اسباب الانيميا مهمة ولابد أن تعرفها لتتجنبها

0

اسباب الانيميا متعددة ومن الضرورى أن تتعرف عليها حتى تتجنب حدوث الانيميا, وفى هذا المقال سنستعرض جميع اسبابها وكيفية حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات.

الانيميا مرض منتشر بشكل واضح بين الكبار والصغار . يتم تشخيص فقر الدم على أنه أي حالة يوجد فيها عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء المنتشرة.  إن الحالات التي لا ينتج فيها جسمنا ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة ، أو تدمر الكثير من خلايا الدم الحمراء ، أو تفقد خلايا الدم الحمراء المنتشرة يمكن أن تؤدي جميعها إلى فقر الدم.  تعد كريات الدم الحمراء حاسمة بالنسبة لرفاهية الجسم. أنها تحمل الهيموغلوبين ، وهو بروتين معقد يحتوي على جزيئات الحديد. وتتمثل المهمة الرئيسية لهذه الجزيئات في حمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم.  إذا لم يكن هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ، فقد يعاني الفرد من أعراض مثل الشعور بالتعب أو الضعف.

 

اسباب الانيميا

ينشأ فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات عندما لا يكون لدى الجسم البشري كمية الفيتامينات اللازمة لتوليد الكمية المناسبة من خلايا الدم الحمراء ، والتي تنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم. الأسباب هي اتباع نظام غذائي غير متوازن أو اضطراب يؤدي إلى عدم امتصاص الفيتامينات للجسم بشكل صحيح. 

 

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ينقسم إلى ثلاث فئات 

when there are not enough healthy red blood cells or hemoglobin present in the body this is called anemia 300x200 - اسباب الانيميا مهمة ولابد أن تعرفها لتتجنبها

فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك.  يوجد فولات فيتامين ب 9 بشكل خاص في الفواكه والخضروات. في الخضروات الورقية الخضراء. النظام الغذائي الذي يفتقر باستمرار إلى هذه الأطعمة يمكن أن يسبب نقصًا. شرب الكحول بكميات كبيرة أو تناول بعض الأدوية يمكن أن يساعد في إعاقة امتصاص فيتامين B-9. 

 

– فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12.  يوجد فيتامين ب 12 بشكل خاص في الحليب واللحوم والبيض .

 

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين C: يوجد فيتامين C أو حمض الأسكوربيك في الأطعمة مثل البرتقال والفلفل الأحمر والكيوي والبقدونس أو القرنبيط وغيرها.

 

 

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة ب الانيميا بسبب نقص الفيتامينات:

– نظام غذائي غير متوازن. يتوجب على النباتيين والنباتيين تعويض النقص في بعض الأطعمة مثل الحليب أو اللحوم.

– أن تكوني حاملاً بشكل طبيعي يعني انخفاض مستوى حمض الفوليك.

 

من السهل اكتشاف أعراض فقر الدم ، لكنها شائعة جدًا ويمكن الخلط بينها وبين الأعراض المماثلة للأمراض الأخرى:

– التعب

– شاحب الجلد.

– اللغة الحساسة.

– ضعف العضلات.

الإسهال

– التهيج.

– مشاكل في الجهاز التنفسي

– الغثيان والقيء.

– عدم انتظام ضربات القلب .

– حكة وخز في الأطراف.

– الارتباك العقلي.

تحدث الوقاية من هذا الاضطراب خاصة عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفولات هي ، من بين أمور أخرى ، المكسرات والفواكه بشكل عام والخضروات والأرز والحبوب. لديهم نسبة عالية من فيتامين ب 12 الأطعمة مثل البيض والحليب والمأكولات البحرية واللحوم. الفواكه والبروكلي والطماطم ، وغيرها ، غنية بفيتامين ج. يجب الامتناع عن التدخين ويجب ممارسة الرياضة بانتظام.

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

اسباب ضيق التنفس العادية والخطيرة بالتفصيل

اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

علاج الكولسترول بأهم الوصفات والأدوية ونسبة الكولسترول الطبيعى

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.