crossorigin="anonymous"> crossorigin="anonymous">

اسباب نقص الوزن عند الرجال وعند المراهقين

اسباب نقص الوزن عند الرجال وعند المراهقين هي أول خطوة في طريق التخلص من النحافة, حيث أن علاج النحافة لا يمكن أن يحدث بدون معرفة كل سبب والطريقة الخاصة لعلاجه. وليس من السهل عليك ان تقوم بتحديد متى يكون فقدان الوزن مصدر قلق.

ومع ذلك ، فانه هناك معيار يوجد إجماع طبي شبه مطلق عليه. ويتضح ان الفقد يكون بسبة 5% من وزن الجسم وفي الغالب تكون الفترة الزمنية المتوقعة بين 6 الى 12 شهر . لذلك من الأفضل عمل الاستشارات الطبية الازمة .

لذلك ، فإن بشكل ضروري الشيء المهم ليس عدد الكيلوجرامات التي تم فقدها ، ولكن ما هي النسبة المئوية من إجمالي كتلة الجسم التي تمثلها. وبالتالي ، فانه يجب على الشخص الذي يزن حوالي 100 كيلوغرام أن يشك في وجود خطأ ما إذا فقد 5 كيلوغرامات في الفترة المحددة. ويتضح من ذلك ان الشخص الذى يصل وزنة الى 50  كيلو جرام تصل لدية نسبة التنبية الى 2.5ك كيلو غرام .

وأيضا يعتبر فقدان الوزن المفاجئ علامة تحذيرية لمشاكل صحية محتملة.اما في حالة الأمراض الأكثر خطورة ، يكون فقدان الوزن مصحوبًا دائمًا بأعراض أخرى. ومع ذلك ، في جميع الحالات ينصح ان تقوم باستشارة الطبيب.

ويتضح من ذلك تعدد أسباب وعوامل فقد الوزن وفي بعض الأحوال يمكن تحديد سبب فقد الوزن وتصل النسبة الى 75%  بشكل عام ، يُفقد الوزن بسبب تناول سعرات حرارية أقل  مما يحتاجه الجسم ، أو بسبب وجود بعض الاضطرابات التي تمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح . في بعض الأحيان ايضا يكون كلا العاملين موجودين.

في يومنا هذا ، يحمل موضوع وزن الجسم العديد من الدلالات الجمالية والاجتماعية. لهذا السبب ، فإنه يجب عليك أول شيء التحقق منه هو أن فقدان الوزن المفاجئ قد حدث بالفعل. في بعض الأحيان يكون هناك ببساطة تغيير في تصور صورة الجسد.

اسباب نقص الوزن عند الرجال وعند المراهقين

فقدان الوزن المفاجئ

في حالة انه قد حدث فقدان مفاجئ للوزن ، يجب الاشتباه في وجود مرض جهازي . ومع ذلك ، فانه أيضا قبل أي شيء آخر ، يجب عليك ان تقوم بتعيين المعلمات لما يعنيه فقدان الوزن المهم أو المناسب طبيًا.

هل أنت قلق من نقص الوزن؟ أو ربما ذكرها أصدقاؤك أو والداك؟

كلنا ننمو ونتطور بمعدلات مختلفة. قد يكون لديك أصدقاء أطول ، وأثقل ، وعضلات أكثر منك. لا يصل الكثير من الأولاد إلى الطول والوزن عند البالغين حتى يبلغوا 18 عامًا.

يمكنك التحقق مما إذا كان وزنك صحيًا باستخدام حاسبة الوزن الصحي.

إذا كنت تعاني من نقص الوزن ، يمكن للطبيب العام أو الممرضة الممارسة أو ممرضة المدرسة أن تقدم لك المساعدة والمشورة.

لماذا تعاني من نقص الوزن؟

قد يكون هناك سبب طبي أساسي لانخفاض وزنك يحتاج إلى فحص. مشاكل الأمعاء مثل التهاب الأمعاء ، على سبيل المثال ، يمكن أن تجعل الناس يفقدون الوزن.

 

ربما كنت تعاني من مشاكل عقلية أو عاطفية أثرت على عاداتك الغذائية. الاكتئاب و القلق، على سبيل المثال، يمكن أن تجعل كلا أنت انقاص وزنه.

أو ربما لم تكن تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.

مهما كان السبب ، إذا كنت قلقًا بشأن وزنك أو نظامك الغذائي ، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو إخبار شخص تثق به ، مثل أحد الوالدين أو ممرضة المدرسة أو الطبيب العام. هناك الكثير الذي يمكن القيام به للمساعدة.

لماذا الوزن الصحي مهم

يمكن أن يؤدي نقص الوزن إلى انخفاض الطاقة لديك والتأثير على جهاز المناعة لديك. هذا يعني أنك يمكن أن تصاب بنزلات البرد أو التهابات أخرى بسهولة.

إذا كان نظامك الغذائي غير صحي ، فقد تفقد أيضًا الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها للنمو والتطور.

الخبر السار هو أنه مع القليل من المساعدة ، يمكنك زيادة الوزن تدريجيًا حتى تصل إلى وزن صحي يتناسب مع طولك وعمرك.

نظام غذائي صحي للمراهقين

من المهم أن تكتسب الوزن بطريقة صحية. حاول ألا تذهب للشوكولاتة والكعك والمشروبات الغازية والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر.

رجيم البطاطس المسلوقه مجرب, وهل البطاطس تسمن الوجه

من المرجح أن يؤدي تناول هذه الأنواع من الأطعمة في كثير من الأحيان إلى زيادة الدهون في الجسم ، بدلاً من بناء عظام وعضلات قوية.

تعرفنا هلي اسباب نقص الوزن عند الرجال وعند المراهقين ولكن النظام الغذائي الغير الصحي هو في نظري أهم سبب وللحصول على نظام غذائي صحي ، يجب:

  • ضع وجباتك على البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو الكربوهيدرات النشوية الأخرى ، مع اختيار أنواع الحبوب الكاملة حيثما أمكن ذلك
  • يجب عليك تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا
  • أيضا تناول بعض بدائل الألبان أو منتجات الألبان ، مثل مشروبات الصويا
  • وكذلك تناول بعض الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض واللحوم والبروتينات الأخرى بما في ذلك أيضا حصتين من الأسماك كل أسبوع ، يجب أن يكون أحدهما زيتيًا ، مثل السلمون أو الماكريل
  • اختر الزيوت والأطعمة غير المشبعة ، مثل عباد الشمس أو بذور اللفت أو الزيتون ، وتناولها بكميات قليلة
  • اشرب من 6 إلى 8 أكواب أو أكواب من السوائل كل يوم

نحتاج جميعًا إلى بعض الدهون في نظامنا الغذائي ، ولكن من المهم مراقبة كمية ونوع الدهون التي نتناولها.

حاول تقليل كمية  الدهون المشبعة التي تتناولها – وهي الدهون الموجودة في الأطعمة مثل النقانق والسلامي والفطائر والجبن الصلب والقشدة والزبدة والكعك والبسكويت.

قلل من  الأطعمة السكرية ، مثل الشوكولاتة والحلويات والكعك والبسكويت والمشروبات الغازية.

يمكن أن تساعد تمارين القوة أيضًا في بناء عضلات وعظام قوية. تعرف على كيفية زيادة قوتك ومرونتك.

كيفية زيادة السعرات الحرارية الخاصة بك

أهدف إلى تناول 3 وجبات و 3 وجبات خفيفة كل يوم لزيادة كمية الطاقة التي تتناولها بطريقة صحية.

خصص وقتًا لتناول الإفطار. جربي العصيدة المصنوعة من الحليب ورشي عليها بعض الفاكهة المقطعة أو الزبيب. تناول الحليب كامل الدسم حتى تزداد وزنك.

أو ماذا عن البيض على الخبز المحمص مع بعض الطماطم المشوية أو الفطر؟

تعد البطاطس مع الفاصوليا المخبوزة أو التونة في الأعلى وجبة غداء صحية وتحتوي على الكربوهيدرات الغنية بالطاقة والبروتين. ستوفر إضافة الجبن الكالسيوم. أو جرب سلطة المعكرونة مع صدور الدجاج والطماطم.

تناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم. تعتبر الحبوب قليلة السكر مع الحليب خيارًا جيدًا أو بعض الخبز المحمص. اذهب للحبوب الكاملة حيثما أمكن ذلك.

من اسباب نقص الوزن عند الرجال وعند المراهقين هو قلة حجم الوجبات وطريقة توزيعها علي اليوم ومن المهم تناول عدة وجبات خفيفة خلال اليوم.

لذا يجب تناول 3 وجبات خفيفة كل يوم لزيادة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. والبدائل هي:

  • الفطائر الصغيرة أو الموز أو المكسرات غير المملحة
  • حمص مع خبز بيتا أو جزر أو أعواد كرفس
  • فاصوليا أو بيض على خبز محمص كامل الحبة
  • زبدة الفول السوداني قليلة السكر والملح
  • كعكة الشاي بالفواكه ، خبز الصليب الساخن ، رغيف الشعير أو خبز الفاكهة
  • خبز القمح الكامل وجبن كريمي قليل الدسم

يجب عليك أيضًا التأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم. حوالي 8 إلى 10 ساعات كل ليلة مثالية للمراهقين.

تجنب التدخين والكحول.

وبهذا نكون قد تعرفنا علي اسباب نقص الوزن عند الرجال وعند المراهقين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.