الامراض التي تسبب النحافة وشرح كيفية فقد الوزن بهذه الأمراض

0

 الامراض التي تسبب النحافة هى موضوع هذا المقال والذي سنستعرض من خلاله كيف تتسبب تلك الامراض في فقد الوزن وما هي تلك الأمراض بالتقصيل.

الامراض التي تسبب النحافة

مرض سوء التغذية

ما يصل إلى 50 في المائة من مرضى المستشفيات في جميع أنحاء العالم لا يتغذون بشكل كافٍ أو معرضون لخطر سوء التغذية ، وفقًا لدراسة في ميديكال ساينس مونيتور . “هذا يعني أنهم لا يحصلون على العناصر الغذائية التي يحتاجونها بالكميات المناسبة.

تقول خبيرة التغذية دانا جرين ومقرها بوسطن, إذا استمر سوء التغذية لفترة كافية ، فقد يكون له تأثير كبير على صحة الشخص – بما في ذلك فقدان الوزن غير المبرر.

وفي حين أن كبار السن معرضون للخطر بسبب الأدوية أو فقدان الشهية الطبيعي أو انعدام الأمن الغذائي ، يمكن أن يساهم النظام الغذائي غير المتوازن في سوء التغذية لدى الأشخاص الأصغر سنًا والذين يُفترض أنهم يتمتعون بصحة جيدة.

أفضل طريقة للوقاية من سوء التغذية هي تناول وجبات متوازنة تحتوي على المزيج الصحيح من البروتين والدهون والكربوهيدرات. تأكد من معرفة 42 عرضًا غريبًا يمكن أن يشير إلى مرض خطير .

افضل سحور للتخسيس والتنحيف بسرعة وفاعلية

فقدان العضلات (ساركوبينيا)

يبدأ فقدان العضلات في سن الأربعين تقريبًا ويتطور بسرعة أكبر بعد عمر 75 عامًا ، وفقًا لمؤسسة هشاشة العظام الدولية. يقول جرين: “يبدأ معظمنا في فقدان كميات متواضعة من كتلة العضلات بعد سن الثلاثين ، لكن هذا يزداد باطراد مع تقدم العمر”.

في حين أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تساهم في كيفية بناء الجسم للعضلات وتخزينها مع تقدمك في العمر ، فإن معظم حالات الساركوبينيا مرتبطة بسوء التغذية وكذلك الخمول.

من أفضل الطرق للوقاية من فقدان العضلات وعلاجه: إضافة المزيد من البروتين وفيتامين د إلى نظامك الغذائي. يقول جرين: “يحتاج كبار السن غالبًا إلى مزيد من البروتين لبناء نفس الكمية من العضلات ، لأن الجسم يصبح أقل كفاءة في معالجة البروتين”.

مرض السرطان

يعد فقدان الوزن غير المبرر أحد أعراض السرطان الـ 15 التي يتم تجاهلها كثيرًا . هناك عدة أنواع من السرطان ، مثل اللوكيميا ، والرئة ، والبنكرياس ، والثدي ، والقولون ، والتي من المعروف أنها تؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر.

كما يقول  إيال ميري ( دكتوراه في الطب والرئيس المؤقت لطب الأورام في مراكز علاج السرطان الأمريكية في أتلانتا ) : هناك العديد من الأسباب التي تجعل فقدان الوزن يحدث مع السرطان.

اسباب عدم نزول الوزن التي يجب عليك معرفتها قبل البدء في خفض الوزن

ويكمل قوله : تتسبب بعض أنواع السرطان في عملية التمثيل الغذائي بشكل أسرع أثناء الراحة ، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية ، بينما قد ينتج البعض الآخر بروتينات التهابية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن ، وقد يتسبب البعض الآخر في فقدان الوزن بناءً على موقعها في الجسم.

فعلى سبيل المثال : قد تحدث بعض حالات سرطان البنكرياس حيث تفرغ المعدة لذلك تشعر بالشبع بسرعة وقد تسبب بعض سرطانات المريء مشاكل في البلع تمنعك من الأكل وتسبب فقدان الوزن.

وإذا كنت تعاني من فقدان الوزن غير المبرر بأكثر من 10 بالمائة ، فهناك شيء ما يحدث, ولذا فعليك الذهاب إلي طبيب الأمراض الباطنية الخاص بك لإجراء الكشف الطبي حيث أن هناك العديد من الأسباب لفقدان الوزن غير المبرر والتي لا علاقة لها بالسرطان.

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

فرط نشاط الغدة الدرقية

قد يكون فقدان الوزن غير المبرر علامة على مرض الغدة الدرقية مثل مرض جريفز ، وهو مرض مناعي ذاتي يتسبب في إفراز الغدة الدرقية لكميات زائدة من هرمون الغدة الدرقية.

تقول كارولين كورستين ميسير ( طبيبة الغدد الصماء ، مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك ) : “عادة ما يكون فقدان الوزن أحد مجموعة أعراض مرض جريفز ، بما في ذلك خفقان القلب ، وعدم تحمل الحرارة ، وفقدان الشعر ، والأرق”  .

وتقول إن مرض جريفز هو أحد أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية ، ولكن هناك أسبابًا أخرى يمكن أن تسبب أيضًا فقدان الوزن. تقول: “يمكن أن يكشف اختبار دم بسيط عن فرط نشاط الغدة الدرقية”.

الخبر السار هو أن هذه الحالات كلها قابلة للعلاج. “مهما كان سبب فرط نشاط الغدة الدرقية لديك ، هناك علاج يمكن أن يساعد في عكس الأعراض ،” كما تقول. تحقق من هذه 13 حقائق عن الغدة الدرقية يجب أن يعرفها الجميع.

فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز

متلازمة نقص المناعة المكتسبة ، والمعروفة أيضًا باسم الإيدز ، هي مرض مزمن يهدد الحياة وينتج عن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

تقول ليزا آش ( طبيبة باطنة في واشنطن العاصمة ) : “يمكن أن يجعل فيروس نقص المناعة البشرية من الصعب على جسمك امتصاص العناصر الغذائية ، مما يسبب سوء التغذية ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض الشهية”.

يمكن أن يزيد فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى الانتهازية التي تسبب فقدان الوزن إما من خلال انخفاض الشهية أو بسبب صعوبة تناول الطعام.

على الرغم من عدم وجود علاج لفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ، إلا أن هناك أدوية يمكن أن تبطئ بشكل كبير من تطور المرض ، وتقلل من خطر الإصابة بالعدوى ، وتتيح لك عيش حياة صحية.

مرض القرحة الهضمية من الامراض التي تسبب النحافة

إن فقدان الوزن غير المبرر هو أحد العلامات العشر للقرحة التي يجب ألا تتجاهلها أبدًا. “القرحة الهضمية هي تقرحات مفتوحة تظهر على البطانة الداخلية للمعدة وكذلك في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

يقول الدكتور آش: “لأن العَرَض الرئيسي للقرحة الهضمية هو آلام المعدة ، فإنها غالبًا ما تسبب انخفاض الشهية”. يمكن أن تجعلك القرحة الهضمية تشعر بالشبع. تعد تعديلات نمط الحياة مع الأدوية المختلفة أفضل طريقة لعلاج الحالة وأي فقدان للوزن مرتبط بها.

 

 

الاكتئاب يعد من الامراض التي تسبب النحافة

يمكن أن يظهر الاكتئاب بطرق مختلفة بما في ذلك فقدان الوزن. هذا واحد من 17 شيئًا يرغب علماء النفس في أن يعرفها الناس عن الاكتئاب .

يقول الدكتور آش: “لسوء الحظ ، فإن أحد الآثار الجانبية العديدة لهذا المرض المنهك هو فقدان الشهية ، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى فقدان الوزن”. على الرغم من عدم وجود سبب واحد للاكتئاب ، يمكن علاج العديد من الحالات بشكل فعال بالأدوية والعلاج – على الرغم من أن بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تساهم أيضًا في فقدان الوزن بشكل أكبر.

فشل القلب الاحتقاني

حوالي 5.7 مليون بالغ في الولايات المتحدة يعانون من قصور في القلب ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يحدث قصور القلب عندما يكون القلب غير قادر على ضخ ما يكفي من الدم والأكسجين للقلب وبقية الجسم ، ويمكن أن يكون أحد المؤشرات المهمة لهذه الحالة هو فقدان الوزن السريع غير المبرر ، والمعروف باسم دنف القلب: إنه خسارة على الأقل 7.5 في المائة من الوزن الطبيعي في غضون ستة أشهر ، وفقًا لمركز ماونت سيناي الطبي في مدينة نيويورك. تأكد من أنك تعرف هذه  العلامات العشر لفشل القلب الاحتقاني .

مرض السكري

غالبًا ما يرتبط مرض السكري من النوع 2 بزيادة الوزن أو السمنة ، ولكن فقدان الوزن قد يكون عرضًا مفاجئًا لمرض السكري. عندما لا يستخدم الجسم هرمون الأنسولين بشكل صحيح ، لم يعد الجلوكوز يشق طريقه إلى مجرى الدم لاستخدامه كطاقة.

يوضح الدكتور آش: “عندما يكون هناك نقص في الأنسولين ، يبدأ الجسم في حرق الدهون والعضلات للحصول على الطاقة ، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن الكلي للجسم”. يتم تشخيص مرض السكري من خلال فحص الدم البسيط.

إدمان الكحول من الامراض التي تسبب النحافة

قد يكون الكحول مليئًا بالسعرات الحرارية ويسبب الانتفاخ ، لكن كونك مدمنًا على الكحول يمكن أن يتسبب أيضًا في فقدان الشخص كميات كبيرة من الوزن.

يقول الدكتور آش: “يحدث هذا غالبًا بسبب زيادة الامتلاء والشبع المبكر الذي يصاحب الشرب لدرجة الإفراط”. “بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي إدمان الكحول إلى مرض القرحة الهضمية ، والذي يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن.” غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بإدمان الكحول من سوء التغذية لأنهم يتبادلون الوجبات المتوازنة لصالح الكحول.

 

 

مرض الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية هو اضطراب في المناعة الذاتية يتفاقم بسبب التعرض المزمن للجلوتين الذي يسبب تلفًا في الأمعاء الدقيقة. الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والحبوب الأخرى.

يقول نيكيت سونبال ( دكتوراه في الطب ، أستاذ مساعد في الطب السريري في كلية تورو في كلية الطب ):  “عندما تكون الاضطرابات الهضمية في أسوأ حالاتها ، فإنها تدمر بطانة الأمعاء ، مما يتسبب في توقف الناس عن امتصاص العناصر الغذائية ، وبمرور الوقت ، يتوقفون عن امتصاص السعرات الحرارية أيضًا”.

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

الطفيليات والديدان

الديدان الشريطية ، الديدان المستديرة ، الديدان الخطافية – يلتقط آلاف الأشخاص هذه الطفيليات وغيرها كل عام ، عادةً بعد تناول طعام أو ماء ملوث أثناء السفر إلى الخارج أو هنا في الولايات المتحدة.

تنشغل الطفيليات بامتصاص العناصر الغذائية في الجسم والتكاثر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الشهية وفقدان الوزن ، ولكن قد لا يدرك مضيفو الطفيليات البشرية ذلك لأنهم التقطوا الحشرات منذ فترة طويلة.

يقول الدكتور سونبال: “يمكن أن تستغرق الطفيليات أسابيع وشهورًا ، وأحيانًا سنوات ، لتكشف عن نفسها”. في نهاية المطاف ، يبدأ الغثيان والقيء والإسهال ، ويمكن أن تساهم هذه العوامل أيضًا في إنقاص الوزن. تحقق من هذه العلامات الثمانية الصامتة التي يمكن أن يكون لديك طفيلي.

ازاي احسب مؤشر كتلة الجسم بطريقة صحيحة وسهلة

مرض كرون من الامراض التي تسبب النحافة

يُعد سوء التغذية وفقدان الوزن أمرًا شائعًا لدى الأشخاص المصابين بمرض كرون ، وهو حالة التهابية مزمنة في الجهاز الهضمي. كما هو الحال مع مرض الاضطرابات الهضمية ، فإن أجسامهم لا تمتص العناصر الغذائية بشكل صحيح وسيبدأون في تناول كميات أقل لأن الطعام يمكن أن يؤدي إلى الضيق المعوي وأعراض أخرى.

الإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص المصابون بداء كرون من تقرحات في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك الفم والمعدة. يقول الدكتور سونبال: “يسبب هذا الألم عند الأكل ونفورًا لاحقًا من الطعام”. فقدان الوزن غير المتوقع ليس هو العرض الوحيد  لمرض كرون الذي قد تتجاهله .

 

 

التهاب المفصل الروماتويدي

يعتقد معظم الناس أن التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو حالة مزمنة تسبب ألمًا وتيبسًا وتورمًا في المفاصل. لكن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يتسبب أيضًا في فقدان الوزن غير المقصود. يتسبب المرض في حدوث التهاب ، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج مجموعة من البروتينات تسمى السيتوكينات وزيادة معدل الأيض أثناء الراحة.

الذئبة من الامراض التي تسبب النحافة

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، ولكنها تسبب الخراب في جميع أنحاء الجسم – من تلف الكلى إلى اضطراب الجهاز الهضمي إلى الطفح الجلدي. يقول الدكتور سونبال: “تتأثر العديد من أجهزة الأعضاء بحيث ينتهي الأمر بالناس إلى فقدان الوزن”.

يمكن أن يسبب مرض الذئبة أيضا ارتداد الحمض. سيشعر المصابون بألم حارق في منطقة الصدر ، غالبًا بعد تناول الطعام – مما يؤدي بدوره إلى تجنب بعض المرضى تناول الطعام. يمكن أن تؤدي مشاكل الجهاز الهضمي التي غالبًا ما تصاحب مرض الذئبة – بما في ذلك تقلصات المعدة والإسهال – إلى فقدان الوزن.

مرض اديسون

عندما يصاب الشخص بمرض أديسون ، تتلف الغدد الكظرية ولا تنتج هرمون الإجهاد الكورتيزول بكميات كافية. يقول الدكتور سونبال: “إذا شعرت بالتوتر ، فإن جسمك يكافح في ظل عدم وجود ما يكفي من الكورتيزون [و] بدلاً من مواجهة الاستجابة الطبيعية للضغط ، فإنك تمرض من الغثيان والدوار والدوار”.

نقص الزنك من من الامراض التي تسبب النحافة

يحتاج الجسم إلى العديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الزنك ، ليعمل في أفضل حالاته. يحصل معظم الناس في الولايات المتحدة على ما يكفي من الزنك من خلال الطعام ، ولكن – بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون عليه – يمكن أن يتسبب النقص في انخفاض الشهية وفقدان الوزن ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

يوضح الدكتور سونبال أن “نقص الزنك يسبب طعمًا سيئًا دائمًا في فمك ، مما يؤدي إلى عدم الأكل وفقدان الوزن”. تشمل المصادر الجيدة للزنك المحار واللحوم الحمراء والدواجن والفول والمكسرات.

يمكن أن يحدث نقص الزنك نتيجة تناول بعض الأدوية ، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية ، وبعض مدرات البول الموصوفة لارتفاع ضغط الدم.

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.