مين جربت رجيم دوكان ونحفت ؟ وشرح تجربتي الشخصية

مين جربت رجيم دوكان ونحفت ؟ هذا السؤال قد سألته مرات عديدة قبل أن أقوم بتطبيق هذا النظام الغذائي بنفسي وبالفعل قد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من طرق إنقاص الوزن الزائد، وظهر ريجيم دوكان ضمن هذه الحميات الغذائية.

حيث يعمل على إنقاص حوالي 10 كيلو جرامات من الوزن الزائد خلال الأسبوع الأول فقط، واليوم سوف نتعرف على ريجيم دوكان بالتفصيل، حيث سنتحدث عن مراحله ومميزاته وأضراره، والنصائح التي يجب علينا مراعاتها أثناء تجربة ريجيم دوكان.

مين جربت رجيم دوكان ونحفت

ريجيم دوكان من أشهر الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن الزائد، حيث اخترعه طبيب فرنسي يدعى بيير دوكان، بغرض إنقاص وزن مرضاه الزائد دون الحاجة إلى الحرمان من أنواع معينة من الطعام، فهو يعتمد على تناول البروتينات والإقلال من الكربوهيدرات، وتكون خطواته كالتالي:

  • المرحلة الأولى (الهجوم): وتتكون تلك المرحلة من تناول البروتين فقط، وهي تعتبر مرحلة هجوم تفقدك الكثير من الوزن، ويمكنك فيها تناول جميع البروتينات ماعدا اللحم الضأن، مع ضرورة المشي 20 دقيقة يوميًا، ومدتها تكون خمسة أيام تزيد أو تقل حسب مقدار ما تريدين فقدانه.
  • المرحلة الثانية (الاستمرار): حيث يمكنك تناول الخضروات والاستمرار في خسارة الوزن، ويكون عن طريق تناول البروتين وحده في يوم، ثم تناوله مع الخضروات في اليوم التالي، ومسموح بأي نوع من الخضروات ما عدا الجزر والبسلة والبطاطس والذرة، ويكون مقدار ما تخسرينه من وزن زائد هو نصف كيلو جرام كل ثلاثة أيام.
  • المرحلة الثالثة (التماسك): وهي المسألة الأهم على الإطلاق، حيث يميل الجسم لإعادة ما فقده من وزن زائد، فتأتي تلك المرحلة لتمنح الجسم بعض الأطعمة الممنوعة كنوع من المكافأة للتحفيز على الثبات، وتكون عبارة عن يوم واحد في الأسبوع للبروتين فقط، في باقي الأيام بروتين (مسموح لحم الضأن) مع الخضروات، ثمرة تفاح، شريحتين خبز أسمر، مقدار خضار نشوية، وجبة من اختيارك أسبوعيًا، 20 دقيقة مشي يوميًا، تعتمد مدة هذه المرحلة على ما فقدته من وزن في المرحلة السابقة لها، فلكل نصف كيلو خسرته في مرحلة الاستمرار يكون هناك خمسة أيام في مرحلة التماسك.
  • المرحلة الرابعة (الثبات): وهي آخر مراحل ريجيم دوكان، وهي التي تساعدك على الحفاظ على وزنك الذي وصلت إليه مدى الحياة، ولفعل ذلك عليك تناول 3 ملاعق من الشوفان، الاستمرار في المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا، مع استخدام السلالم بدلًا من المصعد، الاستمرار على يوم واحد للبروتين أسبوعيًا.
  • وبهذا أكون قد أجبت عن الجزء الأول من سؤال : مين جربت رجيم دوكان ونحفت وإجابة باقي السؤال يتمثل في عيوب هذا النظام الغذائي وهي كالأتي:

عيوب ريجيم دوكان

هناك بعض السلبيات الموجودة في نظام ريجيم دوكان، على الرغم من أنه أثبت فعالية كبير في إنقاص الوزن الزائد بسرعة، ويمكننا ذكر العيوب كالتالي:

  • عدم وجود دراسات كافية عن الأسلوب المتبع في ريجيم دوكان.
  • تكون خسارة الوزن في أو أسبوع مؤقتة، حيث يفقد الجسم الوزن عن طريق فقدانه للماء الموجود بداخله.
  • تفتقر المرحلة الأولى في ريجيم دوكان إلى الألياف بشكل كبير.
  • ريجيم دوكان من الأنظمة الصارمة التي يكون اتباعها على المدى البعيد صعبًا للغاية.
  • البروتينات اللازم تناولها في نظام دوكان يشترط أن تكون خالية من الدهون وهو ما يجعلها باهظة الثمن.
  • حرمان الجسم من بعض الأغذية الهامة، كالفواكه والحبوب الكاملة، مما يعني أن النظام غير متوازن غذائيًا.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة الحصوات البولية، فعليك الحذر أن نظام دوكان يزيد منها.
  • قد يضاعف من بعض المشاكل الصحية كأمراض الكبد والأمراض القلبية الوعائية

رجيم صحي وسريع المفعول

يعتبر ريجيم دوكان من الأنظمة التي لا تناسب الجميع، فهو لا يناسب الأشخاص المرضى بمرض مزمن، وكذلك الحوامل والمرضعات، كما يجب أن تقوم بعمل بعض التحاليل العامة وعرضها على طبيب مختص لكي تطمئن من تمكنك من تجربته، خاصةً بعد قراءتك لمقال مين جربت رجيم دوكان ونحفت ، فأصبح بإمكانك البدء بتنفيذ خطواته، والتمتع بالقوام الرشيق.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.