اسباب فقدان الوزن بسرعة قد تشير لمرض أو اعتلال بالجسم تعرف علي جميع الأسباب

اسباب فقدان الوزن بسرعة قد يشير إلي وجود مرض بالجسم إذا لم يكن هناك مبرر منطقي لانخفاض الوزن كالصفات الوراثية التي تساعد علي فقد الوزن بسرعة أو كممارسة الرياضة المكثفة أو كنتيجة لتطبيق نظام رجيم محدد.

هناك العديد من الأسباب المحتملة لفقدان الوزن بشكل غير متوقع ، ولكن قد يكون بعضها متعلقًا بمشكلة خطيرة وهناك مشكلات كثيرة بالجسم تساعد علي ذلك وسوف نسردها في السطور القادمة.

 

اسباب فقدان الوزن بسرعة

 

أهم الأمراض أو المشكلات التي قد تكون من بين أسباب فقدان الوزن السريع هي كالأتي:

سوء التغذية

وفقًا لدراسة في Medical Science Monitor ، فإن ما يصل إلى 50٪ من المرضى في المستشفيات حول العالم لا يحصلون على تغذية جيدة أو معرضون لخطر سوء التغذية .

تقول دانا جرين ( أخصائية تغذية وخبيرة تغذية مسجلة في بوسطن ) : هذا يعني أنه ليس لديهم ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجونها, وإذا استمر سوء التغذية لفترة طويلة ، فقد يكون له تأثير كبير على صحة الشخص – بما في ذلك فقدان الوزن غير المبرر.

يتعرض كبار السن لهذا الخطر بسبب أدويتهم أو فقدان الشهية الطبيعي أو انعدام الأمن الغذائي. بالنسبة للأشخاص الأصغر سنًا ، الذين يتمتعون عمومًا بصحة جيدة ، فإن النظام الغذائي غير المتوازن يساهم في سوء التغذية.

أفضل طريقة للوقاية هي تناول وجبات متوازنة مع المزيج الصحيح من البروتين والدهون والكربوهيدرات. من الصعب التفكير في سوء التغذية في البلدان المتقدمة ولكن أعراض هذا المريض كانت بالفعل من نقص التغذية.

 

فقدان العضلات (ساركوبينيا) هو أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

وفقًا لمؤسسة هشاشة العظام الدولية ، يبدأ فقدان العضلات في الأربعينيات من العمر ويتقدم بسرعة أكبر بعد سن 75 عامًا.

تقول جرين : “يعاني معظمنا من خسارة معتدلة في كتلة العضلات بعد سن الثلاثين ، ولكن مع تقدم العمر تزداد أضعافًا مضاعفة”.

وعلى الرغم من أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يبني بها جسمك كتلة العضلات ويبنيها على مر السنين ، إلا أن غالبية حالات ساركوبينيا مرتبطة بسوء التغذية وكذلك الخمول.

من أفضل الطرق للوقاية من فقدان العضلات وعلاجه إضافة المزيد من البروتين وفيتامين د إلى نظامك الغذائي.

تقول جرين: “يحتاج كبار السن غالبًا إلى مزيد من البروتين للحفاظ على نفس الكتلة العضلية ، حيث يفقد الجسم كفاءته في معالجة البروتين”.

“الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة المنتجة للأحماض مثل اللحوم وقليلة الفواكه والخضروات لها آثار مدمرة على كتلة العضلات.” تساعد إضافة الأوزان والأوزان إلى تمارينك اليومية على تحسين كتلة العضلات وقوتها.

 

مرض السرطان قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

يقول الدكتور إيال ميري ( القائم بأعمال رئيس قسم الأورام الطبية في المراكز الأمريكية لعلاج السرطان في أتلانتا ) : “من المعروف أن عدة أنواع من السرطان ، بما في ذلك اللوكيميا وسرطان الرئة والبنكرياس والثدي والقولون ، تسبب فقدانًا غير مبرر للوزن”. يقول: “هناك العديد من الأسباب لفقدان الوزن بسبب السرطان”.

على سبيل المثال ، “تتطور بعض سرطانات البنكرياس حيث تكون المعدة فارغة ، لذلك ستشبع بشكل أسرع. وبعض سرطانات المريء تسبب صعوبة في البلع.

“إذا لاحظت خسارة غير مبررة لأكثر من 10٪ من وزنك ، فإن شيئًا ما يحدث وأن الأمر غالبا لن يكون طبيعي” ، يلاحظ. “راجع طبيبك لإجراء فحص كامل ، حيث توجد العديد من الأسباب التي لا علاقة لها بالسرطان والتي يمكن أن تفسر فقدان الوزن غير المتوقع.”

ويضيف أن علاجات السرطان مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يمكن أن تسبب أيضًا فقدان الشهية ولها آثار جانبية مثل الغثيان والقيء وتقرحات الفم ، مما يجعل من الصعب تناول الطعام.

يعد فقدان الوزن غير المبرر أحد أعراض السرطان التي ربما تتجاهلها النساء.

 

فرط نشاط الغدة الدرقية قد يكون أحد أسباب فقدان الوزن السريع

 يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر علامة على مرض الغدة الدرقية مثل مرض جريفز جريفز ، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب إفراز الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية.

تقول الدكتورة كارولين كورستين ميسر ( أخصائية الغدد الصماء في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك ) : “عادة ما يكون فقدان الوزن أحد أعراض هذا المرض بين عدد لا يحصى من الأعراض الأخرى مثل خفقان القلب وعدم تحمل الحرارة وفقدان الشعر والأرق”.

وتقول إن مرض جريفز هو أحد أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية ، ولكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن. “يمكن الكشف عن فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق فحص دم بسيط.”

والخبر السار هو أنه يمكن علاج كل هذه الحالات. مهما كان سبب فرط نشاط الغدة الدرقية لديك ، هناك علاج يمكن أن يساعد في عكس الأعراض وعلاجها. وذلك علي حد قولها.

فيروس نقص المناعة البشرية قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن السريع

متلازمة نقص المناعة المكتسبة ، والمعروفة أيضًا باسم الإيدز ، هي مرض مزمن يهدد الحياة وينتج عن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). “يمكن أن يتداخل فيروس نقص المناعة البشرية مع امتصاص الجسم للعناصر الغذائية ، مما يؤدي إلى سوء التغذية وفقدان الشهية” ، كما تقول ليزا آش ، طبيبة طب العظام وأخصائية الطب الباطني في واشنطن العاصمة.

يمكن أن يزيد فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى الانتهازية التي تسبب فقدان الوزن ، إما بسبب انخفاض الشهية أو لأن تناول الطعام أصبح مؤلمًا.

 

القرحة الهضمية قد تكون أحد اسباب فقدان الوزن السريع

القرحة الهضمية هي تقرحات مفتوحة تظهر على الغشاء الداخلي للمعدة وكذلك الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يقول الدكتور آش: “لأن الأعراض الرئيسية للقرحة الهضمية هي آلام المعدة ، فإنها غالبًا ما تسبب فقدان الشهية”.

يمكن أن تسبب القرحة الهضمية أيضًا الشعور بالامتلاء. تُعد التغييرات في نمط الحياة ، جنبًا إلى جنب مع الأدوية المختلفة ، أفضل الطرق لعلاج هذه الحالة وأي فقدان للوزن مرتبط بها.

 

الإكتئاب

يمكن أن يظهر الاكتئاب بطرق مختلفة ، وفقدان الوزن هو أحد هذه الطرق. يقول الدكتور آش: “لسوء الحظ ، فإن أحد الآثار الجانبية العديدة لهذا المرض المعوق هو فقدان الشهية ، والذي يمكن أن يؤدي بشكل طبيعي إلى فقدان الوزن لدى الشخص”.

على الرغم من عدم وجود سبب واحد للاكتئاب ، إلا أنه في كثير من الحالات يمكن علاجه بالأدوية والعلاج – على الرغم من أن بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

 

فشل القلب الاحتقاني

في الولايات المتحدة ، يعاني حوالي 5.7 مليون بالغ من قصور في القلب ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). يحدث قصور القلب عندما يكون القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم والأكسجين إلى عضلة القلب وبقية الجسم.

يمكن أن يكون أحد المؤشرات المهمة لهذا المرض هو فقدان الوزن السريع وغير المبرر ، والمعروف باسم الدنف ، والذي يمثل 7.5 ٪ على الأقل من الوزن الطبيعي في ستة أشهر ، وفقًا لمركز ماونت سيناي الطبي في مدينة نيويورك.

داء السكري قد يكون أحد أسباب فقدان الوزن السريع

غالبًا ما يرتبط مرض السكري من النوع 2 بزيادة الوزن أو السمنة ، ولكن من المدهش أن فقدان الوزن يمكن أن يكون أحد أعراض هذا المرض. عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل طبيعي ، لم يعد الجلوكوز يمر في مجرى الدم للحصول على الوقود.

يقول الدكتور آش: “عندما لا يكون لديك ما يكفي من الأنسولين ، يحرق جسمك الدهون والعضلات للحصول على الطاقة ، مما يؤدي إلى انخفاض وزنك الإجمالي”.

يمكن تشخيص مرض السكري عن طريق فحص دم بسيط. استشر طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف بشأن هذا.

 

إدمان الكحول قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

يحتوي الكحول على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، ويمكن أن يسبب الانتفاخ لدى الشخص وكذلك فقدان الوزن بشكل كبير. يقول الدكتور آش: “يحدث هذا غالبًا بسبب الشعور السريع بالامتلاء الذي يصاحب الإفراط في الشرب”.

“بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب إدمان الكحول مرض القرحة الهضمية ، مما يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن.”

غالبًا ما يعاني مدمنو الكحول من سوء التغذية لأنهم يستبدلون الكحول بالوجبات المتوازنة.

 

الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب في المناعة الذاتية يتفاقم بسبب التعرض المزمن للجلوتين الذي يضر الأمعاء الدقيقة. الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والحبوب الأخرى.

يقول الدكتور نيكيت سونبال ، الأستاذ المساعد للطب السريري في كلية تورو للطب التقويمي في هارلم ، نيويورك: “في ذروته ، داء الاضطرابات الهضمية يدمر جدار الأمعاء ، مما يوقف امتصاص العناصر الغذائية والسعرات الحرارية في النهاية”. ويخلص إلى أن هذا يؤدي إلى فقدان الوزن.

 

الطفيليات قد تكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

الدودة الشريطية ، الدودة المستديرة ، الدودة الشصية – هذه هي بعض الطفيليات التي يلتقطها آلاف الأشخاص كل عام ، بعد تناول طعام أو ماء ملوث أثناء السفر إلى الخارج أو هنا في هذه القارة. تعمل الطفيليات على امتصاص العناصر الغذائية من الجسم والتكاثر.

يؤدي هذا إلى فقدان الشهية والوزن ، ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يربط الإنسان المضيف للطفيليات التأثير بالسبب.

يقول الدكتور سونبال: “يمكن أن تستغرق الطفيليات أسابيع وشهورًا وحتى سنوات للكشف عن وجودها”. مع مرور الوقت ، يبدأ الغثيان والقيء والإسهال ، مما يزيد من فقدان الوزن.

 

التقدم في السن ( الخرف ) قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

من المنطقي أن يعاني الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر المتقدم أو غيره من أشكال الخرف من فقدان الوزن بشكل متكرر لأنهم غير قادرين على توصيل احتياجاتهم الغذائية. لكن هناك عوامل أخرى تساهم أيضًا.

يصبح الأشخاص المصابون بالخرف معزولين اجتماعيًا أو ينسون ببساطة تناول الطعام بانتظام. يلاحظ الدكتور سونبال أن “تدهور الخلايا العصبية في الدماغ يضعف حاسة التذوق والشم ، مما يجعل الطعام أقل شهية”.

في الواقع ، قد يزيد كبار السن الذين يعانون من فقدان الوزن بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 في BMJ Open .

 

مرض كرون

غالبًا ما يصاحب سوء التغذية وفقدان الوزن مرض كرون ، وهو اضطراب التهابي في الجهاز الهضمي. كما هو الحال مع مرض الاضطرابات الهضمية ، لا يستطيع الجسم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح ، ويبدأ المصابون في تناول كميات أقل لأن الطعام يمكن أن يؤدي إلى نوبة أمعاء وأعراض أخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، يميل مرض كرون إلى التسبب في تقرحات في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الفم والمعدة. يقول الدكتور سونبال: “إنه يجعل تناول الطعام مؤلمًا ، مما يؤدي إلى النفور من الطعام لاحقًا”.

 

التهاب المفصل الروماتويدي قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يعد التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) حالة مزمنة تسبب ألمًا وتيبسًا وتورمًا في المفاصل. لكن الواقع المعزز يسبب أيضًا فقدانًا غير متوقع للوزن. يحفز المرض الالتهاب ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج مجموعة من البروتينات تسمى السيتوكينات وزيادة معدل الأيض الأساسي.

يقول الدكتور سونبال: “يحرق الجسم بالتالي المزيد من السعرات الحرارية والدهون ، ويفقد المرضى الوزن دون قصد”. إليك ما يجب أن تعرفه أيضًا عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

تجارب رجيم السوائل وأهميته في التخسيس

الذئبة قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن السريع

مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، يعتبر مرض الذئبة من أمراض المناعة الذاتية ، لكنه يتسبب في إحداث فوضى في جميع أنحاء الجسم – من تلف الكلى إلى اضطرابات الجهاز الهضمي والطفح الجلدي.

يقول الدكتور سونبال: “هناك عدد كبير جدًا من أجهزة الأعضاء التي تأثرت لدرجة أن الأشخاص المصابين بالمرض يعانون حتمًا من فقدان الوزن”. يمكن أن يسبب مرض الذئبة أيضًا ارتجاعًا معديًا. يعاني الأشخاص المصابون به من إحساس حارق في منطقة الصدر ، غالبًا بعد الوجبات – مما يجعل بعض المرضى يتجنبون تناول الطعام.

يمكن أن تؤدي الاضطرابات المعدية المعوية التي غالبًا ما تصاحب مرض الذئبة – بما في ذلك تقلصات المعدة والإسهال – إلى فقدان الوزن ، وكذلك الأدوية المستخدمة لعلاج المرض.

 

مرض اديسون قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

عندما يكون الشخص مصابًا بمرض أديسون ، فإن الغدد الكظرية التالفة لا تنتج كميات كافية من هرمون الإجهاد الكورتيزول. يقول الدكتور سونبال: “إذا كنت متوتراً ، فإن جسمك يعاني من نقص الكورتيزول [و] بدلاً من الاستجابة الطبيعية للتوتر ، ستشعر بالغثيان والدوار والدوار”.

“سوف تحرق السعرات الحرارية وكتلة العضلات ، لذلك ستفقد الوزن.” يمكن للأشخاص المصابين بمرض أديسون أيضًا أن يفقدوا الوزن وأن تظهر عليهم أعراض أخرى مثل الغثيان في حالة عدم وجود إجهاد.

ومن العلامات التحذيرية للمرض ، بالإضافة إلى اضطراب الجهاز الهضمي ، فرط تصبغ الجلد الذي يصبح “مدبوغاً” في بعض الأماكن وخاصة الركبتين أو المرفقين.

 

نقص الزنك

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الزنك ، ليعمل في أفضل حالاته. يحصل معظم الناس في أمريكا الشمالية على ما يكفي من النظام الغذائي ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يفتقرون إليه ، يمكن أن يتسبب هذا النقص في الشهية وفقدان الوزن ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، NIH).

يقول الدكتور سونبال: “يؤدي نقص الزنك بشكل دائم إلى طعم سيئ في الفم ، مما يثبط الشهية ويسبب فقدان الوزن”. بعض مصادر الزنك تشمل المحار واللحوم الحمراء والدواجن والفول والمكسرات. يمكن أن يحدث نقص الزنك بسبب تناول بعض الأدوية ، بما في ذلك المضادات الحيوية ومدرات البول الموصوفة لارتفاع ضغط الدم.

من المحتمل أيضًا أن يفتقر النباتيون إلى الزنك لأن اللحوم مصدر جيد ، كما تقول المعاهد الوطنية للصحة.

 

تعذر الارتخاء قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

تؤدي هذه الحالة إلى إتلاف المريء ، وهو ذلك الجزء من الجهاز الهضمي الذي يربط الجزء الخلفي من الحلق بالمعدة. يقول الدكتور سونبال: “يجب أن تسترخي الأعصاب الموجودة في نهاية المريء عند تناول الطعام ، حتى يدخل الطعام إلى المعدة”.

“ولكن في الأشخاص المصابين بالشلل ، تذبل الأعصاب ولا يمكن للطعام الوصول إلى المعدة. (في الواقع ، كلمة achalasia هي كلمة لاتينية تعني “تحرير مستحيل”.)

ينتج عن هذا ضغط شديد على الصدر يدفع الناس بعيدًا عن الطعام. يقول: “يزداد الأمر سوءًا بمرور الوقت ، وينتهي الأمر بالمرضى بفقدان كبير في الوزن”. بالمقابل ، هناك أسباب طبية قد تفسر زيادة وزنك.

 

متلازمة سجوجرن قد يكون أحد اسباب فقدان الوزن بسرعة

أكثر علامتي متلازمة سجوجرن شيوعًا هما جفاف العين وجفاف الفم. يقول الدكتور سونبال: “يتم تدمير الغدد اللعابية في نهاية المطاف ، ويواجه الناس صعوبة في الأكل والبلع”.

على الرغم من نظافة الفم الجيدة ، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من الكثير من التجاويف وحتى فقدان أسنانهم ، وفقًا للمعهد الوطني لأبحاث الأسنان والوجه القحفي.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.