ماهي الاكلات التي تزيد الوزن عند الاطفال وأهم نصائح التغذية

0

ماهي الاكلات التي تزيد الوزن عند الاطفال ؟ وشرح لأهم نصائح التغذية السليمة والصحية للأطفال من الولادة حتي البلوغ بالتفصيل.

في حين أن زيادة الوزن عند الأطفال هي الشغل الشاغل لمعظم الأمهات الهنديات ، من المهم أن تتذكر أن هدفك يجب أن يكون ضمان نظام غذائي متوازن يوفر لطفلك كل التغذية التي يحتاجها ، لينمو ويحافظ على صحته. سيساعد هذا الطفل تلقائيًا على الوصول إلى وزن صحي.

قدمي لطفلك ثلاث وجبات صحية ومتوازنة في اليوم ووجبات خفيفة صحية بينهما. حيث يضمن النظام الغذائي المتنوع أيضًا حصولها على ما يكفي من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة وجميع المعادن اللازمة للنمو العام للدماغ وبنية الجسم.

يبدو أن بعض الأطفال لا يكتسبون وزنًا ، وقد تكون هناك أسباب متعددة وراء ذلك. أحد الأسباب هو التكوين الجيني لوالدي الطفل الذي يعاني من نقص الوزن. إذا كان كل من الأم والأب نحيفين ، فقد يتشارك الطفل في سمات جسدية متشابهة.

خسارة الوزن في رمضان وشرح نظام غذائي فطور وسحور للتخسيس

يلعب التمثيل الغذائي أيضًا دورًا مهمًا في نمط زيادة وزن الطفل. إذا كان طفلك نشيطًا وصحيًا فسوف يصل في النهاية لمعيار الوزن المناسب لعمره.

ماهي الاكلات التي تزيد الوزن عند الاطفال

يقوم بعض الآباء بإطعام الحلويات المحملة بالسكر لزيادة الوزن عند الأطفال ؛ ومع ذلك ، فهو غير صحي وسيؤذي طفلك في النهاية أكثر مما ينفع. هناك الكثير من الخيارات الصحية التي يمكنك اللجوء إليها لزيادة وزن طفلك. فيما يلي أفضل الأطعمة لزيادة الوزن عند الرضع والأطفال الصغار والتي يجب عليك تضمينها في نظامهم الغذائي:

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

1.      حليب الأم

من المستحسن أن يرضع الطفل رضاعة طبيعية حصرية خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة. هذا هو الغذاء الخارق الأكثر تغذية ، وسهل الهضم ، والمتوازن ، والأكثر صحة والذي يمكن أن يبني مناعة طفلك مدى الحياة. كما أنه يعزز الرابطة بين الأم والطفل.

وإذا كان طفلك نشيطًا ، ويبدو بصحة جيدة ، وخالي من الحساسية ، ويتبرز من 4 إلى 6 مرات في اليوم ، ويبلل 6-8 حفاضات ، فهذا يشير إلى أنه يحصل على ما يكفي من  حليب الثدي . بعد 6 أشهر من العمر ، يمكنك إدخال السوائل والأطعمة شبه الصلبة في نظام طفلك الغذائي مع حليب الثدي.

2.      الموز

هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم  وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والكربوهيدرات. كما أنه مليء بالسعرات الحرارية ، مما يجعله غذاءً رائعًا لطفلك ليأكله لزيادة الوزن.

3.      البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة لذيذة ومغذية وسهلة الهضم وصحية. كما أنها غنية  بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز – وهي أفضل العناصر الغذائية لمساعدة الأطفال على زيادة الوزن.

4.      البقوليات

البقوليات مليئة بالعناصر الغذائية. فهي غنية في  البروتينات ، المغنيسيوم،  الكالسيوم ، الحديد ، والألياف، والبوتاسيوم.

5.      السمن

السمن  أو الزبدة المصفاة لهما قيمة غذائية عالية. قدميها في  الشهر الثامن  من حياة طفلك. بضع قطرات من السمن ويمكن أن يضاف إلى أنواع عديدة من الطعام. ويجب أن يستخدم السمن باعتدال لأن تناوله بكثرة يمكن أن يمكن أن يسبب اضرابات البطن.

 

 

6.      الألبان

سيكون من المناسب إضافة منتجات الألبان مثل  الزبادي  إلى نظام طفلك الغذائي بعد سن سنة واحدة. يوفر الزبادي الدهون والسعرات الحرارية المغذية لزيادة وزن الطفل بشكل صحي. كما أنه يحسن الهضم ، ويزيد المناعة ، ويساعد في حل مشاكل المعدة. يمكن جعله ممتعًا عن طريق صنع عصائر الزبادي أو المخفوقات ، مع إضافة قطع الفاكهة فيها.

7.      البيض

يجب تقديم هذا البروتين القوي لطفلك فقط بعد أن يبلغ عامه الأول. البيض غني بالدهون المشبعة والبروتينات والفيتامينات والمعادن. يمكنك صنع العديد من الأطباق اللذيذة معهم ، مثل العجة والبيض المخفوق والبيض المسلوق والأرز بالبيض.

8.      الفواكه الجافة والبذور

اللوز ، الفستق،  الجوز ،  المشمش ، الكاجو،  الزبيب  والبذور مثل  السمسم ،  اليقطين ، الكتان، وما إلى ذلك، توفر الأطفال بالمواد المغذية الكافية لزيادة الوزن. يمكن إضافتها إلى الطعام بعدة طرق مثيرة للاهتمام.

7 نصائح سالى فؤاد وأهم تفاصيل التخسيس

زبدة الفول السوداني  أو  حليب اللوز  هي خيارات أخرى لذيذة وصحية سيحبها طفلك. يعتبر حليب اللوز مثاليًا بشكل خاص للأطفال الذين لا يستطيعون شرب حليب البقر بسبب حساسية منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز. شراب التمر المضاف إلى الحليب سيجعله غذاء غني بالحديد للأطفال. غالبًا ما يستخدم كمشروب لزيادة الوزن.

9.      الأفوكادو

هي مصدر غني بفيتامين B6 و E و C و K والفولات والنحاس والألياف الغذائية وحمض البانتوثنيك ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

10.  الدجاج

الدجاج  مصدر غني بالبروتين سهل الهضم. وهو متوفر بسهولة وبأسعار معقولة ، فهو يساعد طفلك على بناء كتلة العضلات وبالتالي اكتساب وزن صحي. الدجاج هو خيار وجبات متعدد الاستخدامات ويمكن تقديمه بأي شكل.

 

 

النظام الغذائي للأطفال حسب العمر:

السنوات الأولى من الحياة مهمة لبناء عادات الأكل الصحية لدى الأطفال. عندما تعرّف طفلك على عادات غذائية صحية في سن مبكرة ، فمن المرجح أن يبقى معه مدى الحياة.

أولا: الأطفال من سن يوم حتي سن سنة:

سينمو طفلك بسرعة في الأشهر القليلة الأولى من الرضاعة. ومع كل شهر ، سيزداد وزن طفلك ويزداد طوله. تأكدي من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم وتغذيته جيدًا وتحصينه وفقًا للجدول الزمني وإجراء فحوصات منتظمة.

يوصى بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية حصرية خلال الأشهر الستة الأولى من حياته ، وفيما بعد يمكنك زيادة طعامه بسوائل أخرى أو أطعمة شبه صلبة أثناء إرضاعه لبن الثدي.

ثانيا: الأطفال من عمر سنة لثلاث سنوات

هذه مرحلة نشطة في حياة طفلك ، ويحدث الكثير من التطور خلال هذا العمر من حيث النمو العاطفي والاجتماعي. سيبدأ طفلك في استكشاف العالم وسيتعرض لأطفال آخرين في الحضانة. وزن الطفل سيختلف من طفل لأخر حسب الحالة الصحية والاجتماعية المحيطة بالطفل.

ثالثا: مرحلة ما قبل المدرسة

الصفات والعادات والجوانب التنموية الأخرى التي يلتقطها الطفل في هذا العمر ستستمر مدى الحياة. سوف تتطلب الجداول الزمنية وأنماط الحياة النشطة لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة زيادة مدخول السعرات الحرارية ومجموعة متنوعة من الأطعمة الغذائية. وفي المتوسط ​​، سوف يزيد وزنه حوالي 2 كجم في السنة.

الأطفال – من 7 إلى 12 سنة

مع انتقال الطفل من مرحلة ما قبل المدرسة لمرحلة ما قبل المراهقة ، ستزداد المتطلبات الغذائية لطفلك وستستقر الزيادة في وزنه. سيزيد وزنه بشكل أساسي حوالي 3 كيلوغرامات سنويًا خلال هذه المرحلة. في هذا العمر ، ويمكنه تناول نفس الطعام مثل أفراد الأسرة الآخرين.

ما هو الصيام المتقطع وما هي أنواعه وفوائده وكيفية تطبيقه لجميع الأعمار

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.