اعراض الانيميا وجميع اعراض فقر الدم والتى يجب ان تعرفها

0

اعراض الانيميا واعراض فقر الدم مهمة ولابد أن يتعرف عليها جميع الاشخاص لتجنب حدوثها, وفى هذا المقال سنتناول جميع الاعراض وعلاج فقر الدم.

الأنيميا أو فقر الدم هو حالة الدم الأكثر شيوعًا في مختلف انحاء العالم. ولكن على الرغم من حقيقة أن أكثر من زيادة أعداد الذين يعانون من شكل من أشكال الحالة ، فإن الكثير من الناس يكونون غامضين قليلاً حول ماهية فقر الدم ( الأنيميا بالضبط ).

 

اعراض الانيميا

فقر الدم أو الأنيميا هي انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو انخفاض كمية الهيموجلوبين (البروتين الذي يحمل الأكسجين) داخل خلايا الدم الحمراء.  في حين أن فقر الدم في حد ذاته ليس خطيرًا في العادة حتى يصبح حادًا للغاية ، يمكن أن يكون فقر الدم علامة حمراء كبيرة لمشاكل صحية خطيرة. سواء كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك مصابًا بفقر الدم أو ترغب فقط في الاستعداد لمحادثة مع طبيبك ، إليك أهم الأعراض التي يجب معرفتها عن فقر الدم.

 

اعراض فقر الدم شائعة جدا (باستثناء واحدة)

kqUNygPE8QwjzXmKBe3C23 970 80 300x200 - اعراض الانيميا وجميع اعراض فقر الدم والتى يجب ان تعرفها

هناك مجموعة من خلايا الدم الحمراء الطبيعية و الهيموغلوبين ، ويبدأ أشخاص مختلفون في تجربة الأعراض على مستويات مختلفة. بشكل عام ، التعب هو العلامة الأكثر شيوعًا لفقر الدم. لكن التعب يمكن أن يكون سببه الكثير من الأشياء. ترقب المزيد من الأعراض المتعلقة بالقلق مثل ضيق التنفس بمستوى مجهود أمر هام. من الأعراض الأخرى التي يجب ملاحظتها أن تبدو شاحبًا أكثر من الطبيعي.

 

 

هناك عرض آخر غير معتاد شائع في الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد .  ربما تكون أهم الأعراض التي يجب أن تكون على دراية بها هي أعراض كل ما يسبب فقر الدم. على سبيل المثال ، قد يكون وجود دم في البراز وفقدان الوزن أعراضًا لسرطان القولون أو أصفر العينين (اليرقان) قد ينتج عن انهيار خلايا الدم الحمراء.

قد لا تسبب الأشكال الخفيفة من فقر الدم أي أعراض.  عند ظهور علامات وأعراض فقر الدم ، فقد تشمل ما يلي ، وفقًا للمجلات العلمية :

 

  •  التعب والشعور بالتعب والضعف
  •  جلد شاحب
  •  ضيق في التنفس ، خاصة عند ممارسة الرياضة
  •  اليدين والقدمين الباردة
  •  الإغماء أو الدوخة
  •  زيادة العطش
  •  نبض سريع وتنفس
  •  تقلصات الساق
  •  مضاعفات القلب (إيقاعات القلب غير الطبيعية ، نفخة القلب ، تضخم القلب)

 

أول اختبار يستخدم لتشخيص فقر الدم هو اختبار الدم الكامل ، والذي يقيس الأجزاء والميزات المختلفة للدم: يظهر عدد ومتوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء ، بالإضافة إلى كمية الهيموجلوبين.  يشير انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي أو انخفاض مستويات الهيموغلوبين إلى وجود فقر الدم. إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الاختبارات لتحديد نوع فقر الدم ، يمكن فحص عينة الدم تحت المجهر للتحقق من وجود تشوهات في حجم وشكل الخلايا الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية.

اقرأ المزيد اسباب الصداع ووصفات هامة لعلاج الصداع بالأعشاب

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم يعتمد على نوع معين من فقر الدم ، كما أن فقر الدم الناجم عن نقص التغذية يستجيب بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي. قد يحتاج الأشخاص المصابون بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى تناول الحديد التكميلي لعدة أشهر أو أكثر لتجديد مستويات الدم . إن بعض الأشخاص ، وخاصة النساء الحوامل ، قد يجدون صعوبة في تناول الحديد لأنه يسبب آثارًا جانبية ، مثل اضطراب المعدة أو الإمساك.

اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

اسباب الارق وعلاج الارق طبيا وعلاج الارق بالاعشاب والوصفات المجربة والفعالة

علاج الحموضة والحرقان بوصفات فعالة ومجربة وأعراضها وأسبابها

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.