اسباب فقدان الوزن عند كبار السن يجب أن تتعرف عليها

اسباب فقدان الوزن عند كبار السن تحدث لأمور عديدة تحدث في هذه الفترة من العمروالتي سنستعرضها في السطور القادمة حتي نتعرف علي الأسباب التي عمل علي تخسيس كبار السن .

أنت لا تريد إنقاص الوزن ، لكن الأرطال تذوب مثل الثلج في الشمس. فهل يجب أن تقلق؟ نعم ، يقول الأطباء إن فقدان الوزن الطبيعي لابد أن يكون تحت نسبة  5٪ من وزن جسمك الطبيعي مقارنة بالعام الماضي.

وهكذا ، يجب على الرجل الذي يبلغ وزنه 77 كيلوغراماً والذي سيفقد 4.5 كيلوغرامات أو امرأة تزن 57 كيلوغراماً ستخسر 3 كيلوغرامات عمل استشارة طبية.

يجب اعتبار فقدان الوزن اللاإرادي لأكثر من 2 كيلوغرام على مدى شهر في شخص مسن بمثابة إشارة طوارئ.

إلى جانب فقدان الوزن بنسبة 5٪ في شهر واحد ، أو 10٪ في ستة أشهر ، نتحدث عن خطر حقيقي للإصابة بنقص التغذية. في هذه الحالات يجب تنبيه الطبيب المعالج.

نادرًا ما تكون هذه الخسارة في الوزن بمثابة خسارة في كتلة الدهون ، بل هي خسارة في كتلة العضلات (ساركوبينيا). تصبح العضلات أقل كفاءة ويمكن أن يصبح كبار السن “هشين” ويواجهون صعوبة في الحركة والمشي البطيء والإرهاق .

إذا لم يتم إيقاف ظاهرة فقدان الوزن هذه بسرعة ، فإن كبار السن سيضعفون ويفقدون عضلاتهم ويتحركون أقل. أحد المخاطر الرئيسية لنقص التغذية بالنسبة لكبار السن هو السقوط ، مما يؤدي إلى عواقب متعددة (الكسر ، الاستشفاء ، الشلل ، إلخ).

افحص الأسباب الرئيسية لفقدان الوزن عند كبار السن.

إذا كنت تعاني من أي من هذه المشاكل ، أخبر طبيبك. كلما زادت المعلومات التي تقدمها ، قل الوقت الذي ستضيعه في الاختبارات غير الضرورية لمعرفة أسباب فقدان الوزن الزائد.

 

اسباب فقدان الوزن عند كبار السن

 

مشاكل الأسنان

يشمل هذا المصطلح الأسنان وأطقم الأسنان. تجعل الأطراف الاصطناعية غير المناسبة المضغ مؤلمًا وغير سار . تذكر دائمًا تنظيف أطقم الأسنان جيدًا: يمكن أن تؤثر أطقم الأسنان “المتسخة” على الطعم.

يمكن أن تؤثر أمراض اللثة أيضًا على الذوق. وراجع طبيب أسنانك بانتظام ، حتى لو كنت ترتدي طقم أسنان.

 

بعض الأمراض من  اسباب فقدان الوزن عند كبار السن

بعض الأمراض ، مثل أمراض القلب أو السرطان ، تجهد الجسم ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن . إذا كنت تعاني من هذه الحالات ، فاطلب من طبيبك النصيحة بشأن طرق تحفيز شهيتك .

 

مشكلات الشم والتذوق من اسباب فقدان الوزن عند كبار السن

يشير هذا المصطلح الغامض ببساطة إلى فقدان حاسة التذوق والشم المصاحب للشيخوخة ويقلل من متعة الأكل . بعض الأدوية تجعل هذه المشكلة أسوأ. حاول إضافة المزيد من التوابل والأعشاب إلى طعامك لتعزيز النكهة.

 

عسر الهضم يساعد في تخسيس كبار السن

في تلك الفترة من العمر يواجه الجهاز الهضمي عدة مشكلات قد تؤدي إلي عسر الهضم ومنها التهاب المعدة والتهاب القولون مما يصعب من عملية هضم الطعام وبالتالي يشعر الشخص الكبير في السن بعدم الرغبة في تناول الطعام ومع استمرار تلك المشكلة مع حدوث أمور أخري كوجود حرقة بالمعدة تجعل المسن يخاف من تناول الطعام.

هذا الخوف من تناول الطعام يجعله يقلل من كميات الطعام التي يتناولها والبعض منهم يترك وجبات بأكملها مثل وجبة العشاء مما يؤثر بالتالي علي وزنه ومناعته.

 

الاكتئاب من اسباب فقدان الوزن عند كبار السن

الاكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الوزن عند كبار السن . يصيب حوالي 1 من كل 10 أشخاص في فرنسا. يمكن أن تؤدي التغييرات في نمط الحياة ، مثل التقاعد أو فقدان الزوج أو المشكلات الصحية أو المشكلات المالية ، إلى الإصابة بالاكتئاب. بمجرد التعرف على المشكلة ، يمكن علاج الاكتئاب .

تجربتي مع رجيم الشوربة الحارقة وفوائدها في التخلص من السمنة

الإسهال يساعد في تخسيس كبار السن

الأشخاص الذين يعانون من الإسهال هم أقل رغبة في تناول الطعام لتجنب هذه المشكلة . ومع ذلك ، نظرًا لأن الإسهال دائمًا ما يكون عرضًا لمرض آخر ، فعند معالجته ، يستعيد الناس شهيتهم للطعام.

لذا عند ملاحظة استمرار وجود الاسهال لمدة ثلاثة أسابيع فلابد من مراجعة الطبيب حتي لا يتحول الأمر إلي إسهال مزمن وبالتالي تزيد مشكلة فقدان الوزن تعقيدا.

 

عسر البلع من اسباب فقدان الوزن عند كبار السن

يشير هذا المصطلح إلى صعوبة البلع . لذلك يعاني الأشخاص المصابون بأمراض عصبية مثل مرض باركنسون غالبًا من عسر البلع. انهم يشعرون مثل الغذاء ويعلقوا في الحلق . لكن يمكننا التعامل مع هذه المشكلة.

 

التقدم في العمر والخرف

الأشخاص الذين يعانون منه ، مثل المصابين بمرض الزهايمر ، لا يتذكرون ما أكلوه أو شربوه ولا يدركون أنهم جائعون أو عطشان. لا يستمتعون بتناول الطعام وقد يجدون صعوبة في البلع. لذلك يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى المساعدة أثناء وجباتهم .

 

خلل وظيفي

وهذا يعني الأسباب الاجتماعية لفقدان الوزن عند كبار السن . هذا هو الحال بالنسبة للأرمل أو الأرمل الذين لم يسبق لهم القيام بالطهي أو الاهتمام بالمدخرات ؛ الذين ليس لديهم وسيلة نقل للحصول على الإمدادات أو الذين يخشون المشي للوصول إلى هناك …

 

مشاكل الأدوية من اسباب فقدان الوزن عند كبار السن

يمكن أن تسبب مضادات الاكتئاب ومدرات البول ، من بين أمور أخرى ، جفاف الفم ، مما يقلل من حاسة التذوق ، ويجعل البلع صعبًا. يمكن أن تسبب الأدوية الأخرى “الإزعاج”.

ولا يزال البعض الآخر يتسبب في حدوث مشكلات في حاسة التذوق والشم. إذا كانت هذه هي الحالة وكنت تتناول دواء ، فاطلب من طبيبك أن يشرح لك الآثار الجانبية.

 

عادات جيدة لتبنيها

إلى جانب اتباع نظام غذائي جيد مع كمية كافية من البروتين ، من المهم الحفاظ على النشاط البدني المنتظم لدى كبار السن أو تعزيزه لمنع هزال العضلات في الساقين ، ولا سيما المشي والبستنة وأداء بعض المهام المنزلية. سيساعد هذا في الحفاظ على قوة العضلات ويمنع خطر السقوط لدى كبار السن.

بعد 65 عامًا ، يُنصح بممارسة النشاط البدني اليومي من أجل الحفاظ على كتلة العضلات عند مستوى جيد. ينصح بالمشي إما نصف ساعة كل يوم أو ساعة كل يومين (آثار المجهود لا تدوم أكثر من 72 ساعة).

لا تنس ، على وجه الخصوص ، تناول البروتين: بالنسبة لكبار السن ، نوصي بما لا يقل عن 1 غرام من البروتين لكل كيلوغرام ، أي ما لا يقل عن 70 غرامًا من البروتين لشخص يبلغ وزنه 70 كيلوغرامًا.

يزيد التخصيب الغذائي (الحليب المجفف ، والجبن المبشور ، والبيض ، والزبدة المذابة ، وما إلى ذلك) من استهلاك الطاقة والبروتين في الوجبات.

من المهم أيضًا ضمان تناول كمية كافية من فيتامين د: 20 ميكروجرام يوميًا. توجد بشكل رئيسي في الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان وبعض اللحوم.

ومن المهم أيضا القيام بوزن الشخص المسن بانتظام: مرة في الشهر أو مرة في الأسبوع في حالة الإصابة ، والعودة من المستشفى ، وفقدان الوزن مؤخرًا. سجل الوزن على دفتر لعرضه على الطبيب.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.