اسباب فقدان الوزن المعروفة والغير معروفة ومن المهم معرفتها

اسباب فقدان الوزن قد تكون علامة مهمة لوجود بعض الأمراض بالجسم لذا فمن المهم البحث عن سبب نزول الوزن عند ملاحظة فقدان الوزن السريع أو غير المبرر.

إن  ملاحظة فقدان الوزن هو أمر مثير للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لتحقيق الوزن المثالي. لكنها قصة مختلفة إذا حدث فقدان الوزن دون محاولة أو تخطيط. وذلك لأن فقدان الوزن غير المبرر أو فقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية.

تقول أخصائية الغدد الصماء دانييل أندريوني، إن فقدان الوزن دون سبب واضح ، مثل النظام الغذائي أو الرياضة ، قد يشير إلى وجود خطأ ما في الجسم ويجب التحقيق في السبب.

الاستثناءات هي الأشخاص الذين يسهل إنقاص وزنهم بسبب عامل وراثي – لديهم زيادة في التمثيل الغذائي وينتهي بهم الأمر إلى إنفاق كل الطاقة المستهلكة وتراكم القليل من الدهون في الجسم – أو عامل بيئي مرتبط بكمية كتلة العضلات.

 

اسباب فقدان الوزن

فيما يلي بعض الحالات الطبية المحتملة التي يمكن أن تسبب فقدان الوزن بشكل غير مقصود:

 

فقدان العضلات من اسباب فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي فقدان العضلات أو هزالها إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع. العرض الرئيسي هو ضعف العضلات. قد يبدو أحد الأطراف أصغر من الآخر. كما هو معروف ، يتكون جسم الإنسان من كتلة دهنية وكتلة خالية من الدهون تشمل العضلات والعظام والماء. إذا فقد الشخص عضلاته ، فسوف يفقد وزنه.

يمكن أن يحدث فقدان العضلات إذا لم تستخدم عضلاتك لفترة من الوقت. هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين نادرًا ما يمارسون الرياضة أو يعملون خلف مكتب أو ينامون كثيرًا.

بشكل عام ، يمكن لممارسة الرياضة والتغذية السليمة عكس فقدان العضلات. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث فقدان العضلات بسبب أشياء أخرى يمكن علاجها بشكل مختلف ، مثل: الإصابات ، مثل كسور العظام شيخوخة احرق الجرح السكتة الدماغية في العمود الفقري التهاب المفصل الروماتويدي هشاشة العظام تصلب غاندا تلف العصب.

 

فرط نشاط الغدة الدرقية من اسباب فقدان الوزن

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية. تتحكم هذه الهرمونات في العديد من الوظائف في الجسم ، بما في ذلك التمثيل الغذائي. إذا كانت الغدة الدرقية لديك مفرطة النشاط ، فسوف تحرق السعرات الحرارية بسرعة حتى لو كانت لديك شهية جيدة. يمكن أن تكون النتيجة فقدان الوزن بشكل غير مقصود.

تشمل الأعراض الأخرى لفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي: اضطراب نبضات القلب قلق إعياء عدم تحمل الحرارة مشاكل النوم هزة اليد.

تشمل الأسباب المحتملة لفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي: مرض جريفز الغدة الدرقية الإكثار من تناول اليود تناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية, عادة ، يمكن علاجه بالأدوية المضادة للغدة الدرقية أو اليود المشع أو حاصرات مستقبلات بيتا أو الجراحة.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي من اسباب فقدان الوزن

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل جهازك المناعي يهاجم بطانة المفاصل ، مما يسبب الالتهاب. يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي وتقليل الوزن الكلي للجسم.

تشمل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي التورم وآلام المفاصل. وعادة ما يصيب نفس المفاصل على جانبي الجسم.

فهذا يختلف عن أمراض الروماتيزم والنقرس إذا كنت مصابًا بالروماتيزم ، فقد تشعر بالتيبس في مفاصلك إذا لم تتحرك لمدة ساعة أو أكثر. السبب الدقيق للروماتيزم غير معروف. قد يترافق هذا المرض مع: عمر Gen التغيرات الهرمونية دخان التدخين السلبي بدانة يبدأ علاج الروماتيزم عادة بالأدوية.

يشمل العلاج الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض ، والكورتيكوستيرويدات، والمستحضرات البيولوجية ، ومثبطات كيناز المرتبطة بجانوس.

 

مرض السكري من اسباب فقدان الوزن

سبب آخر لفقدان الوزن غير المرغوب فيه هو مرض السكري من النوع الأول. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 ، فإن جهازك المناعي يهاجم خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين. بدون الأنسولين ، لا يمكن لجسمك استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. هذا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تفرز الكليتان الجلوكوز غير المستخدم عن طريق البول. كما يترك السكر جسمك ، كذلك تفعل السعرات الحرارية.

يتسبب مرض السكري من النوع الأول أيضًا في: كثرة التبول, جفاف, إعياء, رؤية مشوشة, العطش الشديد, الجوع المفرط, ويشمل علاج مرض السكري من النوع الأول الأنسولين ومراقبة نسبة السكر في الدم وتعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

الاكتئاب من اسباب فقدان الوزن

قد يكون فقدان الوزن أحد الآثار الجانبية للاكتئاب ، والذي يُعرَّف بأنه الشعور بالحزن أو الضياع أو الفراغ لمدة أسبوعين على الأقل. يمكن أن تتداخل هذه المشاعر مع الأنشطة اليومية ، مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة.

يؤثر الاكتئاب على نفس الجزء من الدماغ الذي يتحكم في الشهية. يمكن أن يؤدي هذا إلى ضعف الشهية وفقدان الوزن في النهاية. في بعض الناس ، يمكن للاكتئاب أن يزيد الشهية. تختلف الأعراض من شخص لآخر.

تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب ما يلي: الحزن المستمر فقدان الاهتمام بالهوايات, طاقة منخفضة, تركيز ضعيف, النوم القليل جدا أو كثيرا, خواطر الموت أو الانتحار, ويستخدم العلاج السلوكي والعلاج النفسي ومضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب.

 

مرض التهاب الأمعاء

قد يكون مرض التهاب الأمعاء من اسباب نقص الوزن بسرعة حيث أم مرض التهاب الأمعاء هو مصطلح يشمل العديد من الاضطرابات الالتهابية المزمنة في الجهاز الهضمي. والنوعان الأكثر شيوعًا هما داء كرون والتهاب القولون التقرحي.

يضع الالتهاب المزمن للـ IBD جسمك في حالة تقويضية ، مما يعني أنه يستهلك الطاقة باستمرار. يتداخل داء الأمعاء الالتهابي أيضًا مع الجريلين (هرمون الجوع) واللبتين (هرمون الشبع). هذا يؤدي إلى انخفاض الشهية ويصبح سبب نزول الوزن .

تشمل الأعراض الأخرى لمرض التهاب الأمعاء ما يلي: إسهال وألم المعدة  وبراز مدمي وإعياء وتحدث هذه الأعراض بسبب بعض الأطعمة.

إذا كنت تعاني من مرض التهاب الأمعاء ، فقد تتردد في تناول الطعام. يتكون علاج التهاب القولون عادة من الدعم الغذائي ، والأدوية ، وفي بعض الحالات ، الجراحة.

 

مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي تدريجي. وتشمل الأعراض انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن. وهو قد يكون من اسباب نقص الوزن بسرعة

يعاني الكثير من المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن من كليهما. يتلف انتفاخ الرئة ببطء الأكياس الهوائية في رئتيك ، مما يجعل التنفس صعبًا عليك.

يمكن أن يتسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن في حدوث التهاب في الممرات الهوائية التي تنقل الهواء إلى رئتيك. ينتج عن هذا مشاكل في المخاط والسعال والتنفس.

في المراحل المبكرة ، قد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. ولكن في حالة حدوثها ، يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي: صعوبة في التنفس كثير خنق سعال خفيف مع المخاط أو بدونه بينما في مراحل لاحقة ، يمكن أن يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن فقدان الوزن.

يحرق التنفس الصعب الكثير من السعرات الحرارية. وفقًا لعيادة كليفلاند ، قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن إلى 10 أضعاف السعرات الحرارية للتنفس مقارنة بالأشخاص غير المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن. قد يكون من غير المريح أيضًا تناول الطعام والتنفس في نفس الوقت.

تشمل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد ما يلي: تورم في الساقين أو الكاحلين أو القدمين انخفاض القدرة على التحمل العضلي إعياء السبب الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو التدخين.

كما يمكن أن يتسبب التعرض طويل الأمد للمهيجات مثل تلوث الهواء والغبار في حدوث هذا المرض. وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يكون علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن على شكل أدوية ، مثل موسعات الشعب الهوائية ، وعلاج الرئة ، مثل العلاج بالأكسجين.

التهاب الشغاف من اسباب فقدان الوزن

يسبب التهاب الشغاف التهاب البطانة الداخلية للقلب أو الشغاف. تحدث هذه الحالة عندما تدخل الجراثيم (عادة البكتيريا) إلى مجرى الدم وتتجمع في القلب. إطلاق أخبار طبية اليوم ، يعاني معظم المصابين بالتهاب الشغاف من الحمى. قد يظهر مع ضعف الشهية.

يمكن أن تؤدي درجة حرارة الجسم المرتفعة أيضًا إلى زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون ، مما يجعله سبب نزول الوزن . تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الشغاف ما يلي: السعال مع الدم أو بدونه ألم المعدة ألم صدر صعوبة في التنفس تعرق ليلي ألم في الظهر صداع بقع حمراء أو أرجوانية على الجلد التهاب الشغاف أمر نادر الحدوث في القلب السليم.

من المرجح أن تؤثر هذه الحالة الطبية على الأشخاص الذين يعانون من تلف صمامات القلب أو صمامات القلب الاصطناعية أو عيوب القلب الخلقية. قد يشمل العلاج الذاتي لالتهاب الشغاف استخدام المضادات الحيوية والجراحة.

 

مرض السل

يعد السل (TB) من اسباب نقص الوزن بسرعة ، وهو حالة معدية تصيب الرئتين عادةً. يسبب مرض السل بكتيريا المتفطرة السلية . يعد فقدان الوزن وانخفاض الشهية من الأعراض الرئيسية لمرض السل ، ولكن الأسباب غير مفهومة تمامًا.

ينتشر مرض السل عن طريق الهواء. يمكنك أن تصاب بالسل دون أن تمرض. إذا كان جهاز المناعة لديك قادرًا على محاربته ، فستصبح البكتيريا غير نشطة. تسمى هذه الحالة بالسل الكامن.

بمرور الوقت ، يمكن أن يتحول هذا إلى مرض السل النشط. يمكن أن تشمل أعراض مرض السل ما يلي: سعال شديد يستمر لمدة أسبوعين أو أكثر ألم صدر سعال مصحوب بدم أو بلغم إعياء تعرق ليلي قشعريرة حمى بعض الناس معرضون لخطر الإصابة بالسل النشط.

يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، وخاصة أولئك الذين لديهم: وزن خفيف, اضطرابات, استخدام المواد المخدرة, داء السكري, السيليكات, سرطان الدم, مرض هودكنز, فيروس العوز المناعي البشري, زراعة الاعضاء. عادة ما يتم علاج السل بالمضادات الحيوية لمدة ستة إلى تسعة أشهر.

 

مرض السرطان

السرطان مصطلح عام للأمراض التي تسبب انقسام الخلايا غير الطبيعية وانتشارها بسرعة. وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ، قد تكون إحدى العلامات الأولى هي فقدان الوزن غير المبرر بمقدار 10 أرطال أو أكثر.

يعتبر فقدان الوزن أكثر شيوعًا في سرطانات البنكرياس والرئة والمعدة والمريء. يمكن أن يزيد السرطان من الالتهاب ويزيد من هزال العضلات ويتداخل مع الهرمونات المنظمة للشهية.

يمكن أن تؤدي الأورام المتنامية أيضًا إلى زيادة إنفاق الطاقة أثناء الراحة (REE) أو مقدار الطاقة التي يحرقها الجسم أثناء الراحة. تشمل الأعراض المبكرة للسرطان أيضًا: حمى إعياء الألم تغيرات الجلد يمكن أن تسبب العديد من الحالات هذه الأعراض.

في بعض الأحيان ، لا يسبب السرطان أي أعراض. يعتمد العلاج على نوع السرطان. تشمل العلاجات النموذجية الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج المناعي.

 

مرض أديسون من اسباب فقدان الوزن

يتطور مرض أديسون عندما يهاجم الجهاز المناعي الغدد الكظرية ، التي تقع فوق الكلى ويبلغ حجمها حوالي نصف حجم الإبهام. نتيجة لذلك ، لا تستطيع الغدد الكظرية إنتاج ما يكفي من الهرمونات مثل الكورتيزول والألدوستيرون.

للكورتيزول نفسه العديد من الوظائف ، بما في ذلك التمثيل الغذائي والشهية. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكورتيزول إلى ضعف الشهية وبالتالي فهو يعد سبب نزول الوزن

تشمل الأعراض الأخرى لمرض أديسون ما يلي: ضغط دم منخفض التعب المزمن ضعف العضلات اشتهاء الملح فرط تصبغ يعد مرض أديسون نادر الحدوث ، حيث يصيب شخصًا واحدًا فقط من بين كل 100000 شخص. يشمل علاج هذا المرض الأدوية التي تنظم عمل الغدد الكظرية.

 

فيروس نقص المناعة البشرية

يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية الخلايا المناعية المسماة الخلايا التائية ، مما يجعل من الصعب محاربة العدوى. إذا تُرك فيروس نقص المناعة البشرية دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى  متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

غالبًا ما تؤدي الأشكال المتقدمة من هذه الحالة إلى فقدان الوزن. يمكن لأعراض مثل التهاب الحلق وتقرحات الفم والتعب أن تجعل تناول الطعام غير مريح. يزيد فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا من خطر الإصابة بعدوى ثانوية ، مما يزيد من العناصر الأرضية النادرة.

تشمل أعراض فيروس نقص المناعة البشرية الأخرى ما يلي: حمى قشعريرة متسرع تعرق ليلي تورم الغدد الليمفاوية وجع عضلي تعتمد أعراض فيروس نقص المناعة البشرية على الشخص ومرحلة الإصابة.

يستخدم العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية ووقف انتشار الفيروس ويمكن أن يعزز فقدان الوزن. والإيدز أيضا يعد من اسباب نقص الوزن بسرعة كما وضحنا.

رجيم النقاط الفرنسي تجارب غاية في الأهمية للتخسيس

قصور القلب الاحتقاني من اسباب فقدان الوزن

فقدان الوزن هو أحد مضاعفات قصور القلب الاحتقاني. يحدث قصور القلب الاحتقاني عندما لا يتمكن القلب من ملء كمية كافية من الدم ، أو عندما لا يتمكن القلب من ضخ الدم بقوة كافية ، أو كليهما. يمكن أن يصيب أحد جانبي الكبد أو كليهما.

إذا كنت مصابًا بفشل القلب الاحتقاني ، فلن يتمكن الجهاز الهضمي من تلقي ما يكفي من الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والشعور المبكر بالامتلاء. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب التنفس أثناء تناول الطعام.

يؤدي التهاب أنسجة القلب التالفة أيضًا إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود.

تشمل أعراض قصور القلب الاحتقاني أيضًا: صعوبة في التنفس السعال باستمرار يتورم إعياء سرعة دقات القلب هناك العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج قصور القلب الاحتقاني ، بما في ذلك مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، وحاصرات بيتا ، ومدرات البول. في بعض الحالات ، قد تكون الجراحة مطلوبة.

ولذا يكون قصور القلب الاحتقاني هو سبب نزول الوزن في كثير من الاحيان.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.