الحروق ودرجاتها وعلاجها

درجات الحروق وطرق علاجها

0

الحرق هو إصابة تحدث في النسيج العضلي أو الجلد وذلك بسبب الحرارة، الكهرباء، المواد الكيميائية، الاحتكاك، أو الإشعاع، تعرف الحروق التي تؤثر فقط على الطبقة السطحية من الجلد باسم الحروق السطحية أو حروق الدرجة الأولى. وعندما يصل الضرر إلى بعض الطبقات الواقعة تحت الجلد، يعرف بالحرق العميق جزئيا أو الحرق من الدرجة الثانية. وفي الحرق الذي يصيب كافة الطبقات أو الحرق من الدرجة الثالثة فإن الإصابات تمتد إلى جميع طبقات الجلد. أما حرق الدرجة الرابعة فهو يشمل إضافة إلى ذلك إصابة الأنسجة الأعمق، مثل العظام أو العضلات

 

أسباب الحروق

1- الحروق الحرارية: تعتبر النار والسوائل الساخنة هي الأسباب الأكثر شيوعا للحروق, خاصة فى الولايات المتحدة, ومن أهم أسبابها التدخين وأجهزة التدفئة, وتعد أكثر أسباب الحروق هى السوائل الساخنة وهو أكثر ما يصاب به الأطفال فى المنزل.

2- الحروق الكيميائية: مواد كيميائية كثيرة جدا تسبب الحروق الكيميائية, من أبرزها حامض الكبريتيك, هيبوكلوريت الصوديوم بشكله الموجود في المواد المبيِّضة، و الهيدروكربونات المهلجنة بشكلها الموجود في مزيلات الدهان، وغيرها.

3- الحروق الكهربائية: وتصنف الحروق أو الإصابات الكهربائية بحروق الفولتاج العالي (أكبر من أو يساوي 1000 فولت)، وحروق الفولتاج المنخفض (أقل من 1000 فولت)، أو حرق وميضي بسبب التعرض للـ القوس الكهربائي, وقد يسبب البرق أيضا حروقا كهربائية.

4- الحروق بسبب التعرض للإشعاع: وتعد حروق الشمس هى أكثرها شيوعا, وهناك تفاوت كبير في مدى سهولة تعرّض الناس للإصابة بـ حروق الشمس استنادا إلى نوع الجلد .

 

حروق الجلد

يتم تصنيف حروق الجلد حسب درجة الحروق, وكل درجة تعتمد على مقدار إصابة الجلد بسبب الحرق والتى قد تصل إلى تدمير الجلد بكامله.

 

درجات حروق الجلد

حروق الدرجة الأولى: وفيها تتأثر البشرة بالحروق, ويصبح لون البشرة أحمر دون ظهور نقاط, وتكون البشرة جافة, ويوجد إحساس بالألم, ويحتاج المصاب الى فترة علاج تتراوح بين 5 إلى 10 أيام.
حروق الدرجة الثانية: وفيها تتأثر الأدمة بالحروق, ويكون لونها أصفر أو أبيض, وملمس الجلد جاف إلى حد ما, وهناك إحساس شديد بالألم والشعور بعدم الراحة, ويحتاج المصاب إلى حوالى شهر إالى شهرين للعلاج.
حروق الدرجة الثالثة: تمتد الحروق ألى الأدمة بكاملها, ويكون لون الجلد بنى, ولا يوجد إحساس بالألم, والعلاج يحتاج الى عدة أشهر.
حروق الدرجة الرابعة: وفيه تمتد الحروق إلى طبقة الدهون تحت الجلد وقد تصل للعضلات والعظام, ويكون اللون اسود متفحم, ولا يوجد شعور بالألم. ويوصى باستئصال ذلك العضو.

 

الإسعافات الأولية للحروق

1- إسعاف الحروق من الدرجة الأولى: يتم وضع الجزء المصاب تحت ماء بارد جارى, لمدة لا تقل عن عشر دقائق, ويتم نزع الخاتم أو الساعة أو الحذاء, ويتم تضميد الجرح بقماش نظيف معقم, ويمكن إعطاء المصاب الباراسيتامول لتخفيف الألم.
2- إسعاف الحروق من الدرجة الثانية: يتم غمر الجزء المصاب بالماء البارد , ونزع الخاتم والساعة والحذاء,ويتم تضميد الجرح بقماش نظيف معقم, ونجعل المصاب يشرب أكبر قدر من الماء.
3- إسعاف الحروق من الدرجة الثالثة: يتم نزع أية مجوهرات أو ساعات أو خواتم, ونعطى المصاب جرعات قليلة من الماء البارد على فترات متفرقة ومتكررة. ويوصى بنقل المصاب بسرعة إلى أقرب مستشفى.

 

 

علاج الحروق

يعتمد علاج الحروق على نوع الإصابات ومداها. يمكن علاج معظم الحروق الطفيفة في المنزل باستخدام المنتجات التي تصرف بدون وصفة طبية, وعادة ما تلتئم في غضون بضعة أسابيع, وبالنسبة للحروق الخطيرة، بعد تلقى رعاية ملائمة بالإسعافات الأولية وتقييم الجروح، قد يشتمل علاجك على أدوية وضمادات للجروح والعلاج والجراحة. وتتمثل أهداف العلاج في السيطرة على الألم وإزالة النسيج الميت، ومنع العدوى والحد من التندب واستعادة الوظيفة.

 

علاج الحروق فى المنزل

أولا نقوم بعمل الإسعافات الأولية للحروق, وبالنسبة للعلاج فإن الحروق قد تكون مؤلمة جداً وهناك عدة خيارات قد تستخدم من أجل تخفيف الألم, وهذه تشمل المسكنات البسيطة (مثل الإيبوبروفين والأسيتامينوفين) والأفيونيات مثل المورفين, نصح بإعطاء مضاد حيوي عن طريق الوريد قبل الجراحة، للمصابين بحروق كبيرة, ويجب التنويه إلى أن العسل له قدرة فائقة فى معالجة الحروق خاصة حروق الدرجة الأولى.

 

العناية بالحروق

التبريد المبكر (خلال ثلاثين دقيقة من الإصابة بالحرق) يقلل من عمق الحرق ومن الألم، إلا أنه ينبغي توخي الحذر حيث يمكن أن تؤدي المبالغة في التبريد إلى انخفاض درجة حرارة جسم المصاب, يمكن أن يتطلب الأمر زيادة الإرواء في حال الحروق الكيميائية, تعتبر عملية التنظيف باستخدام الماء والصابون و إزالة الأنسجة الميتة، ووضع الضمادات من الجوانب الهامة للعناية بالحروق والجروح الناتجة عنها.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.