انقاص الوزن في رمضان سهل ولكن إذا تم تنفيذه بهذه الطريقة التي سنوضحها

انقاص الوزن في رمضان هو عملية ليست سهلة كما نتصورها خاصة عندنا كعرب حيث اعتدنا علي الإكثار من عمل المأكولات التي تحتوي علي سكر ونشويات وكأن هذا الشهر هو شهر المأكولات وليس شهر الصيام.

ولكن لشهر رمضان المبارك ميزة لإنقاص الوزن. حيث أن الإنسان يمتنع عن تناول الطعام من طلوع الفجر حتى غروب الشمس  وشهر رمضان فرصه ممتازه لانقاص الوزن.

انقاص الوزن في رمضان

وسنوضح في البداية أهم النصائح التي يجب أن نلتزم بها حتي نستطيع أن نقضي علي الدهون خلال تلك الأيام.

فقدان الوزن في رمضان

أهم النصائح:

  • يجب تناول الطعام بكميات قليلة فتناول الطعام بكميات قليلة يعمل على إنقاص الوزن وذلك بسبب ان كلما قلت كمية الطعام تقل كمية السعرات الحرارية ايضا.
  • فيمكنك اتباع عادات صحية سليمة عن طريق تقليل تناول الطعام مثل تجنب الإسراع في تناول الطعام كذلك مضغه جيدا مع شرب الماء مع تناول الشوربه والسلطه في بداية الإفطار .
  • ممارسة النشاط البدني  وهو من الأمور الضرورية لانقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية. حيث يتم ممارسة النشاط البدني قبل الإفطار وقبل تناول وجبة السحور والنشاط البدني مثل ركوب الدراجة السباحة المشي فهذه الأنشطة سهل ممارستها في شهر رمضان.
  • يجب الإكثار من تناول الماء. من المعروف علميا أن التقليل من شرب الماء يصيب الانسان بالجفاف والامساك كما يسبب عسر الهضم  وصعوبة هضم الطعام الذى تم تناوله. كما أن شرب الماء بكميات كثيرة يعطينا الشعور بالشبع وبالتالي خسارة الوزن الزائد.
  • النوم المبكر. النوم لساعات طويلة في النهار والاستيقاظ طوال الليل هى من اسباب زيادة الوزن في الشهر يجعلنا نتناول الأطعمة بثرة وإدخال كميات كبيرة من السعرات الحراريه الي الجسم.
  • يجب اختيار الأطباق الصحية التي تضم على كميات قليلة من الدهون وبذلك سوف نخسر الوزن الزائد. لذلك يفضل تجنب تناول الاطعمة المقلية واستبدالها بالأطعمة المشويه  او المسلوقه.

هل الصيام ينقص الوزن:

أن الصيام فرصة ذهبية لكثير من الأشخاص لانقاص الوزن الزائد والحصول علي الوزن المثالي وتجنب تناول المشروبات والأطعمة يعمل على التقليل من السعرات الحرارية داخل الجسم لذلك سوف نعرف هل الصيام ينقص الوزن :

1-الصيام يعمل علي خفض معدلات الكوليسترول في الدم بصورة كبيرة كما انه يخفض الدهون الثلاثية فهذا يعمل علي تحسين المؤشرات الحيوية في الدم وانقاص الوزن.

2-الصيام يساعد على تعزيز عملية الأيض فهو يزيد من معدلات نورابينفرين الذي يعتبر ناقلا عصبيا يشجع عملية فقدان الوزن.

3-الصيام يعمل على تقليل كمية الدهون في الجسم وذلك لأنه يعمل علي حدوث تغيرات في تركيب الجسم وبالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن وذلك يختلف من شخص لآخر حسب نوعه وجنسه.

يمكنك قراءة: هل الذرة المشوى يزيد الوزن وطريقة شوي الذرة بشكل صحيح

كيف تفقد الوزن في رمضان؟

إن شهر رمضان فرصة يجب استغلالها لانقاص الوزن ففيه يتم تناول الطعام في أوقات محددة والآن ، سوف نتعرف على كيفية فقدان الوزن في رمضان:

  • يجب البدء بتناول ثلاث حبات من التمر على وجبة الافطار مع كوب من اللبن وذلك لانهم يعطيان الجسم الشعور بالشبع مما يؤدى الى تناول الطعام بكميات قليلة فهذا يؤدى الى انقاص الوزن
  • يجب تناول الفواكه والخضار وذلك عن الشعور بالجوع.
  • يجب الإكثار من شرب الماء وذلك عن الإفطار وبعده. لا تنس شرب لترين أو أكثر من الماء النظيف يوميًا. هذا مطلوب من خلال نظام غذائي مجدد.
  • نعم ، أنت تعرف هذا جيدًا بالفعل ، لكن التكرار ليس ضروريًا أبدًا. لا يروي الماء العطش والجوع فحسب ، بل يزيل أيضًا السموم من الجسم ، مما يعني تجديد شبابك.
  • يجب تناول الخبز الأسمر والابتعاد عن تناول الخبز الأبيض.
  • يستحب تقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين القسم الأول وقت الإفطار والقسم الثاني بعد مرور ساعتين من الإفطار.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل الزيوت والزبدة والسمنة.
  • يجب التقليل من اللحوم وتقليل كمية الدهون التي تدخل الجسم
  • يجب الحرص على تناول المنتجات الالمانيه والجبن القريش والبيض والخبز الأسمر مع الخضروات مثل الطماطم والخيار على السحور
  • تجنب الجلوس لفترات كبيرة أمام التلفاز وذلك منعا لإعاقة الحركة الحركة تساعد المعدة على هضم الطعام وحرق السعرات الحرارية
  • 1يجب أخذ راحة بين الوجبات وذلك كى تتمكن من حرق الدهون
  • يجب التقليل من الأملاح والمكسرات لأنهم يضمون سعرات حرارية ودهون.

يمكنك قراءة: افضل دايت في رمضان بالتفصيل مع توضيح كيفية تطبيقه

رجيم رمضان

هو نظام غذائي صحي ومتوازن وفيما يلى طريقة رجيم رمضان:

  1. تناول الشوربة وطبق السلطه يوميا في الوجبة.
  2. يجب تحديد أوقات تناول الطعام.
  3. تجنب الأطعمة المقلية والتى تضم الدهون واستبدالها بالأطعمة المشويه او المسلوقه او المخبوزة.
  4. يجب تناول ثلاث ثمرات من البلح مع كوب ماء
  5. يجب تجنب تناول الحلويات بشكل يومي في رمضان. كما يجب تجنب تناول الطعام خارج البيت
  6. يجب تناول الشوربة الصحية والابتعاد عن تناول الشوربة الغنية بالكريمة او الدهون ومثال للشوربة الصحية شوربة الدجاج وشوربة العدس وشوربة الخضار.
  7. يجب تحضير المعدة للهضم وذلك من خلال تناول الشوربة ويليها المقبلات المليئة بالخضرة ومنها السلطة الخضراء وسلطة الفتوش والتبولة مع اضافة الخل والليمون مع تجنب إضافة الملح.
  8. يجب تقديم الطبق الرئيسي علي وجبة الإفطار.
  9. يجب أن تضم الأطعمة الجاهزة لوجبة الإفطار على الكربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة مع اضافة البروتين مثل السمك المشوي والدجاج منزوع الجلد أو اللحوم.
  10. يجب تناول طبق خفيف وقت الليل كما يجب أن يضم الطبق على المعادن والفيتامينات والأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية والكربوهيدرات مع تناول كميات كثيره من الماء كل هذا يساعد على توازن الجسم.
  11. يفضل تناول وجبة السحور قبل اذان الفجر بنصف ساعة كما يجب أن تضم علي اللبنه مع خبز القمح الكامل مع ثمره فاكهه كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والحلويات خاصة في وجبة السحور لأنها تعطي الإحساس بالعطش.

 

نقص الوزن في رمضان بدون رجيم

أهم الطرق التي تساعد في انقاص الوزن بدون رجيم:

  1. ممارسة النشاط البدني مثل المشي قبل الإفطار فهو يساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون
  2. تناول ثمانية أكواب من الماء في اليوم وعلى فترات
  3. استبدال الأطعمة التي تضم السكريات بالفواكه كذلك تناول العصائر و مشروب التمر الهندى وغيرها
  4. تناول المكسرات بكميات محدودة وعدم الإكثار من تناولها
  5. تناول الأطعمة المشويه او المسلوقه والابتعاد عن تناول الاطعمة الدهنية لأنها تضم نسبة عالية من الدهون
  6. تناول كوب من اللبن خالى الدسم مع ثلاث ثمرات تمر هذا عند الإفطار وبعد مرور ربع ساعه تناول طبق السلطة ثم يليه طبق الشوربة ثم تناول الطبق الرئيسي بعد ساعه
  7. يجب تناول وجبة السحور لأنها تعمل علي مد الجسم بالطاقة لتحمل الصيام في اليوم الرمضاني الطويل كما ينصح بتناول الخضروات والفواكه والأغذية الغنية بالبروتينات مثل منتجات الحليب والبيض.
  8.  يجب أن يحتوي نظامك الغذائي (يفضل في كل وجبة) على البروتينات (السمك ، بياض البيض ، الدجاج أو الديك الرومي) والمركب (خبز الحبوب الكاملة ، البازلاء ، الفاصوليا ، البطاطس ، جميع الحبوب والعديد من الفواكه) – هذان الزوجان ضروريان للجسم للإسراع من التمثيل الغذائي. سيساعدك نظام الغذاء البسيط على التعامل مع هذا الأمر.
  9.  تجنب الأطعمة الدهنية وذات السعرات الحرارية العالية ، واستبدل الملح العادي بملح البحر (بالطبع ، من الأفضل أن تتخلى عنه تمامًا) ، والسكر الأبيض مع سكر دايت. هذا أيضًا هو جوهر النظام الغذائي المجدد.

ونتمني أن نكون قد وضحنا كيفية انقاص الوزن في رمضان بشكل كاف.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.