crossorigin="anonymous"> crossorigin="anonymous">

انواع الانيميا ( فقر الدم ) وطرق التعامل معها

انواع الانيميا متعددة, والانيميا أو فقر الدم هى حالة تتميز بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ومحتوى الهيموجلوبين في الدم. يربط الهيموغلوبين الأكسجين ويوصله إلى كل خلية ، لذلك يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى تقليل الأكسجين في الجسم. الدم المشبع بالأكسجين له لون أحمر فاتح ، مستنفد ، بدوره ، يصبح مظلمًا. هذا يؤثر على مظهر الشخص – يصبح الجلد شاحبًا ، كما لو كان “نزيف”. بالمناسبة ، أصل الكلمة اليونانية “فقر الدم” يعني أيضًا “بلا دم”.

 

انواع الانيميا

نقص الحديد في الجسم

من انواع الانيميا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وهو أشهر انواع الأنيميا المعروفة وأكثرها شيوعًا. في حالات نقص الحديد ، ينتج نخاع العظم خلايا دم حمراء باهتة صغيرة تحتوي على القليل من الهيموغلوبين. في هذا الصدد ، يبدأ تجويع الأكسجين في الجسم ، ويشعر المرضى بالضعف الشديد والضيق ، ويعانون من ضيق التنفس والدوخة والصداع وغالبًا ما يشعرون بالبرد ولا يمكنهم تدفئة.

 

أسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عديدة 

انواع

بما في ذلك الأسباب الأكثر شيوعًا – عدم كفاية تناول الحديد مع الطعام ، وسوء امتصاص الحديد ، والحمل ، وطفرة النمو في مرحلة المراهقة ، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك ، لدى النساء مخازن حديد أقل من الرجال: فقد وجد أن ما يقرب من 20 ٪ من النساء في سن الإنجاب و 50 ٪ من النساء الحوامل يعانين من هذا النوع من فقر الدم. كما أن النباتيين ومتبعي الحمية معرضون أيضًا لخطر الإصابة بفقر الدم إذا لم يتم إثراء نظامهم الغذائي اليومي بمصادر الحديد “الخضراء” الموجودة في السبانخ والبروكلي وغيرها.

 

[wp_ad_camp_5]

 

فقر الدم في خلايا الدم الحمراء

يحدث نوع آخر من فقر الدم بسبب تدمير خلايا الدم الحمراء – خلايا الدم الحمراء. هذه هي فقر الدم الانحلالي ، وفقر الدم المناعي ، وفقر الدم المنجلي ، وثلاسيميا الدم. لذا ، مع فقر الدم الانحلالي ، يحدث تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من تمكن نخاع العظام لإنتاجها. يمكن أن يحدث هذا وراثيًا ، وفي بعض الحالات ، يحدث المرض بسبب الالتهابات أو بعض الأدوية. حتى المواقف العصيبة – يمكن لدغة الحشرات وحتى بعض المنتجات الغذائية أن تثير تطور فقر الدم الانحلالي.

مع فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي ، يهاجم الجهاز المناعي خلايا الدم الحمراء الخاصة به ، ويخلط بينها وبين الكائنات الحية الأخري. يمكن أن يحدث هذا النوع من المرض بسبب مجموعة متنوعة من العوامل – الأورام والحروق الشديدة وتأثيرات المواد الكيميائية.

اقرأ المزيد حموضة المعدة وأسبابها وطرق علاجها

ومع ذلك ، يمكنك تجديد احتياطيات الحديد في الجسم قليلاً إذا كنت تأكل الخضار الخضراء الداكنة والبطاطس واليقطين والبصل والثوم والشبت والعنب. بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بتوت الكشمش الأسود ، والتوت الروان العادي ، وأوراق الفراولة البرية كمساعدات لعلاج العلاج لفقر الدم. يجب الجمع بين أطباق اللحوم والخضروات والفواكه الغنية بفيتامين ج ، لأن هذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

اسباب الانيميا

يحدد المتخصصون ثلاثة أسباب رئيسية لفقر الدم:

  •  الموت الجماعي لخلايا الدم الحمراء أو فقر الدم مع زيادة النزف .
  • عدم كفاية إنتاج خلايا الدم الحمراء عن طريق نخاع العظام أو فقر الدم مع ضعف تكوين الدم  أو فقدان كبير للدم. كقاعدة ، فإن السبب الأول هو طبيعة وراثية أو وجود أمراض خلقية ، مثل فقر الدم المنجلي. في معظم الأحيان ، يحدث فقر الدم بسبب فقدان الدم بشكل كثيف أو عدم كفاية إنتاج خلايا الدم الحمراء. جميع أنواع فقر الدم لها أسبابها وطرق العلاج الخاصة بها.

للمزيد عن : فقر الدم

اسباب الارق وعلاج الارق طبيا وعلاج الارق بالاعشاب والوصفات المجربة والفعالة

اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

علاج حساسية الجلد وأنواعها وعلاجها بوصفات فعالة ومجربة

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.