نظام الصيام المتقطع وشرح أنواعه وفوائده وكيفية تطبيقه للتخسيس وفقد الوزن

0

نظام الصيام المتقطع هو أفضل نظام للتخسيس وفقد الوزن ويأتي بتائج فعالة والكثيرين يطبقونه لخسارة الدهون. وهو يتميز بعدة أنظمة يكون لكل واحدة منها غرض مختلف عن الأخري.

وهو يعد طريقة لفقدان الوزن يتم فيها تفضيل المرونة على حساب السعرات الحرارية. حيث أنه يقيد تناول الطعام في أوقات معينة، مما يقلل من تناول السعرات الحرارية عن طريق الحد من فرص تناول الطعام في تلك الأوقات.

وقد أصبح هذا النوع من الحمية وسيلة شائعة لفقدان الوزن. حيث أنه من خلال البحث السريع عبر الإنترنت يمكنك العثور على العديد من الكتب ومجموعات الوصفات والتطبيقات والمكملات الغذائية المرتبطة بها.

نظام الصيام المتقطع

يعتمد هذا النوع من الحميات علي تناول الطعام بشكل طبيعي لفترة زمنية محددة ثم يمتنع الشخص عن تناول الطعام ( أو يحد جدا من تناول الطعام ) لفترة زمنية أخري وبعد انتهائها يعود مرة أخري لتناول الطعام بشكل طبيعي وهكذا. ولذا فهو يعد دورات تبادلية من تناول الطعام والامتناع عنه.

تعنمد الفترات الزمنية التي يتم فيها تناول الطعام وفترات المنع علي نوع وطريقة الحمية.

أنواع نظام الصيام المتقطع

هناك عدة أنواع يمكن تطبيقها وسنذكر أهم وأشهر تلك الطرق وهي:

أولا: طريقة 5-2

وهذه هي أفضل الطرق وأشهرها وتأتي بنتائج جيدة. وفي هذه الطريقة يتم تناول الطعام بشكل طبيعي لمدة خمسة أيام ثم نقلل جدا من تناول الطعام في اليومين التاليين وبعد انتهاء اليومين نعود لتناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخري لخمسة أيام أخري وهكذا.

ويجب ملاحظة أن السعرات الحرارية التي سنتناولها خلال يومي الامتناع يجب ان لا تزيد عن 600 سعرة حرارية يوميا. وعندما نقوم بتطبيق هذه الطريقة للتخسيس فلابد من تقليل الكربوهيدرات المكررة والدهون أيضا خلال الخمسة أيام.

طريقه لانقاص الوزن 10 كيلو في اسبوع واحد فقط مع شرح النظام الغذائي

ثانيا: طريقة اليوم البديل

وفي تلك الطريقة يتم تبديل الأيام بين الامتناع عن الطعام ثم تناوله بشكل طبيعي. وهو سهل التطبيق ويهدف الي نزول الوزن بشكل مستقر وثابت. وغالبا لا يطبقه من يرغب بنزول الوزن السريع.

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

ثالثا: طريقة 16-8

وهنا يتم الإمتناع تماما عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة من اليوم ثم نتناول الطعام الصحى المتوازن خلال ال 8 ساعات التالية وهكذا يتم التبديل بينهما باستمرار.

وعلى سبيل المثال ، يمكنك تناول الطعام بين الساعة 10 صباحًا و 6 مساءً ، ثم الامتناع عن تناول الطعام حتى اليوم التالي الساعة 10 صباحًا مرة أخرى.

لا يعد الصيام المتقطع نظامًا غذائيًا معجزة ، ولكن قد يستفيد بعض الأشخاص من مرونته ، ومع بعض التعديلات الطفيفة ، يمكن أن يكون أكثر فعالية.

حقائق علمية

لقد أظهر الصيام المتقطع ، في العديد من الدراسات البحثية قصيرة المدى ، أنه يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن ، وتحسين صحتك ، وربما يحميك من الإصابة بأمراض معينة. والأكثر أهمية هو أنه لا يقيدك بقيود صعبة لفترة طويله كما يحدث عند اتباع نظام غذائي قاسي لفترة طويلة.

وأيضا هو يساعد في منع أو حتى عكس مرض السكري. هذا لأنه يساعد على التحكم في تركيزات الأنسولين والجلوكوز في الدم وتقليلها ويمكنه أيضًا تحسين التدابير المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

ومع ذلك ، لا تزال هناك دراسات غير كافية لإظهار مدى الأمان عند تطبيقه لفترة طويلة. ولكن بشكل عام ، توضح معظم الأبحاث أنه آمن للبالغين الأصحاء.

ولكي تأتي هذه الحمية بثمارها وفوائدها فيجب عدم تعويض السعرات الحرارية التي نفقدها عند الامتناع عن الأكل في الايام الاخري. لان هناك بعض الأشخاص يخسرون بعض السعرات الحرارية في أيام الإمتناع ولكن يأكلون بنهم وشراهة خلال ايام تناول الطعام وبالتالي سيكتسب الجسم الدهون التي فقدها في الايام الأولي.

 

 

تجربة علمية في جامعة نوتنغهام ترنت

أكملت مجموعة من المشاركين الذكور تجربتين. في يوم التجربة الأول ، قيل لهم إنهم سيتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية (حوالي 700 سعرة حرارية) في اليوم التالي.

خلال بقية اليوم ، قمنا بتتبع مقدار ما أكله المشاركون وقمنا بتقييم جوعهم قبل وبعد كل وجبة. كما تمت مراقبة نشاطهم البدني على مدار اليوم.

فوائد الرمان للرجيم رائعة وتساعد علي فقد الوزن بدون جوع

في اليوم التالي ، تناول المشاركون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية للغاية ، وقمنا بمراقبة نشاطهم البدني. في صباح اليوم التالي لإكمال يوم النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية ، قمنا بقياس كمية الطعام التي يتناولونها في وجبة إفطار غير مقيدة وقيمنا جوعهم قبل الوجبة وبعدها. وتم قياس كمية الطعام المتناولة في وجبة إفطار غير مقيدة.

أكمل كل مشارك أيضًا تجربة تحكم اتبعت نفس الطريقة. أثناء تجربة التحكم ، تناول المشاركون نظامًا غذائيًا نموذجيًا (حوالي 2800 سعرة حرارية) بدلاً من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

وجدنا أن المشاركين تناولوا 6٪ أكثر في اليوم الأول من الدراسة و 14٪ أكثر في وجبة الإفطار غير المقيدة في تجربة النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية. كان هذا على الرغم من أن مستويات الجوع قبل وبعد كل وجبة كانت مماثلة لتجربة المراقبة.

يشير هذا إلى أن المشاركين تناولوا المزيد من الطعام لأنهم عرفوا أن تناول الطعام سيتم تقييده في اليوم التالي ، بدلاً من الشعور بالجوع.

كان النشاط البدني أيضًا أقل بنسبة 11٪ في اليوم السابق لتناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ، و 18٪ أقل أثناء تناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

 

 

ممارسة التمارين الرياضية ضمن نظام الصيام المتقطع

إلى جانب بعض الأبحاث التي تشير إلى فوائد الصيام المتقطع ، فإن النصيحة العامة هي اتباع نظام غذائي منتظم ومتوازن إلى جانب التمارين الرياضية . فالتمارين الرياضية خلال تطبيق هذه الحمية يجعلها أكثر فائدة ونتائجها تظهر سريعا.

فالتمارين الرياضية تساعد علي حرق بعض السعرات التي تدخل الجسم خصوصا في أوقات تناول الطعام. كما انها تزيد من معدل التمثيل الغذائي.

تسلط دراستنا الضوء على ما ومتى تحدث السلوكيات التعويضية. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين فعالية حمية الصيام المتقطع. زيادة الانتباه عند تناول الطعام قبل وبعد فترة من تقييد السعرات الحرارية ودمج التمارين الرياضية في خطط النظام الغذائي ، يمكن أن يساعد في زيادة احتمالية الصيام المتقطع الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

متى يبدا الوزن بالنزول بعد الرياضه بناء عن التجربة ورأي أخصائيو التغذية

هل هذه الحمية فعالة

ينصح الخبراء دائما في النظام الغذائي العادي بعدم ترك أو تجاهل وجبة الإفطار في الصباح وذلك لأن الجسم سيشعر بالجوع وهذا سيجعله يقوم تلقائيا بإحداث أمرين:

الأمر الأول هو تاخر الاحساس بالشبع عند تناول الطعام وبالتالي تناول كمية طعام كبيرة. والأمر الثاني هو أنه سيقوم بتحويل كمية جيدة من الطعام الذي سنتناوله الي دهون تحسبا لمواجهة موجة جديدة من الجوع.

ولذا فإن الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول وجبة الإفطار ظنا منهم بأنهم سيخسرون وزنهم بهذه الطريقة فهم مخطئون. بل يجب تناول القليل من الطعام الصحى الذي سيفيد الجسم من ناحية وسيمنعه عن تخزين الطعام كدهون من ناحية أخري.

بنفس الفكرة يمكن تطبيقها في هذه الحمية, وكما ذكرنا سابقا عندما نقيد من تناول الأطعمة السيئة التي تزيد الوزن في فترات تناول الطعام فإننا قد نجني ثمار هذه الحمية. ولكن تناول الطعام بشراهة خاصة السكريات والكربوهيدرات فإننا سنحصد معاناة هذه الحمية وسنخسر فوائدها وقد لا يستجيب الجسم لنزول الوزن.

تحذيرات وممنوعات في نظام الصيام المتقطع

تطبق هذه الحمية علي الأشخاص البالغين والأصحاء فقط وبالنسبة للأشخاص المرضي فيجب عليهم استشارة الطبيب حول إمكانية تطبيقها وكيفية اتباعها. ولا يجب تطبيق تلك الحمية علي السيدات الحوامل والمرضعات والأطفال.

ماهي الاكلات التي تزيد الوزن عند الاطفال وأهم نصائح التغذية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.