فوائد الكركم وأهميته للجسم والصحة العامة بالتفصيل

0

فوائد الكركم بالتفصيل هو موضوع مقال اليوم وسنستعرض فيه جميع الفوائد للكركم, وتظهر تلك الاهمية للكركم لاحتوائه على عناصر هامة للمناعة وصحة الجسم بالكامل.

الكركم من التوابل الأساسية في المطبخ العربي ، ولكن أيضًا لخزانة الدواء هام لإمكاناته العلاجية. وافعاليته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات فهو قوي لدرجة أنه يمكن أن ينافس الإيبوبروفين.

 

فوائد الكركم

في السنوات الماضية ، تم نشر أكثر من 5000 مقالة عن الكركم أو مكوناته. لم يستجيب معظمهم لفوائد الكركم في البحوث المختبرية أو نماذج التجارب على الحيوانات ، على الرغم من إجراء المزيد من الدراسات السريرية مع الأشخاص التي اثبتت بالفعل فاعليتها في أن للكركم فوائد عظيمة. جزء كبير من الخصائص التي تعزى إلى الكركم (أنه مضاد للالتهابات ومضادة للسرطان ، على سبيل المثال) وهذا نتيجة لعمله المضادة للأكسدة. وبشكل أكثر تحديداً لعمل الكركمين ، وهو مركب فينولي يحتوي على جذور النبات ويتم امتصاصه على أفضل وجه عندما يرافقه الفلفل الأسود وبعض الدهون.

images 69 300x206 - فوائد الكركم وأهميته للجسم والصحة العامة بالتفصيل

إذا تم امتصاصه جيدًا ، يحارب الكركمين أكسدة الأنسجة ، مما يقلل من تهيجه وتدهوره. وبالتالي ، فإن فعالية هذا الجذر الطبي ضد الاضطرابات الالتهابية والتنكسية العصبية عالية للغاية. لكن خصائصه كثيرة. فلقد استخدمه الطب التقليدي في جميع أنواع الاضطرابات ، بدءًا من تطهير الجروح وحتى علاج نزلات البرد أو الأكزيما أو اللدغات. دعونا نلقي نظرة على الخصائص المثبتة علميا حتى الآن.

 

يساعد في محاربة السرطان

تشير الدراسات إلى أن الكركمين يقلل من ظهور الخلايا السرطانية في الفم والجلد والأمعاء. فهو يعتبر عامل وقائي كيميائي محتمل للسرطان. كما أنه يسهل الوفاة المبكرة للخلية السرطانية وهو قادر على تثبيط النقائل في العديد من الأورام.

 

و سرطانش الثدي هو واحد التي تناسب الكركمين. يمكن استخدامه كمكمل للعلاج الكيميائي ، لأنه يعزز فعالية التاكسول وله عمل مشابه لمادة تاموكسيفين (كلا العقاقير شائعة في هذا النوع من السرطان).

 

 

يخفف التهاب المفاصل

يعمل الكركمين على وسطاء الالتهاب ، مثل الكريات البيض ، العدلات ، تراكم الصفائح الدموية ونشاط إنزيم COX. يعتبر عملها المضاد للالتهابات مشابهًا لإيبوبروفين أو فينيل بوتازون في علاج حالات مثل التهاب المفاصل.

 

يقترب نشاط الكركم من الأدوية المضادة للالتهابات “مثبطات COX2” ، مثل etoricoxib ، ولكن دون آثاره الجانبية . لا يمكن القول أن الكركم باعتباره بهار فهو فعال تمامًا في الأزمات المؤلمة.  بالإضافة إلى التوابل في الوجبات ، يشار إلى كبسولات الكركم التي تحتوي على 95٪ من الكركمين والمركبات التي تزيد من توفرها الحيوي.

 

يقلل من التهاب الأعضاء

بسبب تأثيره المضاد للالتهابات ، يُشار أيضًا إلى الكركم في العمليات الأخرى التي تؤثر على الأعضاء ، مثل مرض التهاب الأمعاء أو التهاب القرنية في العين أو التهاب البنكرياس أو الأمعاء العصبي. بالإضافة إلى ذلك ، الكركم يسهل عملية التمثيل الغذائي للدهون لأنه يحسن كمية ونوعية وتدفق الصفراء. 

اقرأ المزيد السكرى وأعراضه وأسبابه وعلاجه بأقوى الوصفات الفعالة

حماية الدماغ

مرض الزهايمر يحدث لأسباب غير معروفة، ويشمل التهاب مزمن في الجهاز العصبي المركزي. يشمل العلاج المعتاد استخدام مثبطات إنزيمات الأكسدة الحلقية المضادة للالتهابات. تشير الدراسات التجريبية إلى أنه بفضل تأثيره المضاد للالتهابات ، فإن استهلاك الكركم يحسن من جودة أنسجة المخ ويقلل من تطور مرض الزهايمر.

علاج الجروح

الكركم علاج قوي للجروح إذا تم وضعه على الجروح وخاصة إذا تم خلطه بعسل النحل فإن الجروح ستعالج بسرعة وهى من الوصفات الفعالة والمجربة لعلاج الجروح.

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.