تعرفي على طريقة عجينة المرقوق

0

المرقوق هو طعام شعبي مشهور في المملكة العربية السعودية ، ولا سيما منطقة نجد المشهورة بمعظم الوجبات المميزة والشهية في فصل الشتاء.  فهو غني بالفوائد ويعتبر وجبة كاملة ممتلئه من الفوائد الغذائية، والقيمة العالية.  فهو يحتوي على البروتينات والخضروات والأملاح المعدنية ، وتختلف طرق طبخه من منطقة لأخرى ، ومن شخص لآخر.

 

نقدم لكم من خلال المقال التالي طريقة عمل المرقوق بالخضروات واللحم

images 2020 06 07T190347.375 300x182 - تعرفي على طريقة عجينة المرقوق

يستغرق وقت تحضير عجينه المرقوق باللحم والخضروات 40 دقيقه ونجد ان مستوى الصعوبه الخاص بهذه الوصفه متوسط والحصص الناتجة عنه تكفي ل 4 اشخاص.

اقرأ أيضاً طريقة سلق ورق العنب الصحيحة وبأسهل طريقة مع التوضيح بالفيديو

المقادير

نصف كيلوغرام من اللحم المقطع

حبتين من البصل المفروم

ثلاث حبات من الطماطم المفرومه.

ملعقه صغيره من الثوم المفروم

ملعقه من السمن 

ملعقه من الزيت بالاضافه الى ملعقه كبيره من البهارات المشكله .

ملعقة من الكركم. 

قليل من الهيل الناعم. 

قليل من الفلفل الاسود

علبة من صلصة الطماطم

نصف كيلو من القرع المقطع

ماء ، ملح ، دقيق أسمر

 

طريقة التحضير

نضع الدقيق البني ونضيف الملح والماء إليه تدريجياً حتى يتحول إلى عجين متماسك.  ثم يتم تقسيمها إلى قطع متوسطة الحجم ، تدهن بالزيت النباتي ، مغطاة بالنايلون وتترك في مكان دافئ.  ضعي القدر على النار ، أضيفي السمنة ، ثم البصل ، انتظري حتي يذبل البصل ، أضيفي البهارات المناسبة ، ثم أضيفي اللحم وقلبي حتى يتغير اللون ، ثم أضيفي الطماطم والبهارات.

اتركيه حتى تذوب الطماطم. أضيفي معجون الطماطم ، ثم أضيفي لترين من الماء المغلي والفلفل والليمون الأسود إلى أن يستوي ​​اللحم بشكل متوسط. أضيفي الفاصوليا والكوسا والقرع واطهي لمدة 15 دقيقة.

نبدأ بإضافة الماء الدافئ والعجن تدريجيًا حتى يكون لدينا عجينة متماسكة وناعمة ، لا تلتصق باليد.  اتركي العجين لمدة نصف ساعة .  قطعي الخليط إلى دوائر صغيرة.  يفرد جزء من العجينة على منضدة، مرشوش عليها قليل من الطحين ؛  نوزع قطع العجين فوق الخليط حتى تمتلئ بدوائر العجين،  اتركي الخليط على نار خفيفة لمدة نصف ساعة تقريبًا إلى حوالي 45 دقيقة ،عند النضج.  نضيف الفلفل الحار ونطفئ النار .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.