سحور دايت في رمضان سحور صحي للرجيم وفقدان الوزن

سحور دايت في رمضان يمكنه أن يجعلك تخسر الوزن خلال الشهر الكريم ولذا لابد أن تتكون تلك الوجبة المهمة من غذاء مناسب يقوي الجسم ويساعده علي الصيام وفي نفس الوقت يساعده علي خسارة الوزن.

حيث تعتبر وجبة السحور وجبة مهمة للجسم لا يجب اهمالها لانها تحمل الكثير من الفوائد للجسم.

كما أن وجبة السحور تحمي الجسم من التعب والصداع والغثيان والإمساك والجفاف والدوار.

بالإضافة إلى ذلك تجعل الجسم يتحمل ساعات الصيام الطويلة دون تعب أو شعور بالجوع. لذلك يجب التركيز على أهمية وجبة السحور للجسم وكذلك العناصر الغذائية التى يجب أن تحتوى عليها.

فوائد وجبة السحور

وجبة السحور تخفف من الإحساس بالعطش وكذلك الشعور بالجوع. كما أنها تحد من كمية الطعام المتناولة في وجبتي السحور والإفطار فهذا يحمي الجسم من مشاكل المعدة. كما أن وجبة السحور يعمل على استقرار نسبة السكر بالدم وضغط الدم خاصة إذا كانت تحتوى على الألياف والدهون الصحية.

 

تجنب تناول وجبة السحور مبكرا عن موعده ، وذلك يجب التأخر في تناولها قبل اذان الفجر بساعة. بهذه الطريقة تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن خلال ساعات الصيام .

سحور دايت في رمضان

هناك أكثر من نوع طعام يمكن الإعتماد عليه كسحور كما يمكن التبديل بين تلك الأطعمة حتي لا يصيبنا الملل من ثبات نوع واحد في هذه الوجبة المهمة.

وجبات سحور دايت

وجبة السحور يجب بل ضروريا أن تضم البروتينات والنشويات الكاملة والفواكه والخضراوات والدهون الصحية والحليب والماء.

  • البروتينات تشمل الجبن والبيض واللبنه والفول والحمص وهذه العناصر تعطى الشعور بالشبع كما تساعد الجسم في الحفاظ على الكتلة العضلية خلال ساعات الصيام. والوجبة التي تعتمد علي البروتين تعد سحور صحي للرجيم
  • النشويات ، تكون كاملة مليئة بالألياف لأنها تساعد على الاحتفاظ بمعدل السكر مقبولا في الدم لفترة طويلة وتعطى الشعور بالشبع كما انها تضم الخبز الأسمر والشوفان في عناصرها.
  • الفواكه فهى تساعد على الشعور بالشبع كما انها تزود الجسم بالفيتامينات وتعمل على ترطيب الجسم وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء ومن عناصرها :المشمش المجفف-التمر-البطيخ-التفاح-الكريز لذلك يجب تناول الفواكه وليس شرب عصائرها. ومن الجدير بالذكر أنه يمكنها أن تكون سحور دايت يشبع
  • الخضروات تعطى الشعور بالشبع كما انها تمد الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن المهمة أهمها الخيار والجزر والبروكلى والبندورة. وهي تعد سحور مناسب للدايت
  • الدهون الصحية فهى تعمل على خسارة الوزن وتعطي الشعور بالشبع وتزويد الجسم بالطاقة ومن عناصرها:الافوكادو وزيت الزيتون وزبدة الفول السودانى الطبيعيه والمكسرات الغير محمصه.
  • الحليب يحتوي على كميات من البروتينات والنشويات المهمة للجسم والمعادن كما أنه يرطب الجسم ويعطي الشعور بالشبع ويزود الجسم بالطاقة طوال ساعات الصيام كما يمكن استبدال الحليب بالزبادى.
  • الماء مهم جدا للجسم ويحميه من السموم ويعمل على انقاص الوزن.

الرجيم في رمضان للنساء وأهم التوصيات للتخسيس

أطعمة ممنوعة على السحور

  • تجنب تناول البصل والثوم لأنهما يتسببان رائحه الفم الكريهة خلال فترة الصيام وبالتالي فهو لا يدمج ضمن سحور رمضان دايت
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمقلية التى تسبب تلبك الجهاز الهضمي
  • تجنب تناول الحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية فهي لا تعد سحور دايت لرمضان
  • تجنب تناول الملح والتوابل خاصة الفلفل الحار لأنه يزيد من الشعور بالعطش
  • البعد عن تناول الكافيين لأنه يتسبب باضطرابات في النوم كما أنه يعيق امتصاص الجسم للحديد.

أفكار سحور دايت

النظام الاول :

تناول طبق من الفول بالملح والليمون دون اضافة الزيت

تناول كوب من الزبادى أو كوب حليب خالى الدسم مع قطعة من الجبن القريش

تناول ربع رغيف من الخبز البلدى او خبز سن

تناول طبق من السلطه المشكله الطازه

النظام الثانى:

تناول اثنين من كوب الزبادى اللايت

تناول اثنين من معالق عسل النحل

النظام الثالث:

تناول كوبان من الزبادى اللايت

تناول ثمرتين من التفاح او اى نوع من الفاكهه الغير ممنوعة في الرجيم.

اضرار الافراط في تناول بعض الأطعمة في تلك الوجبة:

جدول كيتو دايت في رمضان

اولا اضرار الافراط في تناول البيض:

اهم مافي هذه الوجبة هو اختيار الأطعمة الصحية وعدم الإفراط في تناولها واليكم اضرار الافراط فى تناول البيض بكثرة على السحور:

إن البيض من الأطعمة الهامة في وجبة السحور في رمضان وذلك لما يشمله من عناصر غذائية مميزة وبروتينات ولكن عند الافراط في تناوله في تلك الوجبة قد يؤدى الى اضرار صحية مختلفة مثل:

 

  • ارتفاع الكوليسترول في الدم: ان الافراط في تناول البيض خاصة في وجبة السحور يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول مما يؤثر على بعض أجهزة الجسم ومنها القلب.
  • زيادة الوزن: ان الافراط في تناول البيض يؤدي إلى زيادة الوزن ولكن عند تناوله بكميات معتدلة فإنه يعتبر مفيد جدا للجسم ويصبح معتدل السعرات الحرارية.
  • الغثيان: إن الافراط فى تناول البيض فى وجبة السحور قد يعرضك للشعور بالغثيان، لان صفار البيض يحتوى على نسبة عالية من الدهون والتي تسبب عسر الهضم وهذا يؤدى الى الشعور بالغثيان.
  • رائحه الفم الكريهه: إن الافراط في تناول البيض المسلوق في السحور في رمضان يتسبب في الإصابة رائحه الفم الكريهه والتي ينتج عنها انتفاخ المعدة و الإصابة بالغازات.

وجبات سحور دايت

فوائد الزبادي فى السحور:

أن الصائمون في رمضان يحرصون على تناول الزبادي خالي الدسم في وجبة السحور لما له من فوائد متعددة أثناء الصيام .تعتبر تلك الوجبة من الوجبات الهامة التي يجب تناولها بشكل يومي في وجبة السحور فهو من أحسن الأطعمة التى تعمل على هضم الطعام وفيما يلي :-

 

اهم فوائد الزبادي في وجبة السحور:

  1. تعزيز الجهاز الهضمى:يجب تناول الزبادي يوميا لصحة الجهاز الهضمى كما أنه يضم البكتريا النشطة التى تحافظ على الأمعاء من التعرض للمشكلات مثل الانتفاخات والغازات.
  2. التقليل من الشعور بالإرهاق:ان الزبادى يعمل على التخلص من الارهاق والاجهاد كما أنه يزيد من القدرة على التركيز والحصول على النشاط اللازم أثناء فترة الصيام.
  3. تزويد الجسم بالفيتامينات:يعتبر الزبادي من أفضل الأطعمة التى يتم تناولها في وجبة السحور لأنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ومنها المغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين د.
  4. الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:ان الزبادى يعمل علي تنظيم ضغط الدم والحماية من ارتفاعه كما ان الزبادى خالى الدسم له القدرة على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض الناتجة عنه مثل مرض القلب وتصلب الشرايين.
  5. حماية الجسم والبشره من الجفاف:أن الزبادي يحمى الجسم و البشره من الجفاف وذلك لان له القدرة على تعويض الجسم بالفيتامينات الضرورية لترطيب الجسم والتي يفقدها أثناء الصيام لذلك من المهم تناول الزبادي في وجبة السحور في شهر رمضان.

ويكاد لا يخلو بيت من الزبادى في رمضان وهي تعد أفضل سحور دايت في رمضان

الصيام يساعد على خفض الأنسولين. انخفاض الأنسولين يخبر الجسم بالاستفادة من الاحتياطيات ويؤدي إلى ظاهرة الانحلال الذاتي .

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل هرمونات الصيام على تحفيز عملية الأيض القاعدية ، كلما زاد استهلاك السعرات الحرارية بشكل أسرع من الشخص الذي يأكل ، على الأقل في الأيام القليلة الأولى من الصوم.

يحافظ النظام الغذائي مع تقييد السعرات الحرارية على مستوى الأنسولين عند المستوى الطبيعي في هذه الحالة يقوم الجسم بتكييف عملية التمثيل الغذائي مع السعرات الحرارية التي يتم تناولها ، ويقلل الشخص من تناوله ولكن دون تأثير حقيقي على التوازن. شاهد المزيد من فوائد الصيام على الهرمونات هنا.

الصوم المتقطع صعب في الأسابيع القليلة الأولى ، قد يكون هناك إرهاق يتبعه زيادة في الحيوية، وسيبذل العقل قصارى جهده ليعيدنا إلى ثلاث وجبات في اليوم.

سوف تنتهي صعوبات الأسابيع الأولى ، وتستقر طريقة الحياة الجديدة وسوف تصبح أسهل وأسهل.

ستكون هناك زيادة في الحيوية أثناء النوم . من الجيد اختبار هذه الطريقة على مدى ثلاثة أشهر وإذا اقتنعنا بالحفاظ عليها لفترة طويلة وفقًا لاحتياطيات الوزن.

ونتمني أن نكون قد وضحنا سحور دايت في رمضان بشكل كاف.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.