هل الصيام يخسس فعلا و هل الصيام المتقطع بيخسس ؟

هل الصيام يخسس ؟ هذا السؤال يراود الكثيرين من المصابين بالسمنة ويريدون استغلال الصيام في القضاء علي المزيد من الدهون. وإجابة هذا السؤال هي موضوع هذا المقال والذي سنوضح فيه نوع مهم من أنواع الصيام وهو الصيام المتقطع.

من بين الاتجاهات الغذائية الحالية الصيام المتقطع. أكثر من نظام غذائي ، هذه الطريقة الجديدة في تناول الطعام سيكون لها العديد من الفوائد الصحية. أصبح الصيام لإنقاص الوزن سر التخسيس الجديد. وسوف نتعرف في السطور القادمة على الفوائد الحقيقية للصيام وكيفية ممارسته من أجل خسارة الوزن بسهولة شديدة.  بالإضافة إلى ذلك ، سوف تتعرف على الفوائد الصحية للصيام المتقطع.

هل الصيام يخسس

بالفعل الصيام عند تطبيقه بطريقة سليمة خلال فترات تناول الطعام وخلال فترة الصيام هو أساس نجاح أي حمية, فدعونا نتعرف علي ماهية الصيام المتقطع:

ما هو الصيام المتقطع؟

يتكون هذا النوع من النظام الغذائي من التناوب بين فترات الصيام بأطوال متفاوتة وفترات تناول الطعام. أكثر مرونة وسهولة في الوصول إليها من الصيام الصارم الذي لا يسمح بتناول أي طعام ، يتيح لك الصيام المتقطع الاستمتاع بنفس الفوائد الصحية. هناك طرق مختلفة لممارسة الصيام المتقطع: الصوم الجزئي ، طريقة 5: 2 ، الصوم  المستمر مثل صيام رمضان ، إلخ.

أهم الفوائد الصحية للصيام المتقطع

للصوم فوائد كثيرة . خصوصا في مجتمعنا حيث الإفراط في تناول الطعام والوجبات السريعة هما ما نعتمد عليه في النظام الغذائي

ولذا تتمثل تلك الفوائد في الأتي:

التقليل من انتاج هرمون الإنسولين وبالتالي تقليل الدهون التي يتم تخزينها.

  • وهو يعد عامل محفز لحرق الدهون
  • يساعد في تحكم أفضل في عملية الجوع
  • يزيد من افراز هرمون النمو
  • يسرع من عملية الشفاء ويزيد المناعة
  • ينمي عملية إعادة تجديد خلايا الجسم
  • يمنع بشكل كبيرتأكسد خلايا الجسم وايقلل مظاهر التقدم في العمر

وإجابة السؤال : هل الصيام المتقطع بيخسس ستعتمد علي كيفية تطبيقه. فإذا تم تطبيقه بشكل صحيح كانت الاجابة نعم وإذا تم تطبيقه بشكل خاطئ أو بدون إشراف طبي فإن إجابة سؤال: هل الصيام بيخسس ستكون قد يكون هناك تخسيس ولكن الأضرار ستكون أكبر بكثير.

أراء أخصائيو مراكز التغذية حول الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو الإتجاه الحالي لمعظم توصيات الخبراء في مجال التخسيس ، الفوائد الصحية للصيام عديدة ومثيرة للاهتمام. ومع ذلك ، في سياق فقدان الوزن ، هناك بعض المحذير التي يجب تجنبها خلال تطبيق حمية الصيام وذلك منعا لحدوث أضرار صحية تنتج عن التطبيق الخاطئ.

لذا فمن الضروري أن تتم عملية الصيام تحت إشراف خبير التغذية.

رجيم التمر والماء في رمضان

هل الصيام يخسس

أخطاء يجب تفاديها خلال الصيام

سنوضح فيما يلي أهم تلك الأخطاء:

التقليل من شرب الماء

يتطلب التخلص من الفضلات والسموم الأيضية ترطيبًا كافيًا. أثناء الصيام المتقطع ، يجب أن يكون هذا الترطيب أكثر أهمية حتى يدعم الجسم فترات الصيام ويستمر في العمل على النحو الأمثل. عندما تصوم ، غالبًا ما يكون عطشك أقل بكثير. لذلك من الضروري الانتباه إلى هذه النقطة وشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا ، مع توزيع المدخول على مدار اليوم.

زيادة كمية الطعام بسبب طول فترة الصيام

خلال الصيام ، قد يصعب الحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال فترات تناول الطعام.

جودة النظام الغذائي خلال فترات تناول الطعام مهمة مثل فترات الصيام نفسها. وبالتالي ، سيكون من الضروري تنويع أنواع الطعام بأكلات صحية مثل النباتات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والأحماض الدهنية الأساسية.

وضع أهداف يكون من الصعب تنفيذها

الصوم هو أمر صعب. لتجنب حدوث مشكلات ، يوصى بتنفيذه تدريجيًا والاستماع إلى جسدك قبل أي شيء آخر. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تصوم فيها ، فحاول وضع أهداف لنفسك على مراحل. ابدأ بتحريك وقت الوجبة إلى الأمام في المساء ، وارجع وقت الإفطار قليلاً إلى الوراء في الصباح ، إلخ. بهذه الطريقة ، ستتمكن من زيادة وقت الصيام ببطء دون الإضرار بجسمك.

التدرج في زيادة ساعات الصيام

الصيام المتقطع هو أسلوب حياة أكثر من كونه نظامًا غذائيًا. الغرض منه ليس فقدان الوزن ، على الرغم من أنه يساعد. إن تلخيص الصيام لهدف واحد فقط يمكن أن يجعل الأمر أكثر تعقيدًا. هذا لأنك تخاطر بفقدان جميع الفوائد الأخرى للصيام (الفسيولوجية والنفسية) والاستسلام بسرعة أكبر. أيضًا ، يمكن أن يكون الأمر محبطًا ومذنبًا في حالة وجود فجوة في النظام الغذائي أو فقدان الوزن الذي يعتبر بطيئًا للغاية.

وإذا تم تطبيق تلك البنود ستكون الإجابة علي سؤال : هل الصيام يخسس هي نعم. وسيستفيد الجسم صحيا.

وصيام رمضان يعد أحد أشكال الصيام المتقطع لذا نحن وضحنا النظام الغذائي علي الصيام المتقطع من باب تطبيق الكل علي الجزء.

لذا قد يسأل أحدنا نفس السؤال وهو: هل صيام رمضان يخسس ؟ وستكون الإجابة بكل تأكيد هي نعم ولكن علينا الحذر من تناول الحلويات والكربوهيدرات المكررة خلال فترة الإفطار.

ونتمني أن نكون قد أجبنا علي سؤال هل الصيام يخسس ؟ بشكل كاف.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.