مرض الدفتيريا وأعراضه وعلاجه بوصفات هامة وفعالة ومجربة

0

مرض الدفتيريا واعراض الدفتيريا وعلاج الدفتيريا ووصفات هامة لعلاج الفتيريا هى بنود هذا المقال الشامل عن الدفتيريا وعلاجها.

في بداية القرن العشرين ، كان مرض الدفتيريا هي السبب العاشر للوفاة في العالم ، لكن اللقاح قلل من حدوثه بشكل كبير. تعرف على كيفية انتشاره ، والوقاية منه وعلاجه.

مرض الدفتيريا

و الدفتيريا هو مرض معد حاد تسببه السموم (مادة سامة) إنتاج البكتيريا تسمى بكتريا الخناق الوتدية . إنها أمراض خطيرة يمكن أن تسبب الموت في بعض الأحيان. عادة ما تستعمر البكتيريا الأغشية المخاطية للأنف والحنجرة ، حيث تنتج التهابًا وتشكيل أغشية رمادية تلتصق بشدة بالغشاء المخاطي ، مما يجعل من الصعب التنفس وحتى يؤدي إلى الاختناق. في بعض الأحيان يمكن أن يدخل السم من البكتيريا (يسمى سم الخناق) إلى مجرى الدم ، وينتشر إلى بقية الجسم ، ويضر بالأعضاء مثل القلب والأعصاب والكليتين .

images 2020 03 23T140627.024 300x200 - مرض الدفتيريا وأعراضه وعلاجه بوصفات هامة وفعالة ومجربة

إنه مرض نادر حاليًا في البلدان المتقدمة بفضل التطعيم العام للسكان ( لقاح DTaP ) ، وتحسين الظروف الصحية ، على الرغم من أنه لا يزال مرضًا مستوطنًا في العديد من البلدان (أي أنه مرض شائع في هذه المناطق). لذلك ، التطعيم ضروري للقضاء على المرض. تاريخياً ، كان الخناق مرضًا متكررًا للغاية له عواقب وخيمة ، وكان في بداية القرن العشرين هو السبب العاشر للوفاة في العالم. ومع ذلك ، فقد انخفض معدل الإصابة به بشكل تدريجي بعد إدخال لقاح فعال في أربعينيات القرن العشرين. 

 

 

اقرأ المزيد البواسير ملف شامل ونصيحة ذهبية

تؤثر الدفتريا بشكل رئيسي على الأطفال ، ومن الاستثنائي العثور على حالات عدوى أقل من ستة أشهر ، لأنه في هذا العمر لا تزال مناعة الأمهات محفوظة ، طالما تم تطعيم الأم بشكل صحيح. في البلدان المتقدمة ، هناك برامج تطعيم إلزامية تحمي السكان ، مع حالات الدفتريا الاستثنائية التي تقتصر على مجموعات معينة. إذا تم اتباع جداول التطعيم بشكل صحيح ، فإن حماية الطفل ستكون أكبر من 99 ٪ ، ومع ذلك ، فإن انخفاض المناعة مع مرور الوقت في البالغين يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض عند سفرهم إلى البلدان التي تتوطن فيها الدفتريا.

 

اعراض الدفتيريا

في بعض الأحيان تكون المظاهر الأولى للدفتريا جلدية ، بحيث يصبح الجلد مزرقًا ويمكن أن تحدث تقرحات. ومع ذلك ، من الشائع أن تبدأ العدوى في الجهاز التنفسي العلوي (الأنف والحنجرة). تتمثل أكثر الأعراض المميزة في هذه الحالة في ظهور نوع من الغشاء الأسود أو الرمادي الداكن في الحلق ، ذو تماسك صلب وليفي ، والذي يمكن أن يسبب مشاكل تنفسية خطيرة. وبالتالي ، فإن الأعراض الرئيسية هي كما يلي:

 

  • سيلان الأنف المائي وأحيانًا دموي.
  • الحمى
  • قشعريرة
  • سعال .
  • ألم الحنجرة.
  • صعوبة البلع
  • بحة

 

علاج الدفتيريا

يجب أن يتلقى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض العلاج بالمضادات الحيوية وأن يظلوا تحت إشراف طبي ، مع تجنب انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين. ولكن في الحالات الأخرى التي تطور المرض بشكل واضح ، من الضروري إستخدام علاج أفضل.

 

 

اقرأ المزيد حموضة المعدة وأسبابها وطرق علاجها

التعافي من المرض بطيء ، ولكن على أي حال ، يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن ، حتى دون انتظار نتائج التحليل التي ستحدد ما إذا كان السم الذي تولده البكتيريا المسببة له موجودًا في الدم. في الواقع ، إن أول مقياس للعلاج هو إعطاء مضاد الخناق بالدفتيريا عن طريق الوريد أو العضل ، لمنعه من الوصول إلى القلب والتسبب في وفاة المريض.

وصفات هامة لعلاج الدفتيريا

الوصفة الاولى: يتم مضغ فص من الثوم كاللبان بدون بلع لعدة دقائق وبعد ذلك يتم بلعه ويتم تكرار ذلك بعد كل وجبة وبعد ذلك يتم غلى الثوم واستنشاق بخاره لعدة دقائق أخرى مع تجنب التعرض للبرد, وهى وصفة فعالة للدفتيريا.

الوصفة الثانية: يتم فرم البصل ويسخن تسخينا جافا على نار هادئة ثم يوضع على هيئة لبخة على الحنجرة وأسفل الفك السفلى ويتم لصقها بضمادة من الشاش وذلك كل يوم, وخلال ذلك يتم تناول عصير البصل بالليمون وبالماء الدافئ صباحا ومساء.

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.