الابنوس وأنواعه واستخداماته وأماكن زراعة شجرة الابوس

الأبنوس وأنواعه واستخداماته وأماكن تواجده.

0

الابنوس وما هو الابنوس وأنواع الأبنوس وأماكن زراعة خشب الأبنوس واستخداماته وغابة الابنوس هى بنود هذا المقال الشامل عن الأبنوس.

الابنوس

ماهو الابنوس

الأبنوس هو عباره عن خشب قاتم جميل لونه اسود، حيث أنه هو نوع الخشب الذى تنتجه الكثير من الأشجار الاستوائيه, و التي تنتمي في الغالب الى جنس ديوسبيروس، وهو خشب فائق الصلادة وممتاز الصقل, وهو يستعمل في صناعه الأثاث الفاخر.

 

وأيضا يستخدم في صناعة مفاتيح البيانو، وأشجاره تنتشر في آسيا وافريقيا، وأجدادنا القدماء كانوا يعرفون قدر خشب الابنوس، كما يطلق اسم ابنوس على عدة أنواع من خشب الاشجار التي تنتمي الى الفصيلة القرنية, ومن تلك الانواع الابانوس الهندي وهو يتميز بأن خشبه مخطط بالسواد ويسمى الأبنوس المبرقش.

 

 

2 - الابنوس وأنواعه واستخداماته وأماكن زراعة شجرة الابوس
أبنوس

 

أنواع الأبنوس

 

والأبنوس له عده انواع منها الخشب الجوفي ويتميز بلونه الداكن، ونوع اخر وهو خشب النسغ ويميزه لونه الرمادي، وعلى الرغم من انه خشب الابنوس صلب جدا إلا انه يتميز بسهوله النحت، وأنه يتحمل درجات متعددة من التلميع.

 

 

سياسة الباب المفتوح

 

وبالاضافه الى سهوله النحت فانه قابل للكسر بسبب وجود ماده صمغيه بداخله، وبالتالي يكون سهلا في التصنيع والنحت، وتكمن القيمة العالية لخشب الأبنوس والتى تميزه عن غيره من أنواع الخشب هو اللب الأسود الداخلى، لذا فإن الأنواع التى تحتوى على قدر قليل من تلك المادة تعتبر أنواع قيمتها متدنية مثل أشجار البرسيمون.

 

 

أماكن زراعة خشب الابنوس

وبالنسبه لاماكن زراعه الأبنوس فان النوع عالي الجوده من انواع الأبنوس يوجد في سيرلانكا والجابون والهند وهذا النوع يسمى الخرمال الابنوسي.

 

ويوجد نوع اخر يسمى ماكسار يوجد في إندونيسيا ويتميز باحتواءه على حبوب صلبه متعدده الألوان تجعله اكثر جمالا، ويوجد أيضا أبنوس سميك الازهار موطنه غرب افريقيا.

وتنتشر تلك الانواع السابقه أيضا في اليابان والفلبين ومدغشقر وجنوب افريقيا والأمريكتين وجنوب السودان.

الكركمين وفوائده وأين تباع كبسولات الكركمين والجرعة اليومية منه

 

استخداماته

 

وخشب الأبنوس يتميز بكثافته العالية ولذا فهو يستخدم فى صناعة الأدوات الموسيقية وبعض الأشياء الأخرى مثل مقابض السكاكين والخزانات الفخمة والأثاث الفاخر. وكما ذكرنا أنه سهل النحت لذا فهو يستخدم فى صناعة التحف والتماثيل.

وبسبب غلاء سعر تلك الأشياء لأنها تصنع من الأبنوس فإن البلاستيك قد حل محل بعض تلك الأدوات، إلا أن من يعرفون قيمة الأبنوس فإنهم يطلبونها ويحتفظون بها.

مدينة إبادان

بانكوك

غابة الابنوس

غابة الابنوس هى أماكن تنتشر فيها أشجار الأبنوس وتتميز بزراعته وتلك المناطق تعتمد على تقطيع وإنتاج خشب الابنوس.

فوائد الصمغ العربي (الصيدلية الكاملة) بالتفصيل ستندهش عندما تعرفها

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.