الاكل المسموح به في الصيام المتقطع

الاكل المسموح به في الصيام المتقطع ليس له قيود في نوع الطعام علي قدر ما أن هناك قيود علي وقت تناول الطعام. حيث يعتمد هذا النوع من الرجيم على تحديد أوقات تناول الطعام وتحديد ساعات الصيام ويكون ذلك من خلال جدول زمني موضوع من قبل خبراء التغذية، حيث تم تطبيق هذا النظام على العديد من السيدات والرجال وجاء بنتائج مذهلة، هذا النظام لا يمنع أي نوع من أنواع الطعام فقط يعتمد بشكل كلي على عدد ساعات الصيام.

الاكل المسموح به في الصيام المتقطع

 

خلال هذه الساعات يمكن شرب الكثير من الماء كما يسمح أيضا بشرب  الشاي الأحمر او الأخضر، والقهوة ولكن بشرط أن يكون خالى تماماً من السعرات الحرارية والسكر بجميع أنواعه، سواء السكر الأبيض والسكر البني والسكر الدايت، فحتى السكر الدايت غير مسموح به في وقت الصيام، لذلك اعددنا لكم اليوم هذا التقرير به شرح مفصل للوجبات المسموح بها خلال ساعات الصيام.

 

طريقة الاكل في الصيام المتقطع

 

عند الاستماع لأول مرة إلى طريقة الصيام المتقطع أو طريقة الأكل في الصيام المتقطع، قد يظن البعض أن الأكل خلال ساعات الإفطار تكون بصورة حرة تماما بدون أي قوانين أو نظام غذائي معين، وهذا ما يقع فيه الكثير من مستخدمي النظام، يمكن خلال فترة الصيام تحديد كميات الماء، كما يمكن شرب كوب واحد من القهوة أو الشاي، أو أي من المشروبات، بشرط أن تكون خالية تماماً من السكر.

 

أما في الساعات المسموح بتناول الطعام بها وهي فترات الأكل يمكن تناول جميع الأطعمة والوجبات المعتادة، للحصول على أفضل النتائج؛ يمكن تناول بعض الأطعمة والتوقف عن الطعام قبل الوصول إلى حالة الشبع، تتخلل الوجبات الأساسية وجبات خفيفة، مثلها حفنة من المكسرات وما إلى ذلك.

 

نظام الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع، أو رجيم السبع مراحل هو النظام الأكثر انتشارا في الوطن العربي وهو نظام 16:8، حيث يتم الصيام لمدة 16 ساعة، مقابل تناول الطعام لمدة ثمان ساعات المتبقية، ويكون ذلك بعدة شروط بسيطة وهي

  • أن تكون الوجبات مكتملة الأركان، وبها جميع القيم الغذائية ولكن بشرط عدم ملئ المعدة بالطعام في الوجبة.
  • يمكن تقسيم الطعام على عدة وجبات، وهذا ما يتميز به هذا النظام الغذائي، حيث أنه يعتمد على مواعيد الأكل وليست النوعيات، وقد تم التنويه إلى نقطة هامة، وهي أنه من المحتمل أن لا يؤثر هذا  النظام على وزنك إذا قمت بتناول طعام غير صحي، أو تناولت الكثير من الدهون والسعرات الحرارية والسكريات في الأوقات المسموح بها، حيث يعتمد هذا النظام على الأكل الصحي، لخسارة الوزن بطريقة صحيحة.

 

الاكل في الصيام المتقطع

في نظام الصيام المتقطع المتقطع، لا يعني تقليل نسب السعرات الحرارية المعتاد عليها، ولكنه من الضروري أن يحصل الجسم على احتياجه اليومي من السعرات الحرارية اللازمة لبناء الجسم، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المطلوبة، حتى يتم خسارة الوزن الزائد بشكل صحيح، وعدم حدوث أى آثار جانبية، أما بالنسبة لعدد الوجبات الخاصة بنظام 16:8.

 

فمن الممكن أن يتم تناول 3 وجبات مقسمين إلى وجبتين منها الإفطار والغداء مثلاً، يتخللهما وجبة خفيفة، ويمكن أيضاً استخدام هذا النظام بطريقة أخرى، وهو نظام 5:2 يتم فيه تناول الطعام بانتظام لمدة خمسة أيام بشرط أن تكون جميع الوجبات عبارة عن أكل صحي متكامل، ويتبقى يومين في الأسبوع، يتم تناول وجبة واحدة في اليوم تحتوي على 500 سعرة حرارية للنساء امل بالنسبة للرجال تحتوي على 600 سعرة حرارية.

 

الوجبات الغذائية

ينصح بتناول الوجبات التي تحتوي على مواد تثير الشبع لفترات طويلة، حتى يمكنك تحمل اوقات الصيام، بالإضافة النشاط الجسدي المطلوب خلال اليوم، لذلك نقدم لكم بعض الأفكار لوجبات مناسبة تماماً الصيام المتقطع ومنها ما يلي:

 

ثمرة الأفوكادو

 

تحتوي هذه الثمرة على نسبة عالية من الدهون المفيدة، بالإضافة إلى ألياف صحية غير المشبعة، وهذا يعطى احساس بالشبع لفترة طويلة.

 

المأكولات البحرية

 مين جربت رجيم التفاح ونحفت مثل ما حدث معي

تعد المأكولات البحرية من أهم المواد الغذائية التي لابد أن تكون مضافة الأكل في الصيام المتقطع، فهي مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، فهي تحتوي على البروتينات، والدهون الصحية، والكثير من الألياف والمعادن ناهيك عن مادة الفسفور التي تمد الجسم بالطاقة.

 

ثمرة البطاطا

 

تناول البطاطا طازجة أو مسلوقة او عن طريق الشواء، تساعد بشكل كبير على الشعور بالشبع وخسارة الوزن بطريقة صحية،  ولكن لابد من الابتعاد عن البطاطا المقلية.

وبهذا نكون قد تعرفنا علي الاكل المسموح به في الصيام المتقطع

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.