اسباب زيادة الوزن رغم قلة الاكل وبذل المجهود بالتفصيل

0

اسباب زيادة الوزن رغم قلة الاكل يمكن التعبير عنها بانها أسباب زيادة الوزن التي لا علاقة لها بالطعام فقد تقوم بتطبيق اهم انواع الرجيم والدايت ورغم ذلك لا يستجيب الوزن بالنزول.

وعلي العكس من ذلك نلاحظ زيادة الوزن وهو الامر الذي يصيب الأشخاص بالإحباط من تطبيق انظمة الرجيم. والسؤال المهم هنا هو : هل يمكن ان يزيد الوزن مع قلة الأكل وتطبيق الرجيم ام لا؟

ويجيب علي هذا السؤال بوضوح الدكتور إدواردو جرونفالد ، مدير البرنامج في برنامج إدارة الوزن بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: “في نهاية اليوم ، بغض النظر عن أي شيء ، لا يمكنك زيادة الوزن إلا إذا كانت كمية السعرات الحرارية التي تتناولها أكبر من نفقات السعرات الحرارية” . “إذا افترضت أن مدخولك من السعرات الحرارية لم يتغير ، فهذا يعني أن استهلاكك للطاقة قد انخفض.”

وهذا معناه ان خفض الوزن يلزم له امرين وهما التقليل من السعرات التي نحصل عليها, هذا من جهة, ومن جهة اخري يلزم استهلاك السعرات الحرارية التي بداخل الجسم عن طريق عمل بعض المجهود البدني.

من الواضح ، إذا تناولت المزيد من السعرات الحرارية ، فسوف يزداد وزنك. لكن كيفية معالجة جسمك لتلك السعرات الحرارية هي أيضًا عامل ؛ يحرق جسمك الطاقة بمجرد البقاء على قيد الحياة خلال العمليات الفسيولوجية اليومية. هناك الكثير من الأشياء التي تحدث يمكن أن تغير مدى كفاءة استخدام جسمك للوقود.

اسباب زيادة الوزن رغم قلة الاكل

1-     التقدم في السن

من الاسباب المهمة لزيادة الوزن غير المبررة هي التقدم في العمر, ويقول الدكتور غرونفالد: “ينخفض ​​معدل الأيض مع تقدمك في العمر”. “ذروة معدل الأيض لديك نوعًا ما حول أواخر العشرينات من العمر ، ربما 30 عامًا ، وبعد ذلك يبدا معدل الحرق في النزول.”

وبهذا يتضح ان التقدم في العمر يكون السبب في خفض معدل حرق الدهون وبهذا ينخفض معدل نزول الوزن.

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

2-     انخقاض الكتلة العضلية بسبب التقدم في العمر او لاسباب اخري

الكتلة العضلية في الجسم من اهم عوامل حرق الدهون وعندما تنخفض الكتلة العضلية فإن حرق الدهون ينخفض بشكل طردي, لذا فللحفاظ علي نزول الوزن بشكل مستمر وملحوظ يجب ان نحافظ علي الكتلة العضلية بالجسم وتنميتها بعمل بعض التمارين الرياضية او بذل مجهود بدني مستمر.

تقول الدكتورة كارولين أبوفيان ، مديرة التغذية وإدارة الوزن في مركز بوسطن الطبي: “مع تقدمنا ​​في العمر ، نفقد بشكل طبيعي كتلة العضلات الهزيلة بمعدل 1٪ سنويًا بدءًا من سن الثلاثين تقريبًا ، وهذا يتسارع بدءًا من سن الأربعين تقريبًا”  .

3-     الاثار الجانبية لبعض الادوية والمكملات الغذائية

قد يزيد الوزن بسبب تناول بعض الادوية أو المكملات الغذائية, واكثر انواع الادوية تاثيرا علي نزول الوزن هي ادوية الامراض النفسية.

ووفقًا للدكتور غرونفالد. مضادات الاكتئاب ترتبط عادة مع زيادة الوزن، وإن لم يكن بقدر مضادات الذهان. وخاصة مضادات الذهان المستخدمة لعلاج الأمراض العقلية الحادة مثل الاضطراب ثنائي القطب والفصام.

و في بعض الحالات ، يزداد وزن الأشخاص بسبب  حاصرات بيتا لعلاج ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. وعلى الرغم من وجود عقاقير جديدة لمرض السكري ليس لها هذا التأثير ، يقول الدكتور جرونفالد إن أدوية السكري القديمة ، بما في ذلك الأنسولين ، يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

4-     انخفاض عدد ساعات النوم اليومية

قد يكون الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة  بمثابة حلم بعيد المنال بالنسبة للبعض ، لكنه ضروري للصحة العامة. أحد الجوانب السلبية الرئيسية لعدم النوم الكافي؟ لن تصدق هذا:  زيادة الوزن .

يقول الدكتور أبوفيان: “عندما لا ننام بشكل كافٍ ، ترتفع هرمونات الجوع في اليوم التالي وستكون قدرتنا على التحكم في الانفعالات أقل”. “بالإضافة إلى ذلك ، فإن قلة النوم على المدى الطويل تتداخل مع عملية التمثيل الغذائي وتؤدي إلى تآكل كتلة العضلات الهزيلة.”

في الأساس ، تؤثر قلة النوم على جسمك بنفس الطريقة التي تؤثر بها الشيخوخة ؛ لهذا السبب تشعر وكأنك رجل عجوز غريب الأطوار بعد بضع ساعات فقط من النوم. يؤدي قلة النوم أيضًا إلى الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة ويجعلك بلا قيمة في صالة الألعاب الرياضية ، لذلك هناك أسباب أخرى مرتبطة بالحاجة إلى التأكد من حصولك على ما يكفي من النوم.

5-     وجود قصور في الغدة الدرقية من اسباب زيادة الوزن رغم قلة الاكل

قصور الغدة الدرقية يؤدي الي زيادة الوزن حتي عند قلة الطعام الذي نتناوله, وذلك لتاثيرها علي عملية التمثيل الغذائي.

يقول الدكتور أبوفيان: “زيادة الوزن غير المبررة هي أحد أعراض هذه الحالة”. تشمل الأعراض الأخرى لقصور الغدة الدرقية التعب والإمساك والشعور بالضعف الجسدي والحساسية للبرد وانتفاخ الوجه. إذا لاحظت هذه الأعراض ، فقم بزيارة طبيبك لإجراء فحص دم بسيط للتأكد.

6-     وجود تاريخ عائلي لزيادة الوزن من اسباب زيادة الوزن رغم قلة الاكل

بقدر ما يمكنك التحكم في وزنك من خلال خيارات نمط الحياة مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، فلا يزال من الممكن أن تكون عرضة للسمنة ، وذلك بفضل عجائب تركيبتك الجينية . إذا بدأت والدتك في زيادة الوزن بسرعة في حوالي سن 25 ، على سبيل المثال ، ولاحظت نفس الشيء يحدث لك.

إنه أمر نادر الحدوث ، ولكن كانت هناك أيضًا حالات يمكن أن تكون فيها طفرة جينية معينة هي سبب زيادة الوزن ، كما يضيف. يكون هذا أكثر انتشارًا إذا كان شخص ما يعاني من السمنة في طفولته – قبل سن السادسة – ويمكن أن تبدأ زيادة الوزن في الظهور مرة أخرى مع تقدمك في السن.

في النهاية ، فإن اكتساب الوزن غير المرغوب فيه له علاقة بعوامل نمط الحياة أكثر من أي شيء آخر. ولكن إذا بدأت في ملاحظة تغير سريع في وزنك وظل كل شيء آخر على حاله نسبيًا ، فقد ترغب في زيارة طبيبك للتأكد من عدم وجود أسباب خفية تفسد هذا الرقم على الميزان.

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم وطرق التخلص منه بالتفصيل

ازاي احسب مؤشر كتلة الجسم بطريقة صحيحة وسهلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.