علاج الزكام بالأعشاب (ملف كامل)

0

علاج الزكام, وقد يطلق البعض عليه علاج الرشح, علاج الرشح والعطس, ولكنه أبدا ليس هو علاج الإنفلونزا لأنه بالرغم من أن علاجات الزكام قد تعالج الإنفلونزا لكن هناك فرق شاسع بين الزكام والانفلونزا, وهنا سنتطرق إالى علاج الزكام وفيما بعد سنوضح علاج الإنفلونزا والرشح وكذلك علاج انسداد الأنف.

ما هو الزكام


الزكام يختلف إختلافا شديدا عن الإنفلونزا والكثير منا يخلط بين الإثنين والبعض الأخر لا يعرف أنه يوجد ثمة إختلاف بين النوعين وسنسنعرض لاحقا الفرق بينهما, والزكام هو مرض سببه وجود فيروسات متعددة تصيب الأنف بشكل أساسى وغالبا تصيب الجيوب الأنفية وقد يصل الأمر إلى إصابة الممرات التنفسية, وأى إصابة مما سبق يمكننا أن نسميها على أنها زكام وليس شرطا أن يكون الأنف مصابا حتى تسمى زكام, ولكن الأمر الذى لا يعرفه الكثير منا هو عدد تلك الفيروسات, فهناك أكثر من مائة نوع فيروسى يسبب الزكام وأكثرها انتشارا هو الفيروسات القهقرية.

الفرق بين الزكام والإنفلونزا


إختلاف واضح بين الزكام والإنفلونزا ولكن أيضا يوجد بينهما قواسم مشتركة
ذكرنا سابقا أن هناك إختلاف بين الزكام والإنفلونزا ولابد أن نعرف الفرق بينهما حتى نتمكن من علاج كل واحده بالشكل الصحيح, فالإثنين ينشئان بسبب الفيروسات ولكن تختلف الفيروسات التى تسبب أى منهما كما أن كلاهما يصيبان المجرى التنفسى, ولكن الأعراض السريرية فى الزكام تكون أقل حدة, وتلك الأعراض السريرية لا يمكننا الإعتماد عليها وحدها للتفريق بينهما بشكل نهائى, ولكن العرض المهم الذى يفرق بينهما هو إصابة الرئة فهو يصاحب مرض الإنفلونزا فقط وكذلك الإرتفاع فى درجة الحرارة التى تزيد عن 40 درجة فهى تصاحب الإنفلونزا لكن الزكام لا تزيد درجة الحرارة فيه عن 39 درجة مؤية على الأكثر.

الزكام والرشح - علاج الزكام بالأعشاب (ملف كامل)

أعراض الزكام


من أعراض الزكام وهى أعراض شائعة ومنها سيلان الأنف مع إنسداد فى الأنف إذا كان الزكام شديدا وقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعى, ويصاحب ذلك وجود ألم بالحلق (وإن ارتبط ألم الحلق مع أمراض أخرى كثيرة كالتهاب اللوزتين) وكثرة العطس, ومن أعراضها أيضا السعال, ولكن تتميز الزكام بكثرة أعراضها والتى قد يشعر بها المصابون بالزكام كالحمى الخفيفة كما ذكرنا سابقا ويرافقها بعض الصداع وألم فى الأذن.

وصفات علاج الزكام بالأعشاب:


الوصفة الأولى


وهذه الوصفة عبارة عن بلع فص من الثوم بعد الوجبات الأساسية وإذا كانت أعراض الزكام شديدة فيجب خلط عصير الثوم مع الليمون وشرب المزيج وأيضا من الوصفات المهمة لعلاج الزكام هى استنشاق بخار الثوم فإن له خصائص مدهشة فى علاج الزكام والبرد أيضا.

الوصفة الثانية


وهذه الوصفة سنستعرض فيها علاج الزكام والإنفلونزا والسعال:


علاج الزكام


نوضع لبخة من البصل بعد تسخينها فوق العنق على الشعر مع استنشاق بخار البصل بعد غلى بصلة مقطعة فى ماء يسخن على نار هادئة.


علاج الإنفلونزا


فى تلك الوصفى يلزم أكل بصلة كبيرة فى المساء وقبل النوم مباشرة ويؤكل بعدها ليمونة بدون نزع قشرة الليمونة.


علاج السعال


نقوم بغلى عصير البصل مع ما يكافئه من العسل ويتم شرب ملعقة كبيرة مع كل وجبة, وتوضع لبخة بصل على الصدر بضماد من الورق وذلك قبل النوم.

الزكام بالأعشاب - علاج الزكام بالأعشاب (ملف كامل)
علاج الزكام بالأعشاب

الوصفة الثالثة


وهى تعالج الأنف والوزكام والتهابات المسالك البولية: وفيها نستخدم مغلى البابونج على شكل غرغرة وأيضا يمكن استنشاقه وذلك بتبخيره بعد غليه.

الوصفة الرابعة


وهى لعلاج الزكام والبرد والنزلات الشعبية وارتفاع الحرارة الناتج عن البرد: ونستخدم فيها مغلى أزهار التيليو بما يعادل ملعقة صغيرة من التيليو على كوب من الماء المغلى ويتم تناوله من كوبين الى ثلاثة أكواب يوميا.

الوصفة الخامسة


وهى للتخفيف من أعراض الزكام: ونستخدم فيها مسحوق الخولنجان اليابس على هيئة إستنشاق البخار بعد غليه, وهو يفيد أيضا فى فتح المسم وفتح الشهية وهضم الطعام ويخفف ألم عرق النسا.

الوصفة السادسة


وهى لعلاج حالات البرد والزكام ورشح الأنف : وهنا سنستخدم منقوع الرمان على شكل قطرات فى الأنف بمعدل ثلاث نقاط فى كل مرة وثلاث مرات يوميا.

الوصفة السابعة


وفى هذه الوصفة سنستعرض علاج للزكام والبرد وأيضا علاج عسر التنفس والربو
علاج السعال والزكام: وفيها يستنشق المريض بخار الكافور الناتج من مغلى أوراق الكافور.
علاج الربو وعسر التنفس: وفيها نستخدم أوراق الكافور على هيئة لفافات لتدخينها أو استنشاق حريقها فهو مفيد فى تلك الحالات.

الوصفة الثامنة


وفيها يتم علاج السعال والزكام والتهابات الجهاز التنفسى: وتكون باستنشاق المصاب دخان أو بخار أوراق النعناع الجاف بمعدل 3 مرات كل يوم, ونتمنى من الله الشفاء العاجل من جميع الأمراض .

إضغط هنا لمعرفة فوائد الصمغ العربى الرائعة وبه فيديو يوضح كيفية استخدامه.

للمزيد تابعوا هذا الفيديو:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.