علاج عسر الهضم بالأعشاب واعراضه واسبابه

0

علاج عسر الهضم بالاعشاب واسباب عسر الهضم وانواع عسر الهضم واعراض عسر الهضم هى بنود هذا المقال الشامل عن عسر الهضم.

الأطباء يطلقون على اضطراب المعدة أنه مرتبط بمصطلح “عسر الهضم”. هذا المرض هو انتهاك للجهاز الهضمي. حيث يؤثر على أكثر من 20 ٪ من سكان البلدان المتقدمة. يحدث عادة خلال موسم الصيف بشكل ملحوظ. 

مع اضطراب في المعدة ، نلاحظ التهاب الأمعاء ، ضعف امتصاص المواد ، فضلا عن تغيير في البيئة القلوية. كيفية التعرف على عسر الهضم وما الذي يجب القيام به للتخفيف من حالة المريض؟

 

أسباب عسر الهضم

  • الأكل الخطأ ، والوجبات الخفيفة بينما نحن في عجلة من امرنا
  • الوجبات الغذائية الصارمة والصيام 
  • تجربة الإجهاد  
  • كميات مفرطة من الأطعمة الغنية بالتوابل والدسمة في النظام الغذائي
  •  غير عادية ، والأطعمة الغريبة
  •  العادات السيئة – التدخين ، شرب الكحول
  •  تتحرك مع تغيير حاد في الظروف المناخية
  •  أمراض الجهاز الهضمي: القرحة ، التهاب المعدة ، زيادة حموضة عصير المعدة ، إلخ. 

 بالطبع المضادات الحيوية ، مع تناول الأدوية المضادة للالتهابات وهرمون الاستروجين . في بعض الحالات ، قد يرتبط المرض بأمراض الكلى والسكري والغدة الدرقية .

 

 

أنواع عسر الهضم 

التخمير . هذا الاضطراب ناتج عن انتهاك لعملية هضم الكربوهيدرات ، بينما يصبح التخمر في الأمعاء الغليظة شديدًا. في العادة ، يؤدي الطعام غير العادي إلى ظهور عسر الهضم الخمري.  

colon irritableok 300x150 - علاج عسر الهضم بالأعشاب واعراضه واسبابه

فاسد . يثير مظهرها عادة الأكل على عجل. في هذا النوع من عسر الهضم ، يتم هضم البروتينات بشكل سيئ ، ويلاحظ تعفنها في الأمعاء الغليظة.

 

الدهني . مع هذا النوع من الأمراض ، يتم امتصاص البروتينات والدهون بشكل سيئ. قد يكون السبب في ذلك هو استخدام الأطعمة الدهنية من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصفراء أو الكبد أو البنكرياس.

 

أعراض عسر الهضم

في كثير من الأحيان ، يمكن التعرف على تطور المرض سر الهضم من خلال عدد من العلامات ، بما في ذلك حرقة المعدة والغثيان وآلام في الجزء العلوي من البطن ، والنفخ ، التجشؤ. عادة ما تظهر أعراض عسر الهضم مباشرة بعد الأكل.

 

علاج عسر الهضم

علاج عسر الهضم بالأعشاب

عندما لا تفهم سبب هذا الاضطراب ، وتزعجك أعراضه لفترة طويلة ، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب. لإجراء تشخيص ومعرفة سبب المرض ، يتم استخدام تنظير العظم الليفي الحلقي أو PGF. في بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة لتعداد الدم الكامل والبراز. 

 

الزنجبيل والنعناع

يعتبر الزنجبيل والنعناع من أفضل الأطعمة لعسر الهضم ويساعد في تقليل الغثيان في الصباح وعدم الراحة في المعدة. أظهرت دراسة أجريت على 500 امرأة حامل أن تناول 1 غرام من الزنجبيل يوميًا يقلل الغثيان والقيء أثناء الحمل بمقدار خمس مرات. وقد وجد الباحثون أن النعناع يريح العضلات في الجهاز الهضمي ، وبالتالي يقلل من شدة التشنجات العضلية المعوية التي يمكن أن تسبب الألم والإسهال ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

 اقرأ المزيد الحمى وكيفية التعامل معها

في علاج عسر الهضم ، يجب أن يتم الإهتمام بالنظام الغذائي. من الضروري تناول الطعام في اوقات متباعدة واستبعاد الأطعمة الغنية بالتوابل والدسمة. يستحسن الإقلاع عن التدخين وعدم تناول الوجبات السريعة. المهم هو بالضبط كيف تأكل. تناول الطعام على مهل ، ومضغ كل قضمة جيداً أيضا ، للقضاء على الاضطراب ، تحتاج إلى الخضوع لدورة علاج لهذا المرض ، مما أدى إلى الأعراض المذكورة أعلاه (التهاب المعدة ، التهاب البنكرياس ، إلخ).

 

 

أهم الوصفات لعلاج عسر الهضم

الوصفة الأولى

عمل كوب عصير من الكمثرى الطازجة ثم يضاف إليها مهروس بعض فصوص الثوم وتشرب قبل النوم مباشرة لعدة أيام, وخلال ذلك يتم دهن البطن بمزيج من زيت الزيتون وزيت الثوم, وهى وصفة لعلاج عسر الهضم ولطرد الغازات ولتسكين مغص البطن.

الوصفة الثانية

يتم سلق بصلة وينزع منها القشر ثم تهرس فى عسل ويتم أكلها فى سندوتش مضاف اليها العسل.

الوصفة الثالثة

يتم عمل مزيج من البصل مع الشمر والتمر والحبة السوداء والزعتر بالجبنة ويتم تناولهم فى وجبة واحدة ويتم تكرار ذلك مرة أو مرتين للقضاء على عسر الهضم.

اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

حقن فيتامين د المحلية والمستوردة ومتى يبدا مفعول ابرة فيتامين د

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.