سكرى الحمل

0

فى هذه المقالة سنستعرض ما هو سكرى الحمل وما هى أسبابة وأيضا سنعرف ما هى العلامات والأعراض الخاصة بسكرى الحمل وسنعرف كيف نعالج سكر الحمل خصوصا أن هذا النوع من أنواع السكرى التى غالبا تنتهى بانتهاء فترة الحمل وسنستعرض كيفية عمل اختبار سكر الحمل.

ما هو سكرى الحمل


سكرى الحمل يحدث أثناء الحمل فقط وذلك لأنه خلال فترة الحمل يتوجب على الجسم أن يفرز كمية إضافية من الأنسولين لتلبية احتياجات طفلك، خاصة منذ بداية منتصف رحلة الحمل.

إذا لم يتمكن الجسم من أداء هذه الوظيفة، فسترتفع مستويات السكر في الدم وتتعرض الحامل للإصابة بسكري الحمل, والذى يميزه عن غيره من أنواع السكرى أنه ينتهى تلقائيا بعد الولادة.

 

إحذرى هذا النوع من السرطان فهو لئيم وخطير جدا ويظهر بأعراض التهابية

 

أعراض سكرى الحمل


من أبرز أعراض سكرى الحمل هو زيادة معدل مرات التبول, والشعور بالتعب الشديد, والشعور بالعطش الشديد , ودوخة مع ضيق التنفس, ويزيد الشعور بالتقيؤ وعدم الرغبة فى تناول الطعام, مع ملاحظة نقص الوزن, وتعاني المرأة من الالتهابات في مختلف مناطق الجسم.

عوامل زيادة فرص الإصابة بسكرى الحمل


هناك بعض العوامل التى من شأنها زيادة فرص الإصابة بسكرى الحمل منها العوامل الوراثية, وزيادة وزن المرأة قبل الحمل, والإصابة بسكرى الحمل فى ولادة سابقة, وأيضا زيادة نسبة السائل الأمينوسى حول الجنين, وحدوث الإجهاض أكثر من مرة فى السابق, إذا كانت المرأة قد أنجبت طفلاً كبير الحجم يزن 4.5 كيلوغراماً أو أكثر.

علاج سكرى الحمل


يمكن علاج سكرى الحمل عن طريق ممارسة التمارين الرياضية المناسبة وكذلك يجب تناول طعام صحى ومحاولة الحد من تناول الأطعمة التى تحتوى على سعرات عالية, وهذان العاملان أساسيان فى مقاومة السكرى, ولكن ومع ذلك فقد لايكفى ما سبق وأحيانا تحتاج المرأة إلى تناول بعض الأدوية والإنسولين لمقاومة سكرى الحمل.

2019 02 22 13 37 57 - سكرى الحمل
سكرى الحمل

تأثير سكرى الحمل على الجنين


سكرى الحمل له أضرار بالغة على الجنين, ومنها أن ارتفاع السكرى فى دم الأم تنتقل بدورها إلى الجنين, وتتحول داخل جسده إلى دهون تحيط بجسمه وتعيقه أثناء الولادة كما تعيق تنفسه بشكل سليم, وايضا تعرض الجنين لسكر الدم يؤثر سلبيا على نموه وقد يؤدى الى موت الجنين أحيانا, بالإضافة إلى زيادة معدل فرص إصابته بالسكرى بعد الولادة وإصابته بالضعف العام .

رجيم سكرى الحمل


إن اتباع حمية غذائية وتناول وجبات قليلة السعرات الحرارية يساعد السيدات المصابين بسكرى الحمل على تجنب تناول الأدوية لعلاج سكرى الحمل, وأهم ما يجب الإنتباه له هى الكربوهيدرات.

وأكثر ما يساعد على ذلك هو تناول أطعمة غنية بالألياف لصعوبة هضمها, وكذلك تناول أطعمة الحبوب الكاملة, وتجنب الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات, وتجنب بروتينات قليلة الدهون وخاصة الدهون غير المشبعة واستبدالها بالدهون الصحية كزيت الزيتون.

إختبار سكرى الحمل


وهذا الإختبار لمعرفة وجود سكرى الحمل من عدمه, ويوصى أن يتم عمل ذلك الإختبار فى الفترة ما بين الأسبوع الرابع والعشرون والأسبوع السابع والعشرون, ويتم عمل الإختبار لمدة ساعة بعد تناول 235 مللتر من شراب الجلوكوز, وإذا كان هناك احتمال لوجود سكر الحمل فقد تحتاج السيدة لعمل الاختبار لمدة ثلاث ساعات لمعرفة النتيجة النهائية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.