نظام الهرم الغذائى للتخسيس مع شرح أنواع وكمية الوجبات بالتفصيل

0

نظام الهرم الغذائى للتخسيس هو أداة تستخدم للمساعدة في إرشادك نحو تناول نظام غذائي متوازن ومغذي مع تحقيق وزن صحي، وبحيث تكون الخضروات والفواكه هي أساس الهرم.

الكثير من الناس يتجنبون اتباع حميات غذائية لأن أغلبها يحرمهم من تناول الطعام. ولكن من فوائد هذه الحمية أنها تساعد علي إنقاص الوزن بدون هذا الحرمان من تناول الطعام أو حتي الاحساس بالجوع القارص.

نظام الهرم الغذائى للتخسيس

هذه الحمية تساعد علي فقدان الوزن عن طريق تناول أطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفاكهة كما يجب فيها تجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية ولكن يحدث ذلك بشكل تصاعدي. وعلينا تخيل أن هناك هرم غذائي تتكون قاعدته من الأطعمة قليلة السعرات وكلما ارتفعنا الي رأس الهرم كلما كانت الاطعمة كثيرة السعرات.

وفي تلك الحمية سنكثر من تناول الأطعمة التي في قادة الهرم وهي قليلة السعرات وكلما صعدنا الي رأس الهرم كلما قللنا من تلك الأطعمة التي في رأس الهرم. ولذا يجب تحديد عدد الحصص لكل مجموعة غذائية حسب السعرات الحرارية المستهدفة اليومية.

فوائد الرمان للرجيم رائعة وتساعد علي فقد الوزن بدون جوع

فعلي سبيل المثال إذا كان هدفك هو 1200 سعر حراري، يجب أن تتضمن خطة وجباتك أربع حصص أو أكثر من الخضروات وثلاث حصص من البروتين أو منتجات الألبان وثلاث حصص من الدهون.

سنقسم الهرم لعدة مجموعات بشكل تصاعدي. بحيث يحتوي الهرم الغذائي على أكثر من طابق أو أكثر من مستوى. وإليك مكونات الهرم الغذائي:

الحلويات:  تشمل هذه المجموعة الحلوى والكعك والفطائر والحلويات الأخرى، وعند تناول الحلوى، يجب الحصول على كميات صغيرة فمعظمها غني بالسعرات الحرارية والدهون دون أي مغذيات، ويوصي الهرم الغذائي بالحصول على الحلويات بمقدار 75 سعرة حرارية في اليوم.

الدهون: يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة من أنواع معينة من الدهون ليعمل بشكل جيد، ولكن الدهون المشبعة والدهون المتحولة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ركز على الدهون الجيدة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات وزبدة المكسرات.

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

البروتين ومنتجات الألبان: أفضل الخيارات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، هي الأسماك، والدواجن واللحوم البيضاء الخالية من الجلد، ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، وبياض البيض والبقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء، والتي هي أيضًا مصادر جيدة للألياف.

الكربوهيدرات:  معظم الأطعمة في هذه المجموعة هي الحبوب أو المصنوعة من الحبوب، والحبوب الكاملة هي الأفضل؛ فهي غنية بالألياف والمغذيات الأخرى، ومن أمثلتها الخبز والمعكرونة من القمح الكامل والشوفان والأرز البني.

الخضروات: الخضروات غنية بالعناصر الغذائية والألياف، ومعظمها منخفض السعرات الحرارية والدهون، ويجب التركيز على الخضروات الطازجة؛ كما يجب تناولها بدون إضافة الملح مع التقليل من الخضروات النشوية.

رجيم سريع وسهل لانقاص الوزن وشرح كيفية تطبيقه بالتفصيل

الفاكهة:

عند التساؤل ما هو أكثر مكونات الرجيم الهرم الغذائى تناولا ستكون الفاكهة هي التي تتناسب مع النظام الغذائي لهذه الحمية والفاكهة أيضًا غنية بالعناصر الغذائية الصحية والألياف.

كما يمكن دمج هذه الحمية مع حمية الصيام المتقطع بحيث نتناول الطعام بناء علي هذه الحمية لمدة ستة أيام ونخصص اليوم السابع ليكون بدون قيود كبيرة كما يفضل أن يتم ممارسة التمارين الرياضية مع تلك الحمية إذا كان الغرض منها التخسيس وفقد الوزن.

وفي هذه الحمية يمكن تناول الشاي والقهوة كما يسمح بتناول بعض السكر بحيث لاتزيد كميته عن ملعقتين في اليوم. وبالنسبة للخضروات عالية السعرات كالجزر فيمكن تناول واحدة منها فقط في اليوم.

اللحوم والأسملك يمكن تناولها ولكن يجب ان تكون مسلوقة أو مشوية.

ماهي الاكلات التي تزيد الوزن عند الاطفال وأهم نصائح التغذية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.