نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن مع شرح خطة التغذية بالتفصيل

0

نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن هو موضوع هذا المقال بحيث يستفيد من تطبيقه النحفاء لزيادة وزنهم. يمكن أن يكون اكتساب الوزن أمرًا صعبًا مثل فقدان الوزن. في حين أن التركيز الرئيسي هو زيادة تناول الطاقة والبروتين.

ولكن عند تطبيق خطة التغذية فمن المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن دون تناول الكثير من الأطعمة التي قد تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية ولكنها تحتوي علي قيمة غذائية قليلة.

نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن

سنقدم في السطور القادمة خطة تغذية تساعد في تقليل النحافة وزيادة الوزن وهي كما يلي:

اليوم الأول

وجبة الإفطار: وهي عبارة عن زبدة الفول السوداني علي خبز الحبوب الكاملة: خبز الحبوب الكاملة المحمص + 2 ملعقة كبيرة زبدة الفول السوداني مع بعض العسل حسب الرغبة. وتقدم مع 1 شوكولاتة ساخنة مصنوعة من الحليب + 1 حصة فاكهة (على سبيل المثال 1 كمثرى متوسطة أو برتقالة).

وجبة الغداء

وهي عبارة عن سلطة الفراخ مع المكرونة: دجاج مطبوخ + مكرونة + 1 كوب خضروات ورقية (مثل السبانخ والجرجير) + طماطم + أفوكادو + جبنة فيتا مفتتة + زيت زيتون / صلصة خل.

وجبة العشاء

وهي عبارة عن لحم الضأن مع الخضار: قطعة من لحم الضأن تقدم مع البطاطا الحلوة المهروسة مع زيت الزيتون + 2 كوب من الخضار المطبوخة.

وجبات خفيفة

حفنة من المكسرات و / أو البذور. مع تناول الفاكهة بين الوجبات.

 

 

ولا ننسي الفوائد الرهيبة لمشروب الصمغ العربي الهشاب في فقد الوزن بسرعة وأمان والمساعدة علي زيادة معدل الحرق وزيادة فترة الاحساس بالشبع

كيفية الحصول علي مشروب التخسيس الرهيب الصمغ العربي الهشاب الأصلي ( شركة النصر) بأفضل سعر إضغط هنا

اليوم الثاني

وجبة افطار

الحبوب الكاملة مع الحليب والفاكهة: حبوب كاملة قشور + حليب كامل الدسم + 2 ملعقة كبيرة بذر الكتان + 1 حصة فاكهة (على سبيل المثال. 6 مشمش مجفف أو 4 حبات برقوق صغير).

وجبة الغداء

غداء

الدجاج والمعكرونة:  شرائح الدجاج الخالية من الدهون + 1 كوب خضروات (مثل الفول والفلفل والسبانخ والجزر) المطبوخة في زيت السمسم + صلصة الصويا الحلوة + بذور السمسم.

وجبة العشاء

دجاج المانجو والذرة:  أفخاذ الدجاج المشوية تقدم مع صلصة المانجو والذرة و 1.5 كوب من الخضار المخبوزة (مثل الجزر والبصل والفاصوليا) في زيت الزيتون.

اليوم الثالث

وجبة الافطار:

توست الفاكهة مع عصير التوت:  شرائح من توست الفاكهة تُدهن بالزبدة و / أو المربى حسب الرغبة. يقدم مع عصير مصنوع من 1 كوب حليب كامل الدسم + 1 كوب توت + 2 ملعقة كبيرة بذر الكتان / عباد الشمس / وجبة اللوز.

البطيخ والرجيم وتأثير البطيخ علي تطبيق أنظمة الرجيم بالتفصيل

وجبة الغداء:

شوربة اللحم البقري والمكرونة:  شرائح لحم بقري رفيعة + أرز طازج + 1 كوب خضروات (مثل براعم الفاصوليا والجزر والبروكلي) مطبوخ في مرق الخضار. نرش مكعبات البصل الأخضر. + 1 حصة فاكهة (على سبيل المثال ، تفاحة متوسطة أو موزة).

وجبة العشاء

سمك  السلمون المخبوز ، الكسكسي والخضروات: فيليه السلمون المخبوز بالفرن ، مرشوشة بزيت السمسم وبذور السمسم + الكسكسي الكامل + 2 كوب من الخضار المطبوخة. قدميها مع الحمص.

ويفضل أن يتم تناول وجبة خفيفة كل يوم بعد العشاء تحتوي علي أصناف صحية وعالية السعرات الحرارية مثل المكسرات أو توست الفاكهة بالزبدة أو شيكولاتة الحليب. كما يجب تناول وجبة خفيفة من الحلويات أو الفاكهة بين الوجبات.

 

 

المخاطر الصحية لنقص الوزن

في حين أن السمنة هي أكثر شيوعًا في الأخبار باعتبارها مشكلة صحية كبيرة ، ولكن نقص الوزن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية. يمكن أن تشمل المخاطر الصحية ما يلي:

  • مشاكل الخصوبة (قد تكون هناك صعوبات في قدرة المرأة على الإنجاب إذا كانت تعاني من نقص الوزن).
  • هشاشة العظام نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د في نظامك الغذائي.
  • فقر الدم نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الحديد في نظامك الغذائي.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • ترقق الشعر / تساقط الشعر ، مشاكل الأسنان واللثة ، جفاف الجلد.
  • التعب العام من نقص الطاقة.
  • تأخر النمو والتطور عند الأطفال.
  • ضعف التئام الجروح.
  • انخفاض حرارة الجسم.
  • نقص سكر الدم.
  • مشاكل ضربات القلب.
  • قلة النوم.

ما هو مفهوم زيادة الوزن:

المفهوم الرئيسي لاكتساب الوزن هو أنه يجب عليك تناول سعرات حرارية أكثر من الكمية التي يحرقها جسمك. بمعني أن تستهدف تناول من 300 إلى 500 سعر حراري إضافي يوميًا إذا كنت ترغب في زيادة الوزن ببطء.

من الأفضل أن يكتسب جسمك الوزن ببطء بدلاً من زيادة الوزن بسرعة. إن تناول فائض من 500 سعرة حرارية في اليوم أكثر مما تحرق يزيد الوزن بمقدار نصف كيلوجرام كل أسبوع. وتشمل القواعد العامة تناول المزيد من الطعام (خمس إلى ست مرات في اليوم) ، وتناول المزيد من الدهون وتناول المزيد من البروتين.

 

 

ما الذي يجب ألا أفعله في نظام غذائي عالي السعرات الحرارية لزيادة الوزن

يجب تجنب تناول الوجبات السريعة وتجنب تناول رقائق البطاطس والمشروبات الغازية السكرية والدونتس والحلوى لأن تلك الأصناف لا تزيد الوزن بشكل صحي وهذه الأنواع قد تؤدي للإصابة ببعض الأمراض كالسكري وأمراض القلب.

ماهي الاكلات التي تزيد الوزن عند الاطفال وأهم نصائح التغذية

ما هي بعض خيارات الأطعمة الصحية الغنية بالسعرات الحرارية ؟

من أمثلة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية:

البروتينات: اللحوم الحمراء ، لحم الخنزير ، الدجاج مع الجلد (المشوي أو المشوي لا تقلى من أجل صحتك) ، سمك السلمون أو غيره من الأسماك الزيتية ، الفاصوليا ، الحليب كامل الدسم ، البيض ، الجبن ، الزبادي كامل الدسم.

الكربوهيدرات: البطاطس والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة والحبوب الكاملة وخبز الحبوب الكاملة.

الدهون: المكسرات وزبدة المكسرات والزيتون والأفوكادو والزبدة وتوابل السلطة والمايونيز والجبن عالي الدسم.

ما هي بعض النصائح المفيدة لاكتساب الوزن؟

  • تناول وجبات صغيرة كل ثلاث إلى خمس ساعات ووجبات خفيفة على مدار اليوم لمساعدتك على تناول المزيد دون الشعور بالشبع.
  • تجنب شرب الماء أو السوائل الأخرى قبل 30 دقيقة من وجبات الطعام لمنعك من الشعور بالشبع واشرب أيضًا كمية قليلة من السوائل مع وجباتك.
  • تناول المشروبات التي تضيف سعرات حرارية ، مثل الحليب كامل الدسم أو الكريمة والعصير والمخفوقات والعصائر بدلاً من الماء والشاي والقهوة السوداء ومشروبات الدايت التي لا تحتوي على سعرات حرارية.
  • أضف التوابل أو “الإضافات” كلما استطعت. ضع على طعامك الفواكه المجففة والمكسرات أو البذور والعسل وقطع لحم الخنزير المقدد والجبن والمايونيز وتوابل السلطة.
  • قم بتجهيز طعامك بزيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت جوز الهند أو الزبدة لإضافة السعرات الحرارية وقم بإضافة الحمص أو الأفوكادو إلى السندويشات أو البسكويت / الخضار.
  • اختر الفاكهة المعلبة في شراب بدلاً من العصير والتونة المعلبة بالزيت بدلاً من الماء.
  • إذا كنت نباتيًا أو نباتيًا أو لا تتحمل اللاكتوز ، فاستخدم فول الصويا / اللوز / جوز الهند أو حليب الأرز أو زبدة الجوز أو البذور والتوفو والزيتون والأفوكادو والزيت النباتي لإضافة السعرات الحرارية.

نظام الصيام المتقطع وشرح أنواعه وفوائده وكيفية تطبيقه للتخسيس وفقد الوزن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.