اعراض الحمى وأسبابها وأنواعها وعلاجها بالأدوية والحمي عند الاطفال والرضع

من الضرورى أن نعرف فوائد الحمى.

0

اعراض الحمى ودرجة حرارة الحمي واسباب الحمي وانواع الحمي والحمي عند الاطفال وعلاج الحمى والحمي عند الرضع هي بنود ذا المقال الشامل عن الحمي.

اعراض الحمى

اعراض الحمى هى عبارة عن  ارتفاع فى درجة الحرارة, ومن الأعراض الأخرى: ضيق فى التنفس, والشعور بالتعب والإعياء الشديد, والشعور بالدوخة, وقد يصاحب ذلك طفح جلدى والتهاب فى الحلق, وتعرق غزير فى الجسم مع ألم شديد فى العضلات والمفاصل, وضعف عام فى الجسم.

ما هي الحمي

الحمى هي عبارة عن ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وعادةً ما تكون مؤشراً على الإصابة بالالتهاب, ومتوسط درجة حرارة الجسم يتراوح بين 36.1 – 37.2 درجة مئوية.

درجة حرارة الحمى

 

تبدأ الحمى عند زيادة درجة حرارة الجسم عن 37.5 درجة مئوية وهى درجة حرارة الجسم عند قياسها عن طريق الفم, ولو تم قياسها تحت الإبط فتبدأ الحمى عن درجة حرارة 37 درجة مئوية, ولكن إذا تم قياسها عن طريق الشرج فإن الحمى تبدأ عند درجة 38 درجة مئوية.

أسباب الحمى

 

من أسباب الحمى التعرض لنزلات البرد والانفلونزا, وعند الغصابة بالأمراض الإلتهابية, والإصابة بالأمراض القيروسية, وعند التعرض لضربات الشمس, وكذلك عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسى, أو الإصابة بأمراض السرطان, أو أمراض الأسنان, ويمكن أن تكون الإصابة بالأمراض المناعية سببا من أسباب الحمى.

 

.jpg - اعراض الحمى وأسبابها وأنواعها وعلاجها بالأدوية والحمي عند الاطفال والرضع

 

 

الحمي الخفيفة

 

الحمى الخفيفة لا تعد مرض, لان الجسم يحاول أن يقاوم الميكروبات والفيروسات من خلال الحمى, لذا لا يجب أن نتناول الأدوية عند وجود حمى خفيفة لأنها قد تجعل الحالة تسوء, وعلى المصاب بالحمى أن يلازم الفراش ويتناول الحساء الساخن.

 

 

الحمي المرتفعة

 

عند ارتفاع درجات الحرارة عن 40 و41 فيجب الذهاب للطبيب، خاصة إذا عانيت من أعراض مثل الجفاف، والهلوسة، والتشنجات، وقد يصف لك الطبيب الأدوية, وإذا كنت تعانى من أعراض شديدة فقد تكون مصاب بعدوى بكتيرية، اذهب للطبيب أو المستشفى للحصول العلاج.

 

اعراض الحمي المرتفعة

 

وهذه الأعراض هي: صداع شديد. تصلب الرقبة، أو ألم عند ثنيها إلى الأمام. تورم في الحلق,أو قيء لا يتوقف,أو ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس,أو آلام في البطن أو ألم عند التبول, أو ضعف العضلات، وثقل اللسان، أو تغييرات في الرؤية أو السمع أو وجود هلوسة، أو ضعف شديد أو خمول.

 

علاج الحمى

 

هناك عدة طرق لعلاج الحمى منها: ترطيب الجلد وذلك بغمس قطعة قماش نظيفة بماء فاتر, ومسح الجلد بها حتى يصبح رطبا, حيث تساعد قطرات المياة المتناثرة على الجلد فى سحب الحرارة من الجسم, كما يمتص الجسم برودة المياة مما يساعده فى التخفيف من الحمى, وأيضا الإستحمام يساعد على خفض درجة حرارة الجسم, ومن المهم شرب الكثير من السوائل لتعويض السوائل التى خسرها الجسم أثناء التعرق.

 

علاج الحمى بالأدوية

 

مضادات الحمى الأكثر شيوعاً هي الأسبرين وباراسيتامول التي تستخدم في المقام الأول كمسكنات للألم, هي مضاد للحمى، وبعضها مضادة للالتهابات والألم, ومن أكثر الأدوية الخافضة للحرارة : إيبوبروفين وأسبرين، وهي أدوية لاستيرويدية مضادة للالتهاب (مسكنات) تستخدم في المقام الأول كمسكّنات للألم، لكن لها خصائص خافضة للحرارة, والباراسيتامول مسكّن ذو خصائص مضادة للالتهابات ضعيفة نوعا ما.

 

الحمي عند الاطفال

 

من أعراض الحمى عند الأطفال تعكر المزاج، وعدم القدرة على اللعب، وإن استمرت الحمى أكثر من 3 أيام للأطفال من عمر سنتان فأكبر، اذهب بهم للطبيب، عادة ما يصاب الأطفال من عمر 5 شهور إلى 6 سنوات بالحمى خاصة بعد التطعيمات، وهو أمر غير مقلق، لكن يمكنك أخذه للطبيب للاطمئنان.

 

 

 

علاج الحمى عند الاطفال

 

درجات حرارة الأطفال الرضع غير منتظمة، وقد يصابوا بانخفاض درجات الحرارة أكثر من ارتفاعها, وعلاج الحمى ليس بالأمر الصعب، وهو في أغلب الأحيان لا يأخذ وقتا ولا يحتاج لذهاب إلى الطبيب، ولكن لابد من ملاحظة الأطفال إذا أصيبوا بالحمى.

ولكن علاج الحمى عند الأطفال الرضع يحتاج لمراقبة، ورعاية شديدة، والتعامل بحذر والذهاب فورا للطبيب وذلك إذا كان عمر الرضيع 3 أشهر وزادت الحمى عن 38 درجة, أو كان عمره من 3 إلى 6 أشهر ودرجة حرارته أعلى من 38.9 وخاصة إذا كان في حالة تعب شديد ونوم, وأيضا إذا كان عمر الطفل من 6 أشهر لسنتين، وزادت درجة الحرارة عن 38.9، وصاحب ارتفاع درجات الحرارة أعراض البرد أو الإنفلونزا.

 

الحمي عند الرضع

 

إذا أصيب طفلك الصغير الذي لا يتعدّى عمره الشهرين بحمى، عليك أن تأخذي حالته على محمل الجدّ. وتعتبر الحمى التي تتخطّى 38 درجة مئوية مُرتفعة, وإذا كانت درجة حرارة طفلكِ الذي لا يتعدّى عمره الشهرين مرتفعة، إنزعي عنه طبقة من ملابسه وافحصي درجة حرارته مرة أخرى بعد 15 دقيقة, وإذا لم تعد حرارته إلى الدرجة الطبيعية، أو إذا كان طفلك يتصرف بخمول ولا يرضع أو كان سريع الاهتياج، يجدر بكِ عندها أن تتّصلي بأخصّائية الرعاية الصحية.

فوائد الصمغ العربي (الصيدلية الكاملة) بالتفصيل ستندهش عندما تعرفها

الكركمين وفوائده وأين تباع كبسولات الكركمين والجرعة اليومية منه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.