نظام غذائي للصيام المتقطع والتخسيس السريع

البحث عن حمية غذائية مناسبة تقضي علي الدهون بفاعلية ليس بالأمر السهل ولذا فإن تطبيق نظام غذائي للصيام المتقطع سينجح في التخسيس السريع وسيكون سهل في التطبيق.

نظام غذائي للصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع في الوقت الحالي هو أحد أكثر الاتجاهات الصحية انتشاراً على مستوى العالم، حيث يستخدمه الكثيرين من الأشخاص بهدف فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة لهم، فقد ظهرت الكثير من الدراسات التي أوضحت التأثير الإيجابي للصيام المتقطع سواء على العقل أو على الجسم، وهو الأمر الذي يمنح الإنسان حياة صحية أطول بدون مشاكل صحية، وفي السطور الآتية سوف نعرض لكم نظام غذائي يمكن إتباعه للصيام المتقطع.

فوائد الصيام المتقطع

الصيام المتقطع له عدة فوائد هامة لصحة الجسم، أبرزها الفوائد الآتية:

  • يساعد في تنقية الجسم من تأثير الوجبات السريعة أو السموم التي قد تؤثر بالسلب على الكلى والكبد أو حتى قد يمتد التأثير ليصل إلى الجلد.
  • هناك أبحاث كثيرة قد أجريت على الفئران ذات السمنة المفرطة، وبعد تطبيق نظام الصيام المتقطع عليهم، فقدت تلك الفئران الكثير من وزنها، وذلك بفضل الصيام المتقطع الذي يساهم في تحسين ضغط الدم وخفض معدل السكريات والكوليسترول في الدم.
  • كما قد أظهرت بعض الدراسات التي قد تم إجراؤها على الإنسان في كافة المجالات تقريباً، أن إتباع الصيام المتقطع يعد أحد الطرق الأكثر فاعلية وأمان من أي من باقي الأنظمة الغذائية الأخرى التي يتم إتباعها بهدف إنقاص الوزن.
  • وفي الصيام المتقطع يتم تناول الطعام والشراب على فترات وساعات محددة، ولكنه لا يلزم الفرد بتناول أطعمة محددة، فالمبدأ في إتباعه هو عدم تناول أي من الأطعمة لمدة 12 وحتى 16 ساعة كحد أقصى.

اسباب عدم نزول الوزن في الميزان

كيفية تطبيق نظام غذائي للصيام المتقطع

  • يوجد عدة طرق مختلفة للصيام المتقطع، وهي تتضمن تقسيم الأسبوع أو اليوم إلى فترات مخصصة للأكل وفترات أخرى مخصصة للصيام.
  • وأثناء وقت الصيام، هناك طرق تسمح بتناول كمية قليلة من الطعام وهناك طرق أخرى لا تسمح بذلك، وفي كلا الحالتين لابد من شرب الماء بحوالي 1.5 إلى 2.0 لتر بجانب تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي أو الينسون، ولكن لا يفضل تناول القهوة أثناء فترة الصيام، حيث أنها تهضم داخل الكبد.

أشهر الأنظمة الغذائية للصيام المتقطع

الصيام المتقطع لا يعتمد على نوعية الأكل بقدر ما يعتمد في الأساس على توقيت تناول الطعام وأيضًا السعرات الحرارية التي يحتوي عليها هذا الطعام، وجاءت النظم الغذائية للصيام المتقطع كما يلي:

1- طريقة 16/8:

  • يطلق عليها بروتوكول Leangains، وهي عبارة عن طريقة تتضمن عدم تناول وجبة الإفطار، ثم تحديد وقت تناول الطعام في اليوم بثماني ساعات، فمثلاً يتم الصوم بداية من الساعة الواحدة حتى الساعة التاسعة، ثم يتم تناول وجبة من الطعام وبعدها يتم الصيام مرة أخرى لمدة 16 ساعة.

2- طريقة أكل – صيام – أكل:

  • هذه الطريق عبارة عن الصيام لمدة 24 ساعة، وذلك خلال مرة واحدة أو مرتين فقط في الأسبوع، مثلاً يتم تناول الطعام في العشاء، ثم يتم تناول الطعام مرة أخرى في العشاء من اليوم التالي، ويكرر ذلك مرة واحدة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع.

3- النظام الغذائي 5/2:

  • في هذه الطريقة سوف يتم استهلاك ما يقرب من 500-600 سعرة في يومين ولكن غير متتاليين من الأسبوع، ويتم أيضًا تناول الطعام بصورة طبيعية في باقي الأيام المتبقية من الأسبوع، وعن طريق القيام بتقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم سوف تؤدي هذه الطريقة بالتأكيد إلى فقدان الوزن، ولكن في حالة عدم تعويض تناول كمية أكبر من الطعام أثناء فترة الأكل.
  • وهناك الكثيرين من الاشخاص يجدون أن طريقة 16/8 للصيام المتقطع هي أكثر الطرق بساطة وأكثرها سهولة واستدامة للالتزام بها، كما أنها ايضًا أكثر الطرق شهرة حول العالم.
الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.