المحافظة على الوزن بعد الرجيم هدف يجب الوصول إليه تعرف علي كيفية تحقيقه

المحافظة على الوزن بعد الرجيم هو هدف يرغب في تحقيقه كل من يطبق نظام رجيم, ولكن تلك المهمة هي أصعب بكثير من مهمة الوصول للوزن المطلوب.

لذا قبل أن تبدأ في عملية إنقاص الوزن عليك بتأهيل نفسك لمرحلة تالية تتطلب منك أن تتعلم كيفية المحافظة على الوزن بعد الرجيم حتي لا تصل لنقطة الصفر مرة أخري.

أفاد الباحثون أنه بعد عامين من تحقيق هدف الوزن المطلوب ، يزن الناس أكثر مما كانوا يزنون قبل بدء نظامهم الغذائي. تؤكد نتائج الأبحاث أنه على الرغم من أن فقدان الوزن مهمة صعبة ، إلا أنه يصعب الحفاظ عليها.

وهناك من يسأل : كيف نحافظ على الوزن بعد الرجيم ؟ وفي السطور القادمة سنجيب عن ذلك السؤال بوضوح.

المحافظة على الوزن بعد الرجيم

 

كيفية الحفاظ على الوزن بعد الرجيم :

الاستمرار في ضبط النفس

بعد نجاحك في الوصول للوزن المناسب فأنت قد أثبتت أنه يمكنك الاستمرار في التركيز على هدف ما وتحقيقه باتباع نظام غذائي فعال وفقدان الوزن. لا تمحو كل ما فعلته بالعودة إلى عاداتك السيئة القديمة.

إذا تمكنت من إنقاص الوزن عن طريق حساب السعرات الحرارية ، فاستمر في عدها. إذا كنت قد فقدت وزنك عن طريق الحد من تناول الكربوهيدرات ، فاحفظ الخبز والمعكرونة بعيدًا.

المحصلة النهائية هي: ما فعلته “نجح”. لذا استمر في فعل ذلك. يمكنك أن تسمح لنفسك بتناول المزيد من الطعام من حين لآخر ، لكن استمر في الإصرار على النظام الغذائي الذي يناسبك.

 

إياك والتساهل في قوانين الرجيم الصارمة

من المغري الاسترخاء قليلاً عندما تصل إلى الوزن المطلوب. لذلك ، عندما يدعوك زملاؤك لتناول الأسياخ أو البيتزا أو الحلويات ، فأنت تعتقد أن تناول القليل منها لا يضر.

من وجهة نظر رياضية ، تبدو هذه الاستراتيجية جيدة جدًا. لا يجب أن تكون حمية المحافظة على الوزن بعد الرجيم صارمة مثل حمية إنقاص الوزن. ويجب أن تكون قادرًا على الاستمتاع من حين لآخر بمجموعة متنوعة من الأطباق الشهية.

ومع ذلك ، فقد تبين أن الرياضيات لا تقول الحقيقة كاملة وأنه بمجرد أن تتساهل في الحفاظ على الوزن بعد الرجيم هناك نتيجة واحدة ستصل إليها هي المزيد من الدهون. فاحترس !!

تجربتي مع الرجيم في شهر رمضان

ابدأ بممارسة الرياضة

عندما ينخفض وزن الجسم بعد الرجيم فإن الجسم تلقائيا سيحاول تخزين المزيد من الدهون لمواجهة أي هجمة جوع قد تحدث. هذه هي طبيعة الجسم. ، حيث تنخفض معدلات الأيض وتتحول نسبة عالية من السعرات الحرارية التي نستهلكها إلى دهون في الجسم.

يحتاج جسمك الجديد إلى سعرات حرارية أقل مما كان عليه قبل اتباع هذا النظام الغذائي. طريقة واحدة لسد الفجوة هي ممارسة التمارين الرياضية.

يقول الباحثون إن الأشخاص الذين نجحوا في الحفاظ على وزن أجسامهم بعد اتباع نظام غذائي ، هم أولئك الذين يمارسون الرياضة حوالي 60 دقيقة في اليوم.

لا يجب أن تكون التمارين شديدة. يكفي المشي بالحيوية. وليس عليك أن تفعل كل ذلك مرة واحدة. ولكن عليك أن تبدأ في فعل شيء ما لزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك والقضاء على آثار وظيفة الجسم الهرمونية في “حالة الجوع”.

 

قم بوزن نفسك كل يوم

من أهم أساسيات كيفية الحفاظ على الوزن بعد الرجيم هو مراقبة الوزن بشكل مستمر, حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينجحون في الحفاظ على فقدان الوزن يسجلون وزنهم كل يوم. للحصول على فرصة أكبر للنجاح ، سجل وجباتك أيضًا.

أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا ويسجلون أوزانهم ووجباتهم لا يفقدون الوزن فحسب ، بل يتمكنون أيضًا من الحفاظ عليه. تعتبر النظريات حول سبب حدوث ذلك مصدرًا للجدل للباحثين ، ولكن ما يهم في النهاية هو ما يحققه المسعى.

 

تجنب إغراءات الطعام

إذا كنت قد تجنبت إغراءات الطعام ونجحت في ذلك خلال مرحة إنقاص الوزن فيجب عليك المحافظة علي فعل ذلك بعد انتهاء الرجيم. إذا توقفت عن الذهاب إلى بعض المخابز والمطاعم ومطاعم الوجبات السريعة ، فلا تبدأ في فعل ذلك الآن لأنك تريد الحفاظ على وزنك.

يجب أن تظل الأنشطة المتعلقة باضطرابات الأكل خارج الحدود. إذا كنت في كل نزهة أو تجمع في المنزل مع أصدقائك لمشاهدة فيلم أو مباراة كرة قدم ، وستضطر للتواجد في مطعم بيتزا مثلا فيجب تجنب الذهاب لتلك الأماكن.

 

تحدث إلى أصدقائك وعائلتك

اعتاد الناس أن يخجلوا من إخبار أصدقائهم بأنهم يتبعون حمية غذائية. لكن الزمن الآن تغير كثيرًا لدرجة أن الناس تقريبًا يتفاخرون به.

أخبر أصدقاءك وعائلتك أنك بدأت محاولة لفقدان الوزن وأنك تبتعد عن تناول الكثير من أنواع الطعام التي تزيد الوزن. لذا ، فإن البعض منهم على الأقل سيأخذ على محمل الجد رغبتك في تناول سلطة خضروات وليس الأرز والدجاج والبطاطا المقلية وذلك من أجل المحافظة على الوزن بعد الرجيم

 

قم بمضغ الطعام بشكل جيد

وفقًا لتقرير نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، فإن الأشخاص الذين يمضغون كل لقمة حوالي 40 مرة – مقارنة بـ 15 مرة يمضغها معظم الناس في المتوسط ​​- لديهم مستويات أقل من هرمون الجريلين في أجسامهم.

90 دقيقة بعد الوجبة. يطلق اختصاصيو التغذية على هرمون جريلين “هرمون الجوع” لأنه يساعد على تحفيز جزء الدماغ الذي يجعلنا نشعر بالجوع. يؤدي المضغ المفرط للطعام إلى خفض مستويات هرمون الجريلين ، وبالتالي تقل احتمالية تعرضك للجوع لاحقًا.

 

تحديد الأهداف

من السهل تحديد الأهداف عندما تتبع نظامًا غذائيًا. لقد خططت للتو للتقدم في إنقاص الوزن. يقول الخبراء أن تحقيق الأهداف القابلة للتحقيق هو عنصر أساسي لنظام غذائي ناجح. لذلك ، فإن أفضل ما يجب فعله هو الاستمرار في تحديد الأهداف.

يُفضل الذهاب إلى العمل سيرًا على الأقدام يومًا ما ، أو إذا كانت المسافة طويلة ، فانزل عند المحطة السابقة من التي اعتدت عليها. استبدل وجبتين مطبوختين بالفواكه الطازجة. أو حتى ابدأ بشرب قهوتك بدون سكر.

يقول علماء النفس إن “المكافآت” التي نقدمها لأنفسنا لتحقيق أهدافنا يمكن أن تنشط نفس أجزاء الدماغ التي نستخدمها عندما نتذوق حلوى غنية.

 

قم بزيادة عدد الوجبات الخفيفة

تعتبر نصائح إنقاص الوزن مع ثلاث وجبات تقليدية فقط في اليوم خطيرة. لأن ذلك سيجعلك  تأكل أكثر من المعتاد في الظهيرة إذا كنت قد تناولت فطورًا خفيفًا قبل بضع ساعات.

لذا اعمل لنفسك معروفًا وقدم له وجبة خفيفة. ليس فقط بين الصباح والظهيرة ، ولكن طوال اليوم. فاكهة ، أو حفنة من المكسرات ، كل ساعة أو كل 90 دقيقة ثم الجلوس على المائدة لتناول وجبات أصغر وتلك الطريقة ستساعدك علي الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

 

لا تحضر من السوق أطعمة تزيد الوزن

من الأسهل تجنب الأطعمة الدهنية وعالية السعرات الحرارية إذا لم تكن في الثلاجة باستمرار. لذا اتخذ قرارًا بشراء الأطعمة الصحية ليس فقط من أجلك ولكن أيضًا لبقية أفراد أسرتك.

قد يشتكون في البداية إذا فاتهم طعامهم المفضل ، ولكن على المدى الطويل سيستفيد الجميع. لست وحدك من يحتاج للطعام الصحي، ولكن الآخرين يحتاجون للتعود على الأكل الصحي.

 

احصل على قسط كافٍ من النوم

تشعر بالتعب عندما يكون جسمك منخفض الطاقة. إذا كان نقص الطاقة بسبب الحرمان من النوم ، فهناك طريقة واحدة سريعة لاستعادة التوازن وهي تناول السكر والكربوهيدرات.

يتوق الأشخاص المتعبون إلى الوجبات السريعة لأنهم يحتاجون إلى طاقة سريعة للعودة إلى المسار الصحيح.لذا فالحصول على قسط كافٍ من النوم يجعل من السهل مقاومة الوجبات السريعة وتجنبها وذلك حتي تستطيع المحافظة على الوزن بعد الرجيم

تناول وجبة الإفطار

إذا كنت تريد أن تتعلم كيفية المحافظة على الوزن المثالى بعد انتهاء الرجيم فلابد أن تعرف فوائد تناول وجبة الفطور حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تمكنوا من الحفاظ على وزنهم بعد اتباع نظام غذائي لمدة عامين أو أكثر لديهم شيء مشترك. كانوا يأكلون وجبة فطور معقولة كل يوم. عندما نظر الباحثون في إحصائيات أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار ، وجدوا أن كل شخص تقريبًا كان يزن أكثر مما كان وزنه قبل بدء النظام الغذائي.

لا أحد يستطيع أن يقول على وجه اليقين ما إذا كان الإفطار هو المفتاح للحفاظ على الوزن أو إذا كان هناك عامل آخر يعقد الأمور. لكن يبدو أن تناول وجبة الإفطار يشير إلى الجسم ، ويوقظ عملية التمثيل الغذائي ، ويوفر الطاقة التي يحتاجها الجسم أثناء النهار ، وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

اجعل الأكل الصحي أسلوب حياة

الرجيم تجربة غير سارة. تحتاج إلى التخلي عن الأطعمة التي تحبها. أنت بحاجة إلى ممارسة الرياضة. أنت بحاجة إلى إيجاد طريقة جديدة لتناول الطعام مع الأطعمة التي قد ترضيك بشكل أقل.

يمكنك بالطبع العودة إلى الطعام “الطبيعي” عندما تصل إلى هدفك ، ولكن تقول الأبحاث أنك إذا قمت بذلك بمعدل 80٪ فستواجه خطر استعادة الكيلو جرامات التي فقدتها وبالتالي هناك إحتمال الفشل في ذلك.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.