تخسيس البطن في رمضان وتوضيح رجيم تخسيس البطن خلال شهر رمضان

تخسيس البطن في رمضان يحتاج لنظام غذائي يعتمد علي أسلوب علمي للتخلص من دهون البطن بشكل خاص وفي نفس الوقت يجب أن يكون هذا النظام متوازن وفعال حتي يأتي بنتائج سريعة.

إن عملية إنقاص الوزن من كل أجزاء الجسم تؤدى الى تقليل الدهون فى منطقة البطن مثلها مثل باقي الأجزاء كما أن شهر رمضان الكريم له دور مهم في تقليل او انقاص الوزن وحرق الدهون في الجسم وذلك طوال فترة الصيام هذا عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن .

لذلك الصوم عامل أساسي لانقاص الوزن ولكن ليس بمقدار كبير. لذلك يوجد عدد من النصائح يمكنك اتباعها خلال شهر رمضان الكريم لإنقاص الوزن وتقليل الدهون خاصة في منطقة البطن.

تخسيس البطن في رمضان

يوجد نوعان من الدهون في منطقة البطن  وهي الدهون الحشوية والدهون المحيطة بالأعضاء الداخلية للجسم كما أن هذه الدهون لها تأثير خطير على الجسم فهي لها علاقة بالإصابة ببعض الأمراض. فتراكم الدهون يؤدى الى زيادة الكرش أيضا.

طريقة تخسيس البطن في رمضان

  • يجب تجنب مصادر سكر الفركتوز في تناول سكر الفركتوز بشكل كبير يزيد من كمية الدهون في منطقة البطن بشكل خاص.

فمثلا هناك مجموعة من الأشخاص يتناولون المشروبات المحلاة بسكر الجلوكوز والمجموعه الاخرى تناول المشروبات المحلاة بسكر الفركتوز وذلك لمدة 10 أسابيع.

تلاحظ أن هناك زيادة وزن عند المجموعتين ولكن المجموعة التي تناولت المشروبات المحلاة بسكر الفركتوز زادت عندهم كمية الدهون في البطن بشكل أكبر من المجموعة التي تناولت المشروبات المحلاة بسكر الجلوكوز.

  • يجب تناول عناصر البروتينات في تناول البروتينات يقلل من دهون محيط او منطقه الخصر الذي يعتبر أحد العوامل المستخدمة في عملية التحكم بالوزن وخطر الاصابة بالسمنة كما أن استهلاك البروتينات يقلل من نسبة الدهون حول البطن ومن أهم مصادر أو عناصر البروتينات:

1-المصادر الحيوانية: وهي مصادر عالية الجودة البروتين مثل البيض والأسماك واللحوم الحمراء مثل لحوم الأبقار والدواجن مثل الديك الرومي والغزال وكذلك ايضا منتجات الألبان مثل الحليب والجبن .

2-المصادر النباتية:مثل الحبوب والمكسرات والبقوليات كالعدس والفاصولياء.

  • يجب ممارسة النشاط البدني مثل ممارسة الأنشطة الهوائية مع تمارين المقاومه وهما عملان مهمان لتقليل الدهون الموجودة في منطقة البطن.

ومن أمثلة التمارين الهوائية: الجري والمشي والسباحة والملاكمة والتزلج والرقص والهرولة وغيرهما.

كما أن تمارين المقاومة هى تمارين رياضية لشد العضل مما يعمل على زيادة قوة وكتلة العضلة ومن أمثلتها الاثقال باوزان أو زجاجات المياه أو وزن الجسم نفسه. كذلك يمكننا استخدام الأنشطة المطاطية الخاصة بالتمارين.

  • يجب شرب الماء :ان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هي الفئة العمرية ما بين 25 إلى 50 فشرب الماء مع تناول نظام غذائي صحي هي عوامل لخسارة الوزن والتقليل من محيط الخصر كذلك أيضا التقليل من نسبة الدهون فى الجسم فالماء افيد واحسن من تناول المشروبات المحلاة بالسكر التي تضم سعرات حرارية عالية.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الألياف خاصة تلك الموجودة في الحبوب الكاملة فهى تؤدى الى خسارة الوزن خاصة في منطقة البطن والجسم بشكل عام  وذلك لان الالياف القابلة للذوبان في الماء.

كما أنها تساعد على تقليل الشهية والشعور بالشبع لذلك فهى تقلل الدهون في منطقة البطن. كما يجب تناول الألياف مع ممارسه الانشطه الرياضيه لأنها تساهم في التقليل من الدهون الحشوية والدهون المتراكمه تحت الجلد وخاصه في منطقه البطن.

وتطبيق ذلك يساعدنا علي تخسيس الكرش في رمضان

يمكنك قراءة: انقاص الوزن في رمضان سهل ولكن إذا تم تنفيذه بهذه الطريقة التي سنوضحها

الان سوف نذكر أهم أضرار دهون البطن

اضرار دهون البطن :

ان السمنة بوجه عام سبب لامراض  كثيره منها امراض القلب والاوعية الدموية ومشاكل الأيض أيضا إلا أن الدهون الحشوية والدهون المتراكمه تحت الجلد يعملان على زيادة الدهون في منطقة البطن وعمل كرش.

كما أن السمنة مرتبطة بتطور مشكلة مقاومة الانسولين بالاضافة الى زيادة خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وكذلك أمراض القلب.

رجيم تخسيس البطن خلال شهر رمضان

وجبة الإفطار :

  • يجب الحرص على تناول ثلاث ثمرات من التمر مع كوب ماء مع حليب خالي الدسم مع تناول كوب عصير طازج بدون اضافة السكر اليه.
  • يجب تناول طبق من السلطه الخضراء او تناول الخضروات المسلوقة المتبلة بالفلفل والملح.
  • يجب أن تبدأ وجبة الإفطار بتناول طبق شوربه الخضار مع قطعة دجاج مسلوق منزوع الجلد وقطعتين سمبوسه مشويه كما يجب تجنب الأطعمة المقلية.
  • يجب تناول ثلاث معالق من المعكرونة او الارز مع كوب حليب خالي الدسم.
  • يجب تناول قطعتين من القطايف المشوية الغير محلاه.
  • كما يجب تناول الماء بكميات كبيرة وذلك بين وجبتى الإفطار والسحور مع تناول الفواكهه.

وجبة السحور: تناول كوب اللبن خالي الدسم مع الفول بدون زيت مع نصف رغيف من الخبز مع قطعه جبنه قريش مع ثمرة من الفاكهة.

يجب تناول المشروبات المفيدة التي تعمل علي حرق الدهون كما تعمل على حرق السعرات الحرارية لذلك لها دور مهم لتخسيس البطن .

وصفة الليمون مع الكمون لتخسيس البطن

يعتبر مشروب الليمون مع الكمون من أحسن المشروبات التى تعمل على حرق الدهون خاصة في منطقة البطن. كما يمكننا تناولها بوضع ملعقة كبيرة من الكمون في كوب ونصف من الماء ويترك على النار حتى يغلي ثم نضيف عصير الليمون ثم تناول هذا المشروب بعد وجبة الافطار بحوالى نصف ساعة.

الزنجبيل مع القرفه لتخسيس البطن

هذا المشروب من افضل المشروبات الطبيعية التي تعمل على خسارة الوزن وفقدان الدهون خاصة في منطقة البطن حيث يتم مزج كمية القرفة المطحونة مع الزنجبيل مع كوب ماء ونضعهم علي النار حتى  الغليان ثم يتم تناولها ما بين وجبتي الإفطار والسحور.

واخيرا يجب الحرص علي تناول قدر كافي من النوم وكذلك البعد عن التوتر والضغط العصبي والتعب والمضغ الجيد للطعام  لأن عدم الانتظام في هذه العوامل يؤدي إلى زيادة الدهون في البطن وعدم تنحيف البطن في رمضان

ونتمني أن نكون قد وضحنا تخسيس البطن في رمضان بشكل كاف.

يمكنك قراءة: افضل نظام غذائي للتخسيس في رمضان مع توضيح عناصر هذا النظام بالتفصيل

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.