اسباب النحافة عند الاطفال وعلاجها

اسباب النحافة عند الاطفال وعلاجها هي أمر في غاية الاهمية خاصة عندما يتعلق الأمر بأطفالنا.  حيث تعتبر الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان لأنها مسئولة عن نمو جميع أعضاء الجسم بشكل صحيح. لهذا تتأثر بباقي عمر الطفل ، والطفل النحيف النحيل قد يتعرض لمخاطر صحية أخرى بسبب النحافة

اسباب النحافة عند الاطفال وعلاجها

يتغير وزن الطفل في مرحلة النمو بشكل مستمر ، مصحوبة بزيادة في الطول قبل زيادة الوزن ، بحيث يمكن للطفل أن يظهر بمظهر نحيف في البداية نتيجة زيادة الطول وعدم زيادة الوزن بسرعة ، لتقييم وزن الطفل ، يجب أن تؤخذ بعض العوامل في الاعتبار ، مثل وزن والديه أو والديها.

بعض الأطفال لديهم صفات وراثية تزيد من قابليتهم للنحافة ، لذلك فهم يختلفون عن الأطفال الذين كان وزنهم طبيعيًا ثم بدأوا يفقدون الوزن أو توقفوا عن اكتسابه ، ويحتاجون أيضًا إلى معرفة عادات طعام الطفل وطوله وحالته الصحية. تقييم الوزن ، واستخدام مخطط النمو ومؤشر الكتلة ، الذي يقيس نسبة الوزن إلى الطول لتقييم ما إذا كان الوزن طبيعيًا ، يتم أيضًا أخذ جنس الطفل وعمره في الاعتبار. إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 5٪ ، يصنف الطفل على أنه نحيف.

لذا في هذا المقال سنتحدث عن كيفية علاج النحافة عند الأطفال ومساعدتهم على الوصول إلى وزن صحي ، لذلك تابعوا معنا أيها القراء الأعزاء.

عالج أطفالك من النحافة

قدمت منظمة الصحة العالمية (WHO) بعض الإحصائيات لعام 2012 ، مشيرة إلى أن أنحف 17٪ من الأطفال دون سن الخامسة في الدول النامية ، أي 97 مليون طفل ، نتيجة سوء التغذية

تقول الدكتورة كيريلوس مينا المتخصصة في السمنة والنحافة ، إنه يجب على كل أم أن تهتم في هذه المرحلة بإعطاء طفلها الفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو بشكل صحيح. معظم المشاكل الصحية ناتجة عن النحافة المفرطة للطفل. وهذا يثير قلق الآباء والأمهات بشأن سعي أطفالهم الصغار لإيجاد حلول جذرية للتعافي من هذا المرض بشكل نهائي. النحافة الزائدة للطفل هي انخفاض ملحوظ في الوزن مقارنة بالأقران من نفس العمر والجنس.

اسباب نحافة الاطفال وعلاجها :

هناك العديد من العوامل التي تسبب النحافة وفقدان الوزن وهي غير عادية ، ومن هذه العوامل:

1- أمراض الجهاز الهضمي: مثل فقدان الشهية وأمراض الأمعاء الالتهابية التي تسبب القيء والإسهال وعسر الهضم والحموضة المعوية ، وبالتالي عدم الاستفادة من الطعام الذي يتم تناوله.

2- العوامل الوراثية: قد تلعب دورًا في إصابة الطفل النحيف ، بمعنى أنه إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما نحيلًا ، فقد يصاب الطفل أيضًا.

3- اضطرابات الأكل: مثل فقدان الشهية العصبي ، أو التسبب في قيء ذاتي بعد الأكل ، وقد تحتاج هذه الحالات إلى علاج نفسي بالإضافة إلى علاج طبي.

4 – فرط نشاط الغدة الدرقية ، وهي حالة هرمونية تتميز بوجود شذوذ في الغدة الدرقية ، مما قد يؤدي إلى فقدان وزن الطفل. لا تحصل على ما يكفي من الطعام لبناء جسمك.

5- عدم تناول الطفل كميات كافية من السعرات الحرارية: أو عدم تناول كميات مناسبة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

6- عدم امتصاص جسم الطفل لكميات كافية من العناصر الغذائية.

7- ارتفاع احتياجات الجسم من السعرات الحرارية.

  1. أسباب تتعلق بمرحلة ما قبل الولادة للطفل ، مثل التخلف الوراثي ، مثل الخداج ، والعيوب الخلقية ، والعدوى ، أو التعرض للأدوية والسموم التي تؤثر على نموه.

9- أسباب تتعلق بفترة الولادة حتى ستة أشهر ، مثل سوء نوعية الرضاعة الطبيعية ، كإطعام الطفل فترات غير كافية ، أو تجشؤ الطفل أو تقيؤه أثناء الرضاعة الطبيعية ، حيث تعتقد الأم أنه ممتلئ ، أو أثناء التحضير. من الحليب غير صحيح صناعيا.

10- إصابة الطفل بعيوب خلقية تعيق القدرة على الأكل أو تعيق الهضم.

  1. سوء التغذية الناتج عن الجهل بحاجة الطفل للطعام أو بسبب الفقر.

12- لا يتسامح مع بروتين حليب الطفل ، أو يعاني الطفل من مشاكل في الحلق والفم

.رجيم البطاطس المسلوقه مجرب, وهل البطاطس تسمن الوجه

13- حدوث الارتجاع المعدي المريئي ، أو الأمراض التي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية. مثل التليف الكيسي ، أو الأمراض التي تزيد من حاجة الجسم للسعرات الحرارية مثل عيوب القلب الخلقية.

14- التأخر في تقديم الطعام الصلب للطفل. رفض الطفل تناول أطعمة جديدة ، أو عدم توفير كميات كافية ومتنوعة من الطعام الصلب للطفل.

15- يشرب الطفل كميات كبيرة من العصائر والحليب.

16- إصابة الطفل بالطفيليات المعوية أو الحساسية الغذائية

17- الكآبة لفترة طويلة.

18- الأدوية الخافضة للضغط: الأدوية الخافضة للضغط لإنقاص الوزن وخاصة لمن لا يعانون من زيادة كبيرة في الوزن للإمتناع عن الأكل ، وتقليل حجم المعدة تدريجياً.

من المهم جدًا قبل أي خطوة تحديد سبب إصابة الطفل النحيف ، وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة إذا كان هناك شك في أن السبب هو إحدى الحالات المذكورة سابقًا. إذا نتج عن النتائج وجود مرض معين يجب معالجة هذه الحالة أولاً ، إذا كان علاج السبب يمكن علاج النحافة ، أما إذا لم تكن هناك مشكلة والسبب هو عدم حصول الطفل على غذاء كافٍ ، فإن العلاج من خلال توفير برنامج غذائي صحي ومتوازن له.

ومن الجدير بالذكر أن معرفة الاسباب السابقة هي في الحقيقة ليست أقل أهمية من العلاج حيث أن اسباب النحافة عند الاطفال وعلاجها هما أمرين مرتبطان ببعضهما تماما. ومعرفة اسباب نحافة الاطفال هي بداية العلاج.

علاج النحافة عند الاطفال من سن 2-5 سنوات:

اتباع نظام غذائي صحي وصحي يضمن للطفل ما يحتاجه هو أفضل طريقة لعلاج النحافة. في هذا العمر ، يحتاج الأطفال دائما إلى:

  1. ما لا يقل عن خمسة أجزاء من مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه كل يوم.
  2. يجب أن تكون الوجبات الأساسية من البطاطس أو الخبز أو الأرز أو المعكرونة أو الكربوهيدرات النشوية الأخرى. يجب أن تكون البقوليات والبيض واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان ومصادر البروتين الأخرى موجودة في النظام الغذائي.

3 – قطعتان من السمك كل أسبوع وواحدة يجب أن تكون دهنية مثل الماكريل أو السلمون.

  1. يوصي الخبراء بأن الأطفال في هذا العمر يجب أن يستهلكوا 6-8 أكواب من الماء والسوائل كل يوم.

5 – يحتاج الأطفال الصغار للطاقة في الدهون غير المشبعة ويفضل الزيوت بكميات قليلة في الأطعمة. الابتعاد عن الدهون المشبعة والمشروبات الغازية والمشروبات والأطعمة السكرية ، وتقليل الحبوب الكاملة قدر الإمكان ، لأنها تحتوي على الألياف التي يشعر الطفل بالشبع بسرعة قبل أن يحصل على ما يحتاجه من السعرات الحرارية.

سبب النحافة عند الاطفال بعمر 6-12 سنة:

لا يزال الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عامًا في مرحلة النمو ، مما يعني أنهم بحاجة إلى الطاقة والسعرات الحرارية والعناصر الغذائية أيضًا من نظام غذائي صحي ومتوازن. إذا كان هناك شك في أن الطفل في هذا العمر يعاني من نقص الوزن ، فيجب تقديمه إلى الطبيب الذي بدوره يمكنه تحديد الأسباب المحتملة.

علاج النحافة عند الاطفال من سن 6 – 12 سنة:

علاج نحافة الأطفال 12 سنة هناك عدد من النصائح والإرشادات الواجب اتباعها لتزويد الطفل باحتياجاته في هذا العصر من العناصر الغذائية ، ومساعدته في الوصول إلى وزن صحي ، ومنها ما يلي:

  1. كن أساس وجبات الطعام من الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطس وغيرها من الكربوهيدرات النشوية ، واختيار الحبوب الكاملة كلما أمكن ذلك.
  2. تناول الحبوب والبقول واللحوم والأسماك والبيض ومصادر البروتين الأخرى.
  3. تناول ما لا يقل عن خمس حصص من مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه كل يوم.
  4. يجب أن يتناول الطفل قطعتين من السمك كل أسبوع ، إحداهما من الأسماك الدهنية مثل السلمون أو الماكريل.

5- وضع الزيوت غير المشبعة في الأطعمة بكميات قليلة.

  1. قلل من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على أكبر قدر ممكن من السكر والملح والدهون.

وبهذا نكون قد تعرفنا علي تفاصيل اسباب النحافة عند الاطفال وعلاجها

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.