وبعض أنواع مضادات الإكتئاب.
  4. – الهرمونات, مثل هرمونات مرحلة التبويض الحمل والتى تتسبب فى إنتاج جير الأسنان والذى تتكون فوق سطحه البكتريا التى تتسبب فى انبعاث
  5. رائحة الفم الكريهة.
  6. – التدخين, وهو عامل هام فى جفاف الفم وأمراض الأسنان.
  7. – تناول الكحوليات.
  8. – اضطرابات الغدد اللعابية.
  9. – التنفس عن طريق الفم.
  10. – عدم نظافة الفم, لأنه يساعد فى ترسب البكتريا فى الأسنان وتنبعث منها مركبات كيميائية كريهة الرائحة تحتوى على الكبريت.
  11. – تكون ترسبات على سطح اللسان تؤدى الى تعفن الفم وظهور الرائحة الكريهة. – انخفاض نسبة اللعاب, وخاصة عند كبار السن.
  12. – عدم تناول الطعام لفترة طويلة يجعل الجسم يقوم بحرق الدهون المخزنة فيه للحصول على الطاقة وينتج عن عملية الحرق مواد كيتونية تشبه رائحة الأسيتون فى الفم.

فوائد الصمغ العربي (الصيدلية الكاملة) بالتفصيل ستندهش عندما تعرفها

التخلص من رائحة الفم الكريهة

  • – العمل على تنظيف الأسنان عدة مرات فى اليوم.
  • – الإهتمام بنظافة اللسان.
  • – إزالة أطقم الأسنان قبل النوم وتنظيفه باستمرارقبل استخدامه.
  • – تجنب التدخين.
  • – شرب السوائل بكثرة, لأنها ترطب الفم وتقاوم جفافه.
  • – التقليل من الأطعمة التى تحتوى على كمية كبيرة من التوابل.
  • – الإهتمام بصحة الفم والاسنان, واستخدام خيط الاسنان والفرشاه وتناول مطهرات الفم قبل النوم.

علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده

المعدة قد تكون سبب رئيسي فى ظهور الرائحة الكريهة ولذا سنوضح أهم العوامل والعادات الصحية الهامة والتى تساعد بشكل كبير فى القضاء على الرائحة الكريهة التى تصدر من الفم بسبب المعدة ومشاكل المعدة وهى تتمثل فى الأتي:

تناول الجزر أو التفاح أو الكرفس

يحسن التفاح والجزرعملية الهضم ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي. هذا يعني أنه لن يكون هناك مزيد من تكوين الغازات في المعدة ، والتي إذا تم إطلاقها عن طريق الفم يمكن أن تسبب رائحة كريهة. كما أن الخضار والفواكه الطازجة تشجع على إفراز اللعاب في الفم والذي يمكن أن يزيل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة من الأسنان واللسان واللثة.

يمكن للمعدة الفارغة أيضًا أن تسبب رائحة الفم الكريهة لأنها تؤدي إلى تراكم الأحماض. لذلك ، يعد تناول الفاكهة والخضروات طريقة صحية للحفاظ على معدتك ممتلئة والحفاظ على نفس كريهة.

تناول الخضروات

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة من أعراض الارتجاع الحمضي أو غيرها من الاضطرابات الهضمية. نادرًا ما تحدث هذه المشاكل إذا كان جهاز المناعة لديك قويًا ، وكان تناول الخضار طريقة رائعة لتعزيز مناعتك.

أيضا ، الخضار الخضراء غنية  بالكلوروفيل، الصباغ الذي تستخدمه النباتات لعملية التمثيل الضوئي لامتصاص الطاقة من ضوء الشمس. الكلوروفيل هو أيضًا مزيل للرائحة طبيعي فعال ويمكنه إزالة أي رائحة من الفم.

تناول بعض المقبلات فى نهاية الوجبة الغذائية

2020 05 12 00 47 02 - اسباب رائحة الفم الكريهة بالتفصيل وأهم العوامل للتخلص منها وعلاجها

النعناع والبقدونس والكسبرة هى من أقوى العوامل التى تحسن رائحة الفم ولذا يفضل أن يتم تناول القليل منهم في نهاية الوجبة الغذائية.

الإكثار من تناول الألبان ومشتقاتها وتجنب الأنواع التى تحتوى على السكريات

تساعد البكتيريا الجيدة الموجودة في اللبن ، وخاصة هضم منتجات الألبان. هذا يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ، مما يقلل من فرص رائحة الفم الكريهة.

بصرف النظر عن سوء الجهاز الهضمي ، يمكن أن يتسبب تراكم مركبات الكبريتيت في الفم في رائحة الفم الكريهة. البكتيريا الجيدة الموجودة في البروبيوتيك ، كما أظهرت العديد من الدراسات ، تخفض مستوى مركبات الكبريتيت الموجودة في الفم. أثناء شراء الزبادي ، تأكد فقط من تخطي تلك التي تحتوي على سكر مضاف.

اسباب الارق وعلاج الارق طبيا وعلاج الارق بالاعشاب والوصفات المجربة والفعالة

تناول الكرز

غالبًا ما يكون الميثانثول ، وهو مركب له رائحة ملفوف فاسد ، مسؤولًا عن رائحة الفم الكريهة. وقد أثبت تناول الكرز أنه ترياق فعال ضد هذه الرائحة.وكذلك الخس فعّال أيضًا.

 

 

تناول كوب من الشاي الأخضر يوميا

شرب الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية التي تشمل تحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بأشكال معينة من السرطان. كما أنه يساعد في إزالة السموم من الجسم وبالتالي يقلل من رائحة الجسم الكريهة ورائحة الفم الكريهة. يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مضادات الأكسدة الطبيعية المعروفة باسم الكاتشين الذي يساعد على محاربة البكتريا في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

تناول الحمضيات

حامض الستريك في ثمار الحمضيات يجعل الظروف غير متناسقة لنمو البكتيريا في الفم والجهاز الهضمي. هذه هي البكتيريا التي تسبب رائحة كريهة في الفم. لذلك ، لا توجد بكتيريا تعني عدم وجود رائحة.

تناول كوب من شاي الليمون والجنزبيل

يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص الطبية. يمكن أن تؤدي إضافته إلى نظامك الغذائي إلى علاج اضطراب المعدة الذي قد يتسبب في إطلاق أبخرة نتنة من الفم. حتى إذا كنت لا تحب الشاي ، يمكنك فقط شطف فمك باستخدام هذا. سيساعد الزنجبيل في  إخفاء الرائحة وسيجعل حمض الليمون في الليمون من الصعب على البكتيريا أن تنمو.

تناول الماء لترطيب الفم باستمرار

بإبقاء فمك رطبًا ، فإنك في الواقع تشطف جزيئات الطعام والخلايا الميتة. سيساعد ذلك على منع نمو البكتيريا في الفم. مياه الشرب ضرورية أيضًا للعديد من العمليات الأيضية الأخرى.

10 أسباب لظهور الرائحة الكريهه من الفم

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.