الترمس والرجيم و أهم فوائد الترمس للرجيم وكيفية تناوله لفقد الوزن

الترمس والرجيم لهما علاقة تبادلية وثيقة بقد الوزن, كما يمكن تناوله بعدة أشكال وسنتعرف كيف سنستفيد من مزايا هذا النبات الرائع واللذيذ في فقد الوزن وأيضا سنتعرف علي طريقة دمجه في رجيم يعتمد علي تناوله.

يحتوي الترمس على نسبة منخفضة من الدهون مقارنة بالبقوليات الأخرى بالإضافة إلى نسب منخفضة من الكربوهيدرات. سيكون تناول جزء من هذا الطبق مثاليًا دون الحصول على سعرات حرارية أكثر من اللازم.

يعتبر الترمس أيضًا مصدرًا للألياف القابلة للذوبان والدهون “الجيدة” المتعددة غير المشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 . غني بالأملاح المعدنية ، ويحتوي على وجه الخصوص على البوتاسيوم والفوسفور ، ولكنه يحتوي أيضًا على الحديد والكالسيوم. ومن بين الفيتامينات وخاصة أنه يصنع فيتامينات ب واحتواؤه علي كل تلك العناصر يقوي العلاقة بين الترمس والرجيم .

تعتبرتلك النباتات غنية جدًا بالبروتينات النباتية : فهي تحتوي على 16.4 جرامًا لكل 100 جرام.

هذه بروتينات ذات قيمة بيولوجية أقل من البروتينات الحيوانية ، لأنها تفتقر إلى بعض الأحماض الأمينية الأساسية. ومع ذلك ، فإن الجمع بين البقوليات والحبوب يسمح بسد النقص المتبادل والحصول على مصدر بروتين بجودة ممتازة ، ومناسب للنباتيين أو لأولئك الذين يرغبون في تقليل استهلاك اللحوم.

الترمس والرجيم

 

فوائد الترمس للرجيم

يحتوي النبات على 104 سعرات حرارية لكل 100 جرام من الطعام. لذلك ، فهي تقع في نطاق السعرات الحرارية المنخفضة ، مما يجعلها حليفًا للأنظمة الغذائية المتوازنة.

ولذا فهو هو مثالي للاستهلاك على نظام غذائي بسبب من قلة تناول السعرات الحرارية و نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تعزز الشعور بالشبع .

الفوائد الأخري للترمس:

مفيد للسيطرة على نسبة السكر في الدم

من بين الخصائص المفيدة الأكثر إثارة للاهتمام للترمس هو تأثيره الخافض لسكر الدم ، مما يجعله مفيدًا في حالة مرض السكري .الميزة هي غناها بالألياف القابلة للذوبان ، مما يبطئ امتصاص الكربوهيدرات ويساعد على تقليل قمم نسبة السكر في الدم .

ولكن أيضًا بروتين معين يحتوي عليه الترمس يساهم في هذا الإجراء المفيد. هذا هو كونجلوتين-جاما ، والذي وفقًا للدراسات الحديثة له تأثير مشابه للأنسولين ، مع تأثيرات سكر الدم.

 

بروتين الترمس يخفض الكوليسترول

تم الكشف عن الخصائص الوقائية للقلب والأوعية الدموية للنبات في دراسة ألمانية أجرتها جامعة فريدريش شيلر في يينا. في عام 2015 ، درس العلماء مدى تأثير البروتينات على عوامل الخطر القلبية الوعائية.

في الواقع ، أدى الترمس إلى خفض مستويات الكوليسترول بشكل ملحوظ في المرضى الذين يعانون من ارتفاع غير طبيعي في مستويات الكوليسترول. هذا يثبت أن طحين الترمس له تأثير في خفض الكوليسترول.

 

بفضل محتواه من أوميغا 3 و 6 دهون جيدة ، فإن الترمس مفيد في الحفاظ على قيم الكوليسترول السيئة في الدم تحت السيطرة ويساهم في تجنب مخاطر عدم انتظام ضربات القلب ، مع آثار إيجابية عامة على القلب.

 

تقوية العظام

إن المحتوى الجيد من الكالسيوم والفوسفور يجعله مفيدًا لتقوية العظام ، سواء في نمو الأطفال والشباب ، أو في مراحل الحياة التي يكون فيها الهيكل العظمي عرضة لهشاشة أكبر.

كما يعتبر مفيدًا في سن اليأس ، عندما تعرض التغيرات الهرمونية النساء لخطر أكبر للإصابة بهشاشة العظام ، أو عند كبار السن ، حيث تنخفض كثافة العظام من الناحية الفسيولوجية.

مدة الصيام المتقطع وأنواعه وكيفية تطبيقه

حمية ميلاروسيا ( رجيم الترمس مجرب )

لهذا السبب ، يساعدك تناول الترمس مع وجبات الطعام أو كوجبة خفيفة تقضي على الجوع على التحكم بشكل أفضل في نفسك على المائدة. إذا اتبعت رجيم ميلاروسا ، يمكنك تناول الترمس لتحل محل البقوليات الأخرى في قائمتك, وهذه الحمية مجربة مع أنواع عديدة للحمية تعتمد علي تجارب واقعية بهدف تقليل كمية الطعام التي تحتوي علي سعرات عالية وذلك باستبدالها بهذا النبات المميز.

 

كيف تتغذى على الترمس

يجب تقطيع النبات المجفف بعد الغليان عن طريق نقعه لمدة 5 أيام على الأقل في ماء مملح. إليك الإجراء خطوة بخطوة لـ 500 جرام من النوع المجفف.

نقع البذور في الماء البارد لمدة 12 ساعة.

يصفي ويشطف تحت الماء الجاري.

يتم سكب النبات في قدر ، ويُغطّى بالماء ويُطهى لمدة ساعة تقريبًا بعد الغليان مرة أخرى.

ثم يصفي ويشطف للتبريد.

ابدأ بالتقطير: صب لترًا من الماء و 30 جرامًا من الملح في وعاء ، واخلط وأضف البذور حتى يتم تغطيتها بالكامل بالماء المالح. إذا لزم الأمر ، أضف المزيد مع الحفاظ على نفس نسبة الماء والملح.

يُسكب 1.5 لتر من الماء و 90 جرام من الملح في قدر كبير ، ويُغلى المزيج ، ويُضاف الترمس ، ويُغطى بغطاء ، وبمجرد أن يغلي الماء ، يُترك على نار خفيفة لمدة 3 دقائق على نار خفيفة.

صب البذور المغلية في برطمانات ، معقمة مسبقًا ، غطها بمحلول ملحي (مع الحرص على ترك 2 سم من الحافة) وأغلقها بإحكام.

اترك البرطمانات تبرد لتشكيل الفراغ: في هذه المرحلة ، يمكنك الاحتفاظ به مخلل في المخزن لعدة أشهر.

لمحة عن هذا النبات الرائع

هناك عدة أنواع من هذا النبات ، ليست كلها صالحة للأكل . ومن بين تلك الأكثر انتشارا في أوروبا هي النوع الأبيض, وهو من بين الأنواع ذات الأهمية الكبرى من وجهة نظر الغذاء نظر والأكثر المزروعة في إيطاليا ، و النوع الأصفر والنوع الأزرق ( Lupinus Angustifolius ).

احتواء هذا النبات علي الألياف يبرز أهمية هذا النبات الرائع ويجعل من هذا النبات حليف جيد لأنظمة الرجيم وذلك لأن الألياف تقلل إمتصاص الكربوهيدرات والنشويات في بداية الجهاز الهضمي وبالتالي فهو يقلل إمتصاص السعرات الحرارية من الطعام وهذا هدف أي نظام رجيم.

رجيم الترمس مجرب

رجيم الترمس مجرب منذ القدم ولكن يجب تناوله بمقدار معين لاحتواؤه علي سعرات حرارية, وأيضا يجب الإلتزام بهذا الرجيم للإستفادة من فوائده.

يعتمد دايت الترمس علي تناول 25 جرام من هذا النبات الرائع كوجبة خفيفة قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة حتي نقلل من السعرات في تلك الوجبة والفائدة الإضافية له هو مساعدة الأشخاص علي الشبع وبالتالي ستقل كمية الطعام في الطعام.

ويجب أن يتم تناوله مرتين فقط في اليوم قبل الغداء والعشاء حتي  نحافظ علي مستوي السعرات الحرارية الكلية في اليوم وحتي نتجنب وجود سعرات إضافية قد تتحول لدهون.

 

علاقة هذا النبات بالرجيم عند الإحساس بالجوع

إن أصعب التحديات التي تواجه الأشخاص عند تطبيق أي نظام رجيم هي مقاومة الإحساس بالجوع وعدم تناول الكربوهيدرات والنشويات عند الاحساس بالجوع خاصة ليلا وذلك لانخفاض معدلات الأيض خلال الليل.

وهذا يظهر أهمية تناول هذا النبات خلال مختلف أنظمة الرجيم, حيث أنه يحتوي علي كمية ألياف كبيرة كما يحتوي علي نسبة أقل من الكربوهيدرات والدهون, وبالتالي فإن تناول كمية قليلة من هذا النبات الرائع ستشعرك بالشبع دون زيادة ملحوظة في عدد السعرات الحرارية المكتسبة.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.