ما هو الصيام المتقطع وما هي أنواعه وفوائده وكيفية تطبيقه لجميع الأعمار

0

ما هو الصيام المتقطع ؟ وكيف يعمل وما هي أنواعه وما الذي يجب تناوله من الطعام عند تطبيقه وما هي فوائده؟ والإجابة بالتفصيل هي موضوع هذا المقال الشامل.

ما هو الصيام المتقطع

ويمكننا القول بأن ذلك الصيام هو عبارة عن خطة أكل تقوم بالتبديل بين الصيام وتناول الطعام وفق جدول منتظم. تظهر الأبحاث أن الصيام المتقطع هو وسيلة للتحكم في وزنك ومنع بعض أشكال المرض.

بمعني أنك ستظل تأكل بشكل طبيعي وكما هو معتاد لبعض الوقت ولكن بعد ذلك ولفترة محددة سيتوجب عليك الامتناع أو التقليل من الطعام وبعدها ستعود مرة أخري لتناول طعامك المعتاد وهكذا.

مع الصيام المتقطع ، لا تأكل إلا في وقت محدد. الصيام لعدد معين من الساعات كل يوم أو تناول وجبة واحدة فقط لبضعة أيام في الأسبوع ، يمكن أن يساعد جسمك على حرق الدهون. وتشير الأدلة العلمية إلى بعض الفوائد الصحية أيضًا.

عالم الأعصاب في جونز هوبكنز مارك ماتسون والذي درس الصيام المتقطع لمدة 25 عامًا يقول إن أجسادنا تطورت لتكون قادرة على البقاء بدون طعام لعدة ساعات ، أو حتى عدة أيام أو أكثر.

في عصور ما قبل التاريخ ، قبل أن يتعلم البشر الزراعة ، كان الصيادين وجامعي الثمار يظلوا لفترات طويلة دون تناول الطعام وذلك بسبب ضياع الوقت في الصيد وجمع الثمار وذلك لصعوبته.

كم احتاج من سعره حراريه لفقد 1 كيلو اسبوعيا من وزن الجسم

وتقول كريستي ويليامز ( أخصائية التغذية بجامعة جونز هوبكنز) : حتى قبل 50 عامًا ، كان من الأسهل الحفاظ على وزن صحي.وذلك لأنه لم تكن هناك أجهزة كمبيوتر ، وكان يتم إيقاف البرامج التلفزيونية في الساعة 11 مساءً ؛ وبالتالي يتوقف الناس عن الأكل لأنهم كانوا يذهبون للنوم مبكرا. ومن ناحية أخري وخلال النهار كان الناس يعملون ويلعبون في الخارج ، وبشكل عام ، يمارسون المزيد من التمارين.

ولكن في الوقت الحاضر ، يتوفر التلفزيون والإنترنت وغيرها من وسائل الترفيه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. نبقى مستيقظين لساعات أطول لمشاهدة برامجنا المفضلة ولعب الألعاب والدردشة عبر الإنترنت. نحن نجلس ونتناول وجبات خفيفة طوال اليوم – ومعظم الليل.

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

كيفية عمله!

هناك عدة طرق مختلفة لأداء الصيام المتقطع ، لكنها تعتمد جميعها على اختيار فترات زمنية منتظمة لتناول الطعام والصيام.

على سبيل المثال ، قد تحاول تناول الطعام لمدة ثماني ساعات فقط كل يوم والصيام لبقية الوقت. أو قد تختار تناول وجبة واحدة فقط يوميًا يومين في الأسبوع. هناك العديد من المواعيد المختلفة للصيام المتقطع.

بعد ساعات من عدم تناول الطعام ، يستنفد الجسم مخازن السكر ويبدأ في حرق الدهون. يشير إلى هذا على أنه تبديل التمثيل الغذائي .

وهذا النوع يتناقض مع نمط الأكل الطبيعي لمعظم الاشخاص الذين يأكلون طوال ساعات استيقاظهم. إذا كان شخص ما يأكل ثلاث وجبات في اليوم ، بالإضافة إلى وجبات خفيفة ، ولا يمارس الرياضة ، فعندئذٍ في كل مرة يأكل فيها ، يعمل على تلك السعرات الحرارية ولا يحرق مخزون الدهون لديه.

يعمل الصيام المتقطع عن طريق إطالة الفترة التي يحرق فيها جسمك السعرات الحرارية المستهلكة خلال وجبتك الأخيرة وبعدها يبدأ في حرق الدهون المخزنة بالجسم.

ما هي أنواعه؟

من المهم مراجعة طبيبك قبل بدء الصيام المتقطع. بمجرد حصولك على الضوء الأخضر ، تصبح الممارسة الفعلية بسيطة.

يمكنك اختيار نهج يومي يقصر تناول الطعام اليومي على فترة واحدة من ست إلى ثماني ساعات كل يوم. على سبيل المثال ، قد تختار تجربة صيام 16/8: الأكل لمدة ثماني ساعات والصيام لمدة 16 ساعة.

وهناك نظام أخر وهو نظام 5: 2 وهو يتضمن تناول الطعام بانتظام خمسة أيام في الأسبوع. في اليومين الآخرين ، تحدد نفسك بوجبة واحدة 500-600 سعرة حرارية.

وهذا النظام يشبه صيام يومى الاثنين والخميس. ولكن هذا النظام يختلف عنه في كونه يتم تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة ايام وتقلل الطعام بشكل كبير في اليومين الأخرين.

الفترات الطويلة بدون طعام ، مثل فترات الصيام 24 و 36 و 48 و 72 ساعة  ليس هو النظام الأفضل بالنسبة لك وقد يمثل ذلك بعض الخطورة علي الشخص. والاستمرار لفترة طويلة دون تناول الطعام قد يشجع جسمك على البدء في تخزين المزيد من الدهون استجابة لقلة الطعام وتخوفا من زيادة الجوع في المستقبل.

 

 

ماذا يمكنني أن آكل أثناء تطبيق الصيام المتقطع؟

خلال الأوقات التي لا تتناول فيها الطعام ، يُسمح بالماء والمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية مثل القهوة السوداء والشاي.

إذا كان الغرض من الصيام المتقطع هو تحسين الصحة العامة للجسم فيمكنك تناول الطعام الصحى الطبيعي بدون قيود محددة. ولكن إذا كنت تقرر البدء بغرض التخسيس وفقد الوزن فسيتوجب عليك الحد من تناول الدهون والنشويات والسكريات والكبوهيدرات المكررة.

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

تظهر الأبحاث أن فترات الصيام المتقطع تفيد أكثر من محاولة حرق الدهون. وكشفت إحدى دراسات ماتسون المنشورة في مجلة نيو إنجلاند الطبية عن بيانات حول مجموعة من الفوائد الصحية المرتبطة بهذه الممارسة. وتشمل هذه حياة أطول وجسمًا أكثر رشاقة وعقلًا أكثر حدة.

ومن فوائده حماية أعضاء الجسم من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني ، وأمراض القلب ، والاضطرابات التنكسية العصبية المرتبطة بالعمر ، وحتى مرض التهاب الأمعاء والعديد من السرطانات.

رجيم سريع وسهل لانقاص الوزن وشرح كيفية تطبيقه بالتفصيل

ما هو الصيام المتقطع وهل هو أمن؟

يحاول بعض الأشخاص تطبيق ذلك النظام للتحكم في الوزن ، بينما يستخدم البعض الآخر هذه الطريقة لمعالجة الحالات المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي وارتفاع الكوليسترول أو التهاب المفاصل. لكن الصيام المتقطع لا يجب تطبيقه علي كل الاشخاص.

ويجب علي الفئات التالية تجنب تطبيق هذا النظام:

الأطفال والمراهقون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

النساء الحوامل أو المرضعات.

مرضى السكري أو مشاكل السكر في الدم.

أولئك الذين لديهم تاريخ مرضي من اضطرابات الأكل.

رجيم سريع وسهل لانقاص الوزن وشرح كيفية تطبيقه بالتفصيل

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.