اعراض حموضة المعدة وأسبابها وطرق علاجها بالمنزل

حموضة المعدة وكيفية التعامل معها وأسبابها وعلاجها بالمنزل.

0

اعراض حموضة المعدة واسباب حموضة المعدة وعلاج ارتجاع حمض المعدة وعلاج حرقة المعدة بالمنزل هى بنود هذا المقال الشامل عن حموضة المعدة.

اعراض حموضة المعدة

اعراض حموضة المعدة هى عبارة عن ألم حارق أو عدم الراحة التي يمكن أن تنتقل من المعدة إلى البطن أو الصدر، تذوق مرارة تصل إلى الحلق أو الفم, وقد يصاحب ذلك وجود انتفاخ بالقولون, زيادة افراز اللعاب, أو براز دموى أو اسود أو قئ دموى, والتجشؤ, وعسر البلع, والغثيان.

 

لماذا تحدث حموضة المعدة

تحدث الحموضة عندما يتسلل حمض الهيدروكلوريك بعد تناول الطعام ومجموعة من الانزيمات ومواد كيميائية أخرى إلى المريء, واذا بقى الحمض طويلا في المريء حيث لا ينبغى ان يتواجد فانه يحدث حرقا في بطانته يؤدى إلى شعور بحرقة الجوف وعدم الارتياح.

 

اسباب حموضة المعدة

السبب الزئيسى: هو اندفاع الحامض الى المرئ لضعف العضلة العاصرة, والأسباب التى تؤدى الى تزايد الأعراض: القلق والإجهاد, تناول وجبات كبيرة, وتناول وجبات الطعام بسرعة, تناول الأكل الدسم، وتناول الطعام الذي يحتوي على مكونات حارة( كالبهارات، والتوابل، والبصل، والأطعمة المقلية), وتناول الطماطم والشوكولاتة, الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الأكل, وشرب المشروبات المنبهة (مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية).

 

 

 

.jpg - اعراض حموضة المعدة وأسبابها وطرق علاجها بالمنزل

 

 

علاج ارتجاع حمض المعدة

تناول مضادات الحموضة البسيطة (تعادل الحمض فقط), تناول مواد تغلق مستقبلات H2 في المعدة (مثل رانيتيدين، فاموتيدين والسيميتيدين), ومثبط مضخة البروتون مثل الإسومبيرازول وغيرها و هذه العقاقير توقف إفراز الحمض في منطقة إنتاج الحمض, ويمكن تناول علاج يقوى الصمام السفلى للمرئ ويسرع تفريغ المعدة.

 

 

 

العناية بارتجاع حمض المعدة

يجب تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم بساعتين على الأقل, وتجنب الأطعمة الدسمة قبل النوم, وتجنب الأطعمة الحارة, وعند الشعور بأعراض ارتجاع المرئ فيجب شرب قليلا من الماء فورا, ويمكن إراحة المعدة بتناول بطاطس مسلوقة او موز أو جبن قليل الدسم, أو تناول خضروات قليلة الدسم مثل الباذنجان والكوسة وذلك لمدة يومين أو ثلاثة, وأيضا يجب تجنب التدخين, وعند النوم يراعى النوم على الجانب الأيسر ورفع رأس السرير هو أمر هام للتخفيف من الأعراض.

 

علاج حرقة المعدة بالمنزل

 

ويمكن التخلص من إزعاج إرتجاع المرئ بتناول كوب واحد من الزبادى يوميا, فهو يساعد على هضم وامتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل, وأيضا الزبادى يقوى عضلات المرئ بفضل الكالسيوم الموجود به, وأيضا الزنجبيل مفيد جدا للهضم ويمكن تناوله مع الزبادى للإستفادة منهما معا, والعسل كذلك له دور هام فى القضاء على ارتجاع المرئ, وتناول عصير الفاكهة بالزبادى مفيدة جدا, ومع كل ما سبق يجب المشئ لمدة نصف ساعة بعد كل وجبة, وتجنب التدخين, وتجنب استخدام الملابس الضيقة.

فوائد الصمغ العربي (الصيدلية الكاملة) بالتفصيل ستندهش عندما تعرفها

الكركمين وفوائده وأين تباع كبسولات الكركمين والجرعة اليومية منه

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.