العقم

الغقم وأسبابه وعلاجه وطرق الحمل الحديثة

0

ما هو العقم

 

العقم هو عدم القدره على الانجاب وتحدث في حالات كثيره منها حالات انسداد الانابيب الرحميه في المرأة او ندرة الحيوانات المنويه عند الرجل, وهو يختلف عن ضعف الخصوبه حيث ان ضعف الخصوبه هي عدم القدره على الانجاب مؤقتا وذلك لفتره زمنيه محدده ولأسباب محدده وفي تلك الحاله يمكن العلاج عندما تعرف تلك الأسباب.

 

أنواع العقم

 

وعندما نتحدث عن انواع العقم فاننا سنقوم بتصنيفه الى نوعين, النوع الاول هو عقم النساء وهو قد يكون عقم اولى وذلك عندما يصيب المراه منذ بدايه حياتها الجنسيه او زواجها وعقم ثانوي وهو يصيب المراه بعد انجاب طفل او حدوث حمل ينتهي باجهاض او يكون خارج الرحم, أما النوع الثاني فهو عقم الرجال ويحدث هذا العقم بسبب ندره الحيوانات المنويه او بسبب خمولها وعدم استطاعته الوصول الى البويضه وتخصيبها.

 

 

أسباب العقم

 

أسباب مباشرة

خلل في الهرمونات:  ويحدث ذلك عندما ترتبك وظائف الغده النخاميه او يحدث خلل في الغدد الاخرى التي تؤثر على انتاج الخصيه للحيوانات المنويه كالغده فوق الكلويه والبنكرياس والغده الدرقيه.

انسداد في ممرات الحيوانات المنويه:  ويحدث ذلك بسبب انسداد في الحبل المنوي او البربخ بسبب عوامل خلقيه او بسبب التهابات الجهاز البولي التناسلي او قد يكون احيانا نتيجه التدخلات الجراحيه الخاطئه التي من شانها التاثير على مرور الحيوانات المنويه من الخصيه وحتى خروجها من فتحة مجرى البول الاماميه.

مشاكل في السائل المنوي والبروستاتا:  مثل حالات نقص الفركتوز الذي يغذي الحيوانات المنويه.

تلف بالخصيتين:  وقد يحدث ذلك بسبب خلقي او بسبب تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولاده ومن الجدير بالذكر انه كلما تاخر ذلك الوقت كلما كان ذلك اشد تاثيرا على احداث التلف بالخصيتين.

دوالي الخصيتين:  وهي تؤثر على حركه الحيوانات المنويه وشكلها وعددها.

غياب او انسداد الحبل المنوي: ويحدث ذلك بسبب بعد بعض الامراض مثل سل الجهاز التناسلى.

وجود بعض الامراض المناعيه:  كوجود أضداد للحيوانات المنويه عند الرجل او المرأة.

أمراض تؤثر على الخصية:  مثل سرطان الخصيه وامراض الكلى المزمنه والحمى الميكروبيه.

ارتداد القذف:  وهو يحدث عند وصول الحيوانات المنويه الى الاحليل ثم تعود الى المثانه بدلا من الخروج الى مسارها الطبيعي.

2019 03 04 08 48 18 - العقم
علاج العقم

 

أسباب غير مباشرة

النقص في فيتامين سي يؤثر على انتاج الحيوانات المنويه وعملها.

التدخين و إدمان الكحوليات والخمور له تاثير بالغ على انتاج وحركة الحيوانات المنويه.

السمنه لها تاثير غير مباشر على عمل وانتاج الحيوانات المنويه وخصوصا اذا ادت الى انسداد الشرايين الامر الذي يساعد على ارتفاع الضغط ضغط الدم مما يحدث مشاكل في الاوعيه الدمويه.

استخدام ادويه معينه لفتره طويله مثل تلك التي يستخدمها الرياضيون في بناء عضلاتهم.

التعرض بشكل مستمر للتلوث الكيميائي.

تعرض منطقه الحوض والخصيه لدرجه الحراره العاليه ومنها استخدام حمامات البخار ذات الحراره العاليه.

علاج العقم

علاج العقم يعتمد على السبب فقد يكون السبب هو دوالي الخصيه في الرجل, وهنا يكون العلاج هو عمليه إزاله الدوالي او قد تكون هناك مشاكل في الهرمونات, وهنا يكون العلاج ضبط تلك الهرمونات او او اعطاء أنواع مختلفه من الهرمونات لتحفيذ البويضات على النمو وذلك لتصبح صالحه للاخصاب, وقد يكون العلاج بالهرمونات هدفه هو التحكم في وقت الاباضه وذلك لتكون امكانيه الاخصاب في الوقت المناسب أكبر, أو قد يكون العلاج هو فقد بعض الوزن كما في حالات تكيس المبايض عند المراه وهذا اذا كانت تعاني من السمنه واذا فشلت هذه الطريقه فان الطبيب يلجا الي العقاقير الطبيه.

 

 

سكرى الحمل والفرق بينه وبين السكرى(ملف شامل)

 

الأساليب المساعدة فى حالة ضعف الخصوبة

أطفال الأنابيب

وأطفال الانابيب تتكون من عده مراحل تبدأ من سحب البويضات من جسم المراه وفيها تتلقي المراه أدويه التخدير وهي عمليه بسيطه يقوم بها الطبيب بسحب البويضات من داخل المبيض وذلك بادخال إبره تكون متصله بجهاز شفط ذلك الجهاز يقوم بسحب البويضات من المبيض ثم يقوم الطبيب بادخال الحيوانات المنويه التي تم اخذها من الرجل مع البويضات الاكثر جوده التي تم سحبها من المراه الى داخل خليه موجوده في بيئه مراقبه و تسمى عمليه جمع الحيوانات المنويه مع البويضه عمليات التلقيح وبعد عمليه التلقيح تبدأ البويضه المخصبه بالانقسام لتصبح جنينا.

الحقن المجهرى

والحقن المجهري يختلف عن اطفال الانابيب حيث ان الحقن المجهري يحدث من خلال حقن الحيوان المنوي في البويضه الناضجه وذلك بجمع الحيوانات المنويه بالاستمناء او ازالتها جراحيا من الخصيه ثم تحضير المرأه’لجمع البويضات منها, ويتم بعد ذلك تثبيت البويضه في وعاء زجاجي مخصص لذلك ثم يوضع حيوان منوي واحد في نفس الوعاء للسماح بحدوث عمليه الاخصاب.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.