فوائد الصيام المتقطع للتخسيس وفقد الوزن بالتفصيل

0

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس مهمة جدا كما أكدت الكثير من الدراسات أن الصيام علي فترات منفصلة يساعد علي التخسيس ونقص كتلة الدهون بالجسم.

الصيام المتقطع ليس حمية غذائية, ولكنه نهج مؤقت لتناول الطعام. على عكس الخطة الغذائية التي تقيد مصدر السعرات الحرارية ، فإن الصيام المتقطع لا يحدد الأطعمة التي يجب أن يأكلها الشخص أو يتجنبها ولكنه ينظمها.

وللصيام المتقطع الكثير من الفوائد الصحية ، بما في ذلك فقدان الوزن ، ولكنه ليس مناسبًا للجميع.فهو لا يناسب السيدات الحوامل والمرضعات ومن يعانون من الأنيميا وبعض الامراض الاخري.

الصيام المتقطع يشمل ركوب الدراجات وممارسة الرياضة بين فترات الأكل والصيام. وفي البداية ، قد يجد الناس صعوبة في تناول الطعام خلال فترة زمنية قصيرة كل يوم أو التبديل بين أيام الأكل وتقليل كمية الطعام.

فعلى الرغم من أن الصيام آمن لمعظم الأشخاص الأصحاء الذين يتمتعون بتغذية جيدة ، إلا أنه قد لا يكون مناسبًا للأفراد الذين يعانون من أي حالات طبية. لأولئك المستعدين لبدء الصيام ، تهدف النصائح التالية إلى مساعدتهم على جعل التجربة سهلة وناجحة قدر الإمكان.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

فقد الوزن يعتمد علي خفض كتلة الدهون وتقليل كمية السعرات الحراية التي تتحول لدهون, والحرمان من تناول الطعام لفترات متقطعة بالإضافة الي ممارسة الرياضة يساعدان بفاعلية في خفض تلك الكتلة الدهنية وبالتالي خفض الوزن.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس:

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

كما أنه ينمي الكتلة العضلية بالجسم وهو الأمر الذي يساعد علي زيادة معدل حرق الدهون وهو أمر غاية في الأهمية في رحلة فقد الوزن والتخسيس.

وفي السطور القادمة سنوضح أهم النصائح التي يجب اتباعها للإستفادة من هذا النظام في فقد الوزن قبل البدء في تطبيقه.

أولا: تحديد الهدف من تطبيقه

في العادة, الشخص الذي يبدأ هذا النظام يكون لديه هدف في الاعتبار. قد يكون الهدف هو إنقاص الوزن أو تحسين الصحة العامة أو تحسين صحة التمثيل الغذائي. سيساعد الهدف النهائي للشخص في تحديد أنسب طريقة للصيام ومعرفة عدد السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجون إلى استهلاكها.

ثانيا: اختيار الطريقة

هناك عدة طرق سيتم اختيار واحدة منها, وللإختيار الصحيح بين نوع الطريقة المناسبة يلزم الالتزام بإحدى طرق الصيام لمدة شهر أو أكثر قبل تجربة طريقة أخرى.

ند اتخاذ قرار بشأن طريقة ما ، يجب أن يتذكر الشخص أنه لا يحتاج إلى تناول كمية معينة أو نوع معين من الطعام أو تجنب الأطعمة تمامًا. يمكن لأي شخص أن يأكل ما يريد.

ومع ذلك ، للوصول إلى أهداف الصحة وفقدان الوزن ، من الجيد اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف وغني بالنباتات خلال فترات الأكل.

رجيم الشوفان والزبادي للتخسيس وفقد الوزن وفوائد صحية كثيرة

أنواع الصيام المتقطع

  • نوع 16:8

وفي هذا النوع تصوم لمدة 16 ساعة وتتناول الطعام خلال ال 8 ساعات المتبقية وهو أكثر الأنواع انتشارا ويساعد بشكل كبير في فقد الوزن عندما يتزامن مع توافر حمية غذائية مناسبة.

  • نوع يومين ويوم

وهنا يتم تناول الطعام خلال اليومين ثم الحد من تناول الطعام في اليوم الثالث وهو أقل انشارا من النوع السابق.

  • نوع 5:2

وفيه يتم تناول الطعام بشكل طبيعي خلال الخمسة أيام ثم الحد من تناول الطعام في اليومين التاليين. ولفقدان الوزن في هذا النوع يجب عدم تناول سعرات حراية في اليوم أكثر من 600 سعرة حرارية خلال اليومين.

  • نوع وجبة واحدة في اليوم

وفيه يتم تناول وجبة واحدة خلال ساعة معينة في اليوم ثم نمتنع عن الطعام في بقية ال 23 ساعة المتبقية. وهو أكثر الانواع مساعدة في فقد الوزن عند العديد من الاشخاص.

 

 

ثالثا: معرفة احتياجات السعرات الحرارية

يحتاج الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن إلى خلق عجز في السعرات الحرارية لأنفسهم – وهذا يعني أنهم لابد أن يستهلكون طاقة أقل مما يتناولون.

هناك العديد من الأدوات المتاحة لمساعدة الشخص على تلبية احتياجاته من السعرات الحرارية وتحديد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها لاستهلاكها كل يوم إما لزيادة الوزن أو إنقاصه.

مكن لأي شخص أيضًا التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية للحصول على إرشادات حول عدد السعرات الحرارية التي يحتاجون إليها.

رابعا: معرفة خطة الوجبة

قد يساعد وضع خطة وجبات لهذا الأسبوع الشخص الذي يحاول فقدان الوزن. ويوفر تخطيط الوجبات العديد من الفوائد ، مثل مساعدة الشخص على الالتزام بعدد السعرات الحرارية ، والتأكد من حصوله على الطعام اللازم في متناول اليد لوصفات الطبخ والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة.

افضل سحور للتخسيس والتنحيف بسرعة وفاعلية

خامسا: مراعاة القيمة الغذائية للطعام.

بشكل عام ، يجب أن يهدف الشخص إلى تناول طعام كثيف المغذيات ، أو طعام يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية لكل سعر حراري. على الرغم من أن الشخص قد لا يضطر إلى التخلي عن الوجبات السريعة تمامًا ، إلا أنه لا يزال يتعين عليه ممارسة الاعتدال والتركيز على المزيد من الخيارات الصحية للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

وعلى الرغم من أن طرق الصيام هذه لا تضع قيودًا على عدد السعرات الحرارية التي يجب أن يستهلكها الشخص عند الصيام ، الا أنه من الضروري مراعاة القيمة الغذائية للطعام.

 

 

للصيام آثار عديدة على جسم الإنسان. تشمل هذه التأثيرات:

  • خفض مستويات الأنسولين ، مما يسهل على الجسم استخدام الدهون المخزنة.
  • خفض نسبة السكر في الدم، ضغط الدم ، والقضاء علي الالتهابات.
  • يزيد بشكل كبير من هرمون النمو البشري ، أو HGH ، الذي يساعد الجسم على الاستفادة من دهون الجسم وتنمية العضلات.
  • يعود الصيام إلى البشر القدامى الذين غالبًا ما يقضون ساعات أو أيام بين الوجبات لأن الحصول على الطعام كان صعبًا. يتكيف جسم الإنسان مع هذا النمط من الأكل ، مما يسمح لفترات طويلة بالمرور بين أوقات تناول الطعام.
  • عندما يأخذ الشخص صيامًا متقطعًا لمقترحات غذائية ، يمكن أن يكون فعالًا جدًا لفقدان الوزن. في الواقع ، وفقًا لإحدى الدراسات ، يحاول معظم الناس الصيام المتقطع للمساعدة في إنقاص الوزن.
  • تظهر الأبحاث أيضًا أن الصيام مفيد في إدارة متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري ، وتقليل عوامل الشيخوخة ، وحماية وظيفة الخلايا العصبية ، ويظهر واعدًا لدى المصابين بأمراض الجهاز الهضمي .

ريجيم رمضاني صحي ينقص 10 كغ في 10 ايام مع الشرح بالتفصيل

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.