التهاب البنكرياس

0

سنستعرض فى هذه المقالة التهاب البنكرياس ووظيفة البنكرياس والتهاب البنكرياس وأسباب التهاب البنكرياس وأعراض التهاب البنكرياس وموقع البنكرياس وأبرز مشاكل البنكرياس وكيس البنكرياس, والبنكرياس كما نعرف له عدة وظائف وهو كما نعرف أحد الغدد الخارجية للجهاز الهضمي والذي يقع وراء المعدة ومن أهم وظائفه المساعدة فى الهضم وانتاج الإنسولين.

 

التهاب البنكرياس

هو التهاب يصيب البنكرياس , وهو قد يحدث فجأة وبشكل حاد وقد يكون مزمنا, وحالات الالتهاب البسيطة قد يعالجها المناعة الذاتية وبدون علاج, ولكن الحالات الشديدة لابد فيها من تلقى العلاج.

موقع البنكرياس

البنكرياس هي غدة يقارب حجمها السبع بوصات وهى تتصل مع الأمعاء الدقيقة، وتقع بالقربً من المعدة وعميقاً في الجزء العلوي الخلفي للبطن مقابل العمود الفقري, كل البنكرياس يقع خلف الغشاء البريتوني عدا الجزء الأخير من الذيل فإنه يقع في الرباط بين الكلية والطحال, والشريان الذاهب إلى الطحال هو شريان كبير متعرج يسير على أعلى البنكرياس.

 

وظيفة البنكرياس

البنكرياس له وظيفتان أساسيتان, وهما هضم الطعام وتنظيم سكر الدم, بالنسبة لهضم الطعام فإنه يحتوى على غدد خارجية إفرازية تنتج إنزيمات مهمة للهضم، وتشمل هذه الانزيمات التريبسين والكموتريبسين التى تعمل على هضم البروتينات, والأميليز لهضم الكربوهيدرات والليبيز لكسر الدهون, وبالنسبة لوظيفة تنظيم سكر الدم فإنه يقوم بذلك عن طريق إفراز هرمونات تعمل على الحفاظ على مستوى السكر مثل الأنسولين، والجلوكاجين، مما يساعد على عمل الأجهزة الرئيسية فى الجسم والتى منها المخ والكبد والكلى.

 

مشاكل وأمراض البنكرياس

أهم وأشهر الأمراض التى تواجه البنكرياس هى:

التهاب البنكرياس: وفيها يلتهب البنكرياس فتنشط الأنزيمات الهضمية التي تبدأ بمهاجمة البنكرياس وتدمير نسيجه, وهو حاد أو مزمن.
سرطان البنكرياس: وهو قد يكون حميدا وفى بعض الحالات يتطور الأمر ويصبح ورم خبيث.
أكياس البنكرياس: وفيها يحتوى البنكرياس على أكياس مغلقة تحتوي على السوائل .

 

 

 

أعراض التهاب البنكرياس

أعراض الالتهاب المزمن تتمثل فى وجود ألم أعلى البطن مع فقدان فى الوزن والبراز يكون دهنيا ذى رائحة كريهة, ولكن أعراض الإلتهاب الحاد فهى تتمثل فى ألم فى الجزء العلوى من البطن ويمتد إلى الظهر وخصوصا بعد تناول وجبات الطعام, وحمى مع نبض سريع وقئ وغثيان.

كل شئ عن البنكرياس

 

أسباب التهاب البنكرياس:

يحدث التهاب البنكرياس عند نشاط انزيمات الهضم عند وجودها فى البنكرياس مما يؤدى إلى تهييج خلايا البنكرياس مما يحدث الإلتهاب, ولكن هناك أسباب أخرى

 

منها: التدخين ووجود حصى بالمرارة وتناول المشروبات الكحولية بكثرة وتناول بعض الأدوية والتليف الكبدى وأحيانا الجراحة فى البطن تؤدى الى التهاب البنكرياس, وأيضا زيادة مستوى الكالسيوم فى الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية فى الدم.

 

معجزة الصمغ العربى (الصيدلية الكاملة)

تكيسات البنكرياس

وهى عبارة عن جيوب كيسية من السوائل على البنكرياس أو بداخلها, بعض التكيسات قد تكون حميدة وبعضها خبيثة, وأعراضها تشبه أعراض التهاب البنكرياس, ولكن عندما تصاب الكيسات بعدوى فإن الأعراض قد تمتد إلى إنخفاض فى الوعى مع إغماء ونبض سريع وضعيف بالإضافى الى وجود قئ دموى, والأسباب الحقيقية والواضحة لتكيسات البنكرياس ما زالت غير معروفة وعوامل الوقاية منها هى بتجنب عوامل التهاب البنكرياس غالبا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.