سرطان الدم

كيفية حدوث سرطان الدم

0

ما هو سرطان الدم

سرطان الدم هو عبارة عن مرض خبيث ينتج عنه خلل خطير في انتاج النخاع العظمى لخلايا الدم مما ينتج عنه حدوث عدم توازن في انتاج تلك الخلايا داخل النخاع فيقوم النخاع بانتاج عدد كبير من الخلايا البيضاء الشاذه والغير صالحه للدفاع عن الجسم.

ويمتد تاثير ذلك الخلل الى جميع خلايا الجسم مما يصيبها بالوهن والضعف نتيجه نقص المناعه, ويكون هناك دم يحتوى على خلايا دم حمراء قليلة وضعيفة وخلايا دم بيضاء كثيرة العدد وشاذة وصفائح دموية بها خلل.

 

كيفية نشأة خلايا الدم فى الشخص الطبيعى

في الشخص الطبيعي يتم انتاج خلايا الدم بانواعها الثلاثه في نخاع العظام, حيث ان نخاع العظام ينتج خلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الغذاء لأجهزه الجسم المختلفه, و خلايا الدم البيضاء التي تقوم بالدفاع عن اجهزه الجسم ضد الامراض المختلفه, وتنتج كذلك الصفائح الدمويه.

 

سرطان الثدى الإلتهابى

 

ولكن تنشأ تلك المكونات في بدايه الامر في شكل خلايا تسمى بالخلايا الجذعيه, حيث يقوم نخاع العظام بانتاج تلك الخلايا الجذعيه, ومع مرور الوقت تنضج تلك الخلايا الجذعيه مكونه خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدمويه.

ويكون انتاج تلك الخلايا متوازنا اي ان عدد الخلايا التي يتم انتاجها في كل قسم تكون محدده ومعروفه و اذا زاد ذلك العدد او انخفض في اي نوع منها يسبب حاله مرضيه معينه.

 

 

كيف يحدث سرطان الدم

كما ذكرنا سابقا أن النخاع العظمى هو المسئول عن عملية إنتاج خلايا الدم ولكن يحدث المرض عندما يختل نظام النخاع العظمى فى عملية انتاج خلايا الدم, فبدلا من أن ينتج خلايا جذعية طبيعية (تنضج فيما بعد لتكون خلايا دم طبيعية ) فإنه يقوم بإنتاج عدد كبير جدا من كرات الدم البيضاء الغير طبيعية, فهي من ناحيه تدخل الى مجرى الدم وتعمل على مزاحمة الخلايا الطبيعيه السليمه وتمنعها من القيام بوظائفها الطبيعيه ومن ناحيه اخرى فان العدد الكبير الذي ينتج من النخاع يجعله غير قادر على انتاج خلايا دم طبيعيه, اي ان تلك الخلايا البيضاء تحدث ضررا في وظيفة الخلايا الطبيعيه الموجودة, وفي نفس الوقت تحد أو تمنع انتاج خلايا طبيعيه جديدة.

 

الدم - سرطان الدم
لوكيميا

أنواع سرطان الدم

تقسيمات سرطان الدم عديده ولكن يمكن ان نذكر التقسيم الشائع وهو تقسيمها الى سرطان الدم الحاد و سرطان الدم المزمن, والاول يتم فيه انتاج الخلايا السرطانيه بشكل سريع وهو النوع الاخطر و المهدد للحياه بشكل اكبر وأسرع, اما سرطان الدم المزمن فانه يتطور بشكل بطيء وتحدث المخاطر بشكل تدريجي.

وعلى الرغم من ان هناك صعوبه في تشخيصه لتأخر ظهور الاعراض الا انه احيانا يتم تشخيص سرطان الدم المزمن من خلال الفحص الروتيني لأن خلايا الدم السرطانيه تكون قد نضجت بشكل يكفي للكشف عنها وللقيام بوظائفها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.