ما هي أسباب السمنة ( اسباب السمنة المرضية واسباب السمنة المفاجئة)

ما هي أسباب السمنة ؟ ما هي تلك الأمور التي تجعلنا نعاني من زيادة الوزن ونعاني من ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم ؟

ما هي أسباب السمنة

ان الادويه احد اهم اسباب السمنة في الأدوية تعمل على كسب الكيلو جرامات من الوزن كما ان الادوية سبب علاج الامراض الا انها السبب الأساسي في زيادة الوزن ومن أهم الأمراض لازم اخذ الادويه لها :التوتر-والأرق-فشل عضلة القلب -مشاكل في الكلى -متلازمة المبيض متعدد الكيسات -التوقف عن التدخين -قصور الغدة الدرقية.

 

وكذلك أيضا تعتبر الاطعمه المصنعه -والعوامل الوراثية ايضا اسباب السمنه المفاجئه. فالكثير من الأشخاص لديهم زيادة في الوزن وقد يكون سببها تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي علي سكريات  و دهون وسعرات حرارية كثيرة.كذلك ايضا العامل الوراثي أحد أسباب السمنة بل هو عامل أساسي لا دخل ليد الإنسان فيه.

 

كذلك أيضا عدم ممارسة أي نشاط بدني سبب في السمنة وزيادة الوزن. ومن المعروف عن السمنة أنها تراكم مفرط للدهون ولا يكون طبيعيا .كما يمكننا معرفة مستوى السمنة عن طريق مؤشر كتلة الجسم فمثلا اذا كان المؤشر 30 او اكثر فهذا الشخص مصاب بالسمنه اما اذا كان المؤشر 28 او اكثر فهذا يعتبر زيادة في الوزن.

 

والان سوف نوضح كل ما يتعلق بأسباب السمنة سواء مرضية أو مفاجئة في السطور التالية.

قد يسأل أحد ما : ما سبب السمنة المفاجئة ؟ وفيما يلي سنتعرف علي

أهم اسباب السمنه المفاجئه :

1:العوامل الوراثية:

العوامل الوراثية هي احد اسباب السمنه التي يصاب بها الفرد فاذا كان احد الوالدين مصاب بهذا المرض فمن المؤكد اصابة اطفالهم بالسمنة.كما أن أسباب السمنة تعتمد على عوامل أخرى منها طبيعة الأغذية التي يتم تناولها.

 

2:الأغذيه المصنعه:

هذه الأغذية تحتوى على مواد إضافية وكذلك تحتوي على مكسبات طعم فهي رخيصة السعر ولكن طعمها لذيذ كما أن لها فترة صلاحية طويلة  مما يؤدى الى جذب الأفراد على شرائها وهذا يؤدى إلى تناول هذه الأطعمة وهذا يؤثر بالسلب على حياة الناس.

الكيلو كم سعرة حرارية تعرف علي عدد السعرات في كل كيلوجرام من وزن الجسم

3:ادمان الاطعمه:

إدمان الأطعمة سبب من اسباب مرض السمنة و ذلك لان هناك بعض من هذه الأطعمة بها  سكريات كثيرة ودهون وتعمل أيضا تحفيز الخلايا.والعمل بنظام المكافأة داخل الدماغ مما يؤدي إلى إدمان الأشخاص تناول تلك الأطعمة لذلك أصبح من الصعب السيطرة على النظام الغذائي الخاص بهم .

 

4:قصور الغدة الدرقية:

ويعني ذلك عدم إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بشكل صحيح الغده الدرقيه لها دور مهم في العملية التنظيمية للتمثيل الغذائي فاذا لم يتوفر الهرمون الكافي من الغدة للجسم فهذا يؤدي إلى تباطؤ في عملية الأيض مما يسبب زيادة في الوزن بشكل سريع جدا وهذا قد يحدث في أي مرحلة من العمر ويحدث لدى النساء والرجال ولكنه أكثر عرضه للسيدات المسنات.

 

5: هرمون اللبتين (Leptin):

هو هرمون يتم إنتاجه من الخلايا الدهنية بالجسم و ترتفع مستوياته داخل الدم وايضا عند ارتفاع الدهون في الجسم. لذلك نجد أن الأفراد المصابين بالسمنة تزداد لديهم مستويات اللبتين اما اذا ارتفع هذا هذا الهرمون عند الافراد الاصحاء فهذا يكون مرتبط بانخفاض الشهية لديهم.

 

6:الانسولين:

هذا الهرمون يعمل على تنظيم مخازن الطاقة داخل الجسم كما يعمل على تحفيز الخلايا الدهنية ويساعد على تخزين الدهون مع الحفاظ على أى دهون سابقة.فعند السير على النظام الغذائي الغربي نجد أن هناك زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم وذلك يكون عند الأفراد الذين لديهم سمنة وهذا يؤدى إلى تخزين الطاقة بالخلايا الدهنية فلا يتم استخدامها داخل الجسم.

 

7:تناول بعض الأدوية:

وهو احد اهم اسباب الاصابه بالسمنه فهناك الكثير من الادويه المختلفه تسبب حدوث تغير بالدماغ بل بوظائف الجسم كله فهي تعمل علي خفض معدل الأيض وزيادة فتح الشهية ومن هذه الأدوية أدوية خاصة بالسكر -ومضادات الاكتئاب-ومضادات الذهان .

 

8: اتباع النظام الغربي:

هذا النظام أدى إلى زيادة اعراض السمنه خاصه للاشخاص داخل المدن الصناعية وذلك بسبب الاعتماد علي تناول الأطعمة الغربية .

ولكن : ما هي اسباب السمنة الأخري ؟

وهناك ايضا اسباب اخري المسببه للسمنه ومهمة جدا وهي

اسباب السمنة المرضية

1-عدم ممارسة النشاط البدني والخمول والكسل في النشاط البدني مهم جدا لانقاص الوزن .

2 الحمل يعتبر ايضا احد اسباب السمنه .

3 الإقلاع عن التدخين يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى السمنة في بعض الأحيان خاصة في بداية الأمر ويحدث ذلك بسبب القلق والتوتر الناتجان من أعراض الانسحاب او الاقلاع عن التدخين وذلك عند التوقف عن استهلاك النيكوتين مما يدفع الإنسان الى تناول الطعام بشراهة وقد يستمر الإنسان في الزيادة في الوزن من ثلاثة اشهر او ستة اشهر  و ذلك لزيادة الوزن تتعلق بالاشخاص الذين اقلعوا عن التدخين.

4 التوتر أن الجسم يفرز هرمون الكورتيزول عندما يشعر الإنسان بالتوتر والضغط وهذا يعمل على زيادة الشهية ويعمل ايضا على تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية وهذا يؤدى إلى السمنة.

5 قلة النوم والارق  قلة النوم تؤدى إلى السمنة وزيادة الوزن كما اثبتت الدراسات ان الاشخاص المصابين بالأرق يتناولون الطعام وخاصة النشويات أكثر من غيرهم مما يؤدى إلى السمنة.

6 استخدام السكريات بزياده وهذا يؤدي إلى فتح الشهية وزيادة الوزن.

7 أيضا الجلوس في المكتب العمل لساعات كثيرة سبب في السمنة.

8 الاعتماد على ركوب السيارة أثناء التنقل من مكان لمكان وعدم المشي على الأقدام سبب من أسباب السمنة.

9 ايضا اتباع نظام غذائي غير صحي يسبب زيادة في الوزن.

10 يعتبر العامل النفسي وتاثيره على النظام الغذائي فالإنسان الذي يشعر بالتوتر أو الغضب أو الحزن نجده يتناول الأطعمة بكميات كبيرة وبشكل مفرط.

11 التقدم بالعمر مع قلة كتلة العضلات مع الإصابة بالتغيرات الهرمونية هذا يؤدي إلى انخفاض معدل الأيض في الجسم كذلك قلة إفراز هرمون الاستروجين الذي يزيد من معدل تخزين الدهون في الجسم كل هذا يؤدي للسمنة

12 بعض المشاكل الصحية مثل الفشل الكلوي قد يكون سبب  من اسباب السمنه المفاجئه فجسم الإنسان يحبس السوائل عند وجود اى خلل في كليتيه والذي ينتج عنه زيادة في الوزن كما أن احتباس السوائل يؤدي إلى تورم أجزاء من الجسم فبالتالي سوف يؤدي إلى زيادة الوزن .

13 يجب تقسيم الطعام وعدم تناول حصص كبيرة من الطعام وتقسيم الطعام إلى أجزاء صغيرة ويجب تناولها على مراحل بدلا من تناولها دفعة واحدة تجنبا لزيادة الوزن كما يجب تجنب تعبئه الطبق مرة أخرى.

14 سوء التغذية هي سبب من أسباب السمنة مثل نقص الفيتامينات والاملاح والمعادن الهامة للجسم فهذا سبب أساسي في زيادة الوزن المفاجئ كما أن تناول كميات قليلة من البروتين يسبب السمنه لان اهميه البروتين هي المحافظة على كتلة العضلات بالجسم حتي لاتصاب بالهزل وهذا يؤدى إلى حرق الدهون.

15 الحرمان وتجويع النفس يجب ألا نعرض نفسنا للجوع لان ذالك يؤدي الى نتيجه عكسيه تماما في الحرمان التام من الأطعمة غير الصحية يجعلك تناولها بشراهة عند تواجدها ولا يجب الا ننسي طريقة تقسيم الوجبات.

16 فشل عضلة القلب ان جسم الانسان يقوم بحبس السوائل في حاله حدوث اي مشكله تخص عضلة القلب  فهذا يؤدى الى زيادة في الوزن تكون كيلوغرام أو أكثر خلال 24 ساعة  مرضى القلب وزنهم دائما بازدياد نتيجة احتباس السوائل.

17 متلازمة المبيض متعدد الكيسات في هذه المتلازمة تحدث خلل في الهرمونات عند  النساء وزيادة فى حبوب الوجه والشعر كما يعاني هؤلاء النساء من مقاومة الانسولين بالجسم مما يتسبب في زيادة الوزن وتجمع الدهون خاصة في منطقة البطن .

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.