اسباب السمنة في البطن عند النساء بالتفصيل

اسباب السمنة في البطن عند النساء لا تختلف كثيرا عن اسبابها في باقي الجسم وللقضاء عليها يجب التعرف علي تلك الاسباب بعناية وهذا هو موضوع هذا المقال الشامل.

اسباب السمنة في البطن عند النساء

ان للمرحلة العمرية دور مهم في زيادة الوزن بل زيادة الدهون في منطقة البطن لبعض  فكلما تقدمنا في العمر زادت الدهون في منطقة البطن خاصة عند النساء وذلك بعد انقطاع الطمث كما يرجع ذلك لبعض التغيرات الهرمونية وانخفاض هرمون الاستروجين بالجسم فهذا يؤدي إلى تزايد الدهون وتركزها في منطقة البطن والتي يصعب التخلص منها بسهولة.

كما يوجد نوعان من الدهون وهي دهون حشوية ودهون تحت الجلد و الدهون الحشوية توجد في عمق البطن حول الأعضاء الداخلية وهي أكثر خطورة من الدهون تحت الجلد لانها تفرز الهرمونات والمركبات التي تزيد من خطورة الإصابة بالأمراض مثل :أمراض السرطان- والسكري من النوع الثاني -وأمراض القلب -والأوعية الدموية وذلك لأن الدهون الحشوية تجعل القسم الأوسط ينطلق إلى الخارج والدهون تحت الجلد تتدلى احيانا من هيكل الجسم إلى المنطقة السفلى من البطن.

والان سوف اشرح اسباب الدهون في منطقة البطن عموما وعند النساء.

1- اختيار نوع محدد من الغذاء

فكمية الطعام التي نتناولها ليست السبب الوحيد في زيادة الدهون في منطقة البطن ولكن نوع الطعام نفسه هو السبب في زيادة الدهون في البطن حيث أن السكريات-والكربوهيدرات المعالجة-و النشويات -والأطعمة الدهنية-والاطعمه المقليه كل هذه الأطعمة تساعد في زيادة الدهون خاصة في منطقة البطن عند النساء.

2- تناول الكثير من الطعام

إن تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية هي سبب مهم وأساسي من أسباب زيادة الدهون لأنها تعمل على تراكم الدهون تدريجيا في الجسم ولكنها تبدأ بالبطن ومع تناول الكثير من الطعام سوف تعتاد المعدة على ذلك ولن تشعر بالشبع إلا بعد حصولها على الكثير من الطعام وهذا يسبب تراكم الدهون في البطن.

3- الخمول وقلة الحركة

إن الخمول وقلة الحركة سبب من اسباب السمنه وتراكم الدهون فى البطن فالجسم يحتاج دائما إلى الحركة وممارسة النشاط البدني للمساعدة في حرق الدهون ولكن مع قلة الحركة سوف يصعب على الجسم التخلص من الدهون بسهولة.

4- التقدم في العمر

التقدم في العمر سبب من أسباب زيادة الدهون في البطن خاصة عند النساء في المرحلة العمرية لها دور كبير ومهم في تراكم الدهون في البطن وذلك لان عملية حرق الدهون تصبح أكثر صعوبة كلما تقدمنا في العمر خاصة عند انقطاع الطمث وانخفاض هرمون الاستروجين بالجسم لذلك تزداد الدهون تتركز في محيط البطن.

بديل البيض في الرجيم تعرف علي جميع البدائل المناسبة للرجيم وفوائدها

5- قله النوم هو أحد اسباب السمنة في البطن عند النساء

قلة النوم أو عدم الحرص علي أخذ قدر كافى من النوم يعمل على زيادة الوزن وهذا السبب ينطبق على دهون الجسم بأكمله وليس البطن فقط.

6- الضغط العصبي

ان الاجهاد والتوتر والضغط العصبي لهم دور مهم في تراكم الدهون في الجسم بأكمله والبطن بشكل خاص بالضغط العصبي سبب من أسباب زيادة الدهون في البطن عند النساء.بالتعب والتوتر والإجهاد يؤديان إلى رفع هرمون الكورتيزول بالجسم فهذا يؤثر على عملية الأيض وحرق الدهون بشكل سلبي كما أن الأشخاص الذين يعانون من الضغط العصبي يتناولون الطعام بكميات كبيرة ويفقدون القدرة على التحكم علي كمية الطعام ونوعه ايضا.

7- الحمل

إن مرحلة الحمل تؤثر على جسم المراة باكمله حيث شكل البطن ويبرز للأمام مع مرور أشهر الحمل ويستمر بروز البطن حتى بعد الولادة وذلك بسبب النظام الغذائي الخاطئ خلال فتره الحمل والولاده خاصه الولاده القيصريه.

8- متلازمة تكيس المبايض

ان متلازمة تكيس المبايض عند النساء هم من يمتلكون أعلى نسبة دهون في البطن وذلك نتيجة الاضطراب الهرمونى باجسامهن.وذلك للتخلص من الوزن الزائد الذي يزيد من الإصابة بتكيس المبايض فيكون العلاج من خلال الأدوية التي تؤثر على الهرمونات.

9- عدم شرب الماء من اسباب السمنة في البطن عند النساء

فالماء هو المحرك الأساسي لعملية الأيض فتكون سريعة عند شرب كميات كبيرة من الماء وهذا يعني أن الماء المسئول الأول عن عملية حرق الدهون في الجسم كما أنه يساعد على التخلص من السموم خاصة عند إضافة قطرات الليمون اليه.

10- العوامل الوراثية هي من أهم اسباب السمنة في البطن عند النساء

اذا كان الاباء او الامهات يعانون من زيادة الوزن او السمنه المفرطه فهذا سوف يرثه ابنائهم واطفالهم ولذلك في التخلص من الدهون هنا يتطلب مجهودا ووقتا لذلك يجب اتباع حميه غذائيه صحيه وسليمه كما يجب الاستمرار عليها حتى يتم التخلص من الوزن الزائد ودهون البطن كما يجب علينا عدم اتباع العادات الصحية الخاطئة.

11- تقسيم الوجبات

يجب تناول ثلاث وجبات أساسية وبينهما يجب تناول الفاكهة والخضروات كما يجب الا تتاخر وجبة الافطار من الساعه 10 صباحا حتي تساعد علي تنشيط وتنظيم عملية حرق الدهون كما يجب الا تتاخر وجبة العشاء من الساعه 8 مساء.

12- العادات الغذائية الخاطئة

ان الكثير منا يقوم بعادات غذائية خاطئة دون وعي منه بمدى خطورتها وذلك لان اثارها الجانبية لا تظهر بسرعة ولكن على فترات فيزداد معها الوزن بشكل تدريجي كما انها تسبب للفرد بعض من الأمراض ومن أكثر العادات خطورة:

  1. تناول الوجبات السريعة فهذه الوجبات تضم كم كبير من الدهون غير صحية كما يصعب علي الجسم حرقها أو التخلص منها فتصبح هذه الدهون المتراكمة خاصة في منطقة البطن وخاصة عند النساء.
  2. تناول الطعام قبل النوم مباشرة أو في الساعات المتأخرة من الليل وهذا يعتبر سبب مهم من اسباب تراكم الدهون وظهور البطن وتراكم الدهون في البطن والخصر حيث ان فترة الليل ينخفض فيها نشاط عملية الأيض لذلك يقل حرق الدهون في الجسم.
  3. تناول الطعام بشكل سريع أن تناول الطعام بشكل سريع يؤدي إلى عدم هضمه بطريقة صحيحة مما يؤدي الي تراكم الدهون في البطن وحدوث انتفاخ البطن في معظم الأوقات.

13 تناول الكثير من الكحوليات

إن تناول الكحوليات كثيرا يؤدى إلى الكثير من المشاكل الصحية بما في ذلك أمراض الكبد والالتهابات كما ان شرب الكحول بكثرة يعتبر سبب من اسباب زيادة الوزن عند الذكور وخاصة في منطقة البطن.

والان سوف نذكر بعض النصائح للتخلص من دهون البطن عند النساء

  1. يجب اتباع حميه غذائيه خاليه من الدهون غير صحية وتكون خالية من الدسم كما يجب أن تحتوى على أطعمة مفيدة وصحية ومنخفضة في السعرات الحرارية.
  2. كما يجب عليك يوميا للتعرف على السعرات الحرارية المناسبة لجسمك  وذلك حسب الوزن والمرحلة العمرية لك.
  3. يجب الابتعاد عن الضغط العصبي والتعب والتوتر والإجهاد.
  4. يجب علي المراه بعد الولاده ان ترضع طفلها رضاعة طبيعية فهذا يؤدى الى نقص الوزن.
  5. يجب اتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل وممارسة الرياضه بعد الولاده امر مهم للغايه.
  6. يجب ممارسة النشاط البدني بشكل يومي لأن ذلك يساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن.
  7. يجب الحصول علي قسط كافي من النوم لان السهر يؤثر على وظائف الجسم.
  8. يجب تناول البروتين لأنه يحسن عمليات الأيض ويزيد من الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة.
  9. تناول الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية لأنها تقلل دهون البطن وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض.
  10. يجب عدم تناول السكريات والمشروبات المحلاة بالسكر لأنها تعمل على تراكم الدهون في الجسم خاصه في منطقه البطن.
  11. يجب تقليل الكربوهيدرات في النظام الغذائي  وتقليلها هي إحدى الطرق الفعالة لتقليل الدهون بالبطن خاصة الموجودة داخل الكبد وحول الأعضاء.

وبهذا نكون قد تعرفنا علي اسباب السمنة في البطن عند النساء

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.