علاج التسمم الغذائي وأدويته وأعراضه ووصفات هامة لعلاجه

0

علاج التسمم الغذائي واعراض التسمم الغذائي وادوية التسمم الغذائي ووصفات هامة للتسمم الغذائي هى بنود هذا المقال الشامل عن التسمم الغذائي.

 يعدّ التسمم الغذائي من الحالات الشائعة لدى الأطفال والبالغين، وقد لا يستطيع الآباء التمييز بين أعراض هذا التسمّم والإصابة بفيروس في المعدة، حيث تتشابه الأعراض لذلك يصعب التشخيص الدقيق، يحدث التسمم الغذائي عندما تنمو الجراثيم في الأطعمة مثل اللحوم والدجاج والمأكولات البحرية والبيض أو الكريمة التي اختفت.  تنمو الجراثيم لأن الطعام غير مطبوخ جيدًا أو يُسخن بشكل سيئ أو لا يتم تبريده بشكل صحيح.  يمكن أن تنمو الجراثيم أيضًا عندما يتم تحضير الطعام بأيدي متسخة أو معدات قذرة

علاج التسمم الغذائي

 في هذه الفترة  يجب العناية بالطفل لتخفيف الأعراض، وهناك بعض الخطوات التي يجب مراعاتها عند العلاج من التسمم ومنها: 

١- أخذ قسط كافي من الراحة، لذلك يُنصح ببقاء الطفل في المنزل.

٢- تناول السوائل باستمرار لمنع الإصابة بالجفاف.

٣- عدم شرب الحليب نهائيا، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. يمكن الاستمرار بإعطاء الرضيع كميات قليلة من حليب الأم أو الحليب الصناعي. 

٤- تناول المشروبات بجرعات صغيرة على شكل رشفات، للحفاظ على السوائل، ويُنصح بإعطاء الأطفال الأكبر من 6 أشهر المشروبات المنكّهة مخفّفة بالماء.

٥- عدم إعطاء الطفل أي أدوية مضادّة للإسهال دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يؤدي إلى استمرار أعراض التسمّم لوقت أطول. 

٦- البدء بتقديم وجبات صغيرة وقليلة السعرات الحراريّة لعدّة أيام بعد توقّف الإسهال لتجنّب إصابة الطفل باضطراب في المعدة، مثل الحبوب أو البسكويت الجاف. 

٧- يُفضل مراجعة الطبيب في حال ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل كبير، أو عند المغص الشديد، أو خروج الدم مع الإسهال، أو حدوث جفاف شديد.

 

 

. سنوضح أهم الأعراض الشائعة المصاحبة للتسمّم عند الطفل وهي:

١- الإسهال.

٢- الغثيان.

٣- الحمى.

٤- تشنّجات في البطن. 

٥- القئ.

 

اعراض التسمم الكيميائي

يوجد بعض الأعراض التي تنبأ بحدوث تسمم كيميائي ومنها:

١- إصابة الرأس بصداع شديد.

٢- تعرق الجسم بشكل كبير.

٣- كحة غير طبيعية ومستمرة.

٤- الرؤية بشكل غير واضح تماماً.

٥- سرعه كبيرة في التنفس.

٦- تسارع في ضربات القلب.

٧- حدوث تضيق في حدقة كلا العينين.

٨- ظهور تشنجات في بعض الأماكن.

 

ادوية التسمم الغذائي

images.jpeg 300x166 - علاج التسمم الغذائي وأدويته وأعراضه ووصفات هامة لعلاجه

هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها في حالات التسمم الغذائي ومنها: 

١- السوائل: يجب تناول الكثير من السوائل والعصائر المحلاة والسوائل المالحة كالشوربة، لتجنب حدوث الجفاف وذلك نتيجة الإسهال والقئ المتكرر.

٢- النعناع:  من أفضل المشروبات الساخنة التي يمكن تناولها، والشاي الأسود أيضاً يعتبر مطهر طبيعي أيضا وليس الأخضر لأنه يمكن أن يزيد من حدة الإسهال.

٣- محلول الجفاف: يتم إضافة كيس منه على كوب ماء ويتناوله المريض، ويجب الاستمرار في تناوله حتى إذا استمر القئ، لتجنب حدوث جفاف أو إغماء. 

٤- أقراص الفحم: وهي متوفرة في الصيدلية، وينصح بطحنها قبل تناولها بالماء، فهى تمتص التلوث الموجود بداخل الجسم وتساعد على التخلص منه عن طريق البراز، ولكن يُنصح بعدم تناولها مع الإسهال الشديد، لأنها يمكن أن تزيد من حدته.

وصفات هامة للعلاج

الوصفة الأولى: يتم إضافة ملعقة من زيت السمسم على كوب صغير من العسل ويتم شربه في الصباح, ويشرب فى المساء كوب حليب ساخن محلى بالعسل يحتوى على قطرات من العنبر وذلك مع التقليل من تناول اللحوم وذلك مرة كل يوم ولمدة ثلاثة أيام.

الوصفة الثانية: يتم هرس خمسة فصوص من الثوم وتخلط بكوب صغير من العسل بعد إذابته فى مغلى حبة البركة ويشرب مباشرة مرة صباحا وأخري مساء.

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.