الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور وأسباب انقراضها وكيفية حمايتها

0

الحيوانات المهددة بالانقراض وقائمة الحيوانات المهددة بالانقراض واسباب انقراض الحيوانات وكيفية حمايتها من الانقراض وقائمة بالحيوانات المهددة بالانقراض هى بنود هذا المقال الشامل.

الحيوانات المهددة بالانقراض يجب حمايتها وهناك أسباب متعددة لانقراضها ومعرفة الاسباب سيساعد فى التقليل من عوامل الانقراض والتى سنتعرف عليها بالتفصيل.

الحيوانات المهددة بالانقراض

 

يوجد حولنا حيوانات أعدادها كثيرة ومتعددة وبالتالى فمن الصعب أن تدخل تلك الحيوانات فى قائمة الحيوانات المنقرضة, كما يوجد حيوانات أعدادها قليلة ولكن من الصعب دخولها قائمة الحيوانات المنقرضة, كما يوجد عدد كبير من الحيوانات المهددة بقوة أن تخل قائمة الحيوانات المنقرضة, والشئ المثير للإهتمام أن أعداد الحيوانات المهددة بالإنقراض كبيرة جدا وهو يزيد عن سبعمائة نوع من الحيوانات.

 

 

معدل إنقراض الحيوانات

 

لابد من وجود حل لهذا المعدل المتزايد فى إنقراض الحيوانات حيث أن معدل انقراض الحيوانات فى تزايد مستمر, وقد أكد الخبراء أنه ربما ينقرض أكثر من ربع الثدييات الموجودة حاليا خلال الخمسون عاما القادمة, ولذا فلابد من وجود رعاية لتلك الحيوانات من الإنقراض والمحاولة جديا فى خفض هذا المعدل.

 

أسباب إنقراض الحيوانات

 

من أهم أسباب إنقراض الحيوانات هو الصيد الجائر وغير الشرعى للحيوانات, وذلك لتحقيق أموال طائلة وعلى الرغم من محاولة الحكومات لمنع الصيد فى أوقات معينة وأماكن معينة إلا أن ذلك لم يمنع الكثيرين من المحاولات الكثيرة للصيد غير الشرعى.

ويعد التزايد المستمر سنويا فى درجات الحرارة سببا فى عدم تحمل بعض أنواع الحيوانات لتلك الحرارة مما يؤدى لموتها تباعا وبالتالى إنقراضها.

وهناك سببا أخر فى إنقراض الحيوانات وهو لا يقل أهمية عن سابقيه وهو تلوث الجو, حيث أن معظم الأدوات الحديثة التى يستخدمها الإنسان وتوفر له الوقت والجهد هى فى الأساس سببا فى تلوث الجو, ومع التزايد المستمر فى تلوث البيئة تتأثر العديد من الحيوانات بذلك التلوث وتموت تباعا إلى أن تنقرض.

بعض الحيوانات لا تستطيع العيش إلا فى بيئة معينة هى تصنعها بنفسها, وإذا شعرت تلك الحيوانات بنوع من عدم الإستقرار فى تلك البيئة فإنها تترك ذلك المكان باحثة عن مكان جديد, ولكن مع قيام الإنسان بقطع أشجار الغابات وتحويل بيئة تلك الحيوانات إلى أماكن حضرية ومع تجفيف الأراضى الرطبة ومع الزيادة فى بناء السدود والكبارى وبناء الطرق فإن تلك الحيوانات تهاجر أماكنها وقد لا تجد بيئة مستقرة لها وبالتالى تواجه الموت والإنقراض.

 

كيفية حماية الحيوانات من الإنقراض

 

حماية الحيوانات من الإنقراض هى عملية تنظيمية يلزم لها دراسة لأسباب الإنقراض دراسة جيدة, ومن خلال تلك الأسباب تبدأ عوامل الحماية, وعليه فلابد من تدخل مؤسسات الدول لتقوم بدورها فى محاولة منع تجريف الغابات والصيد غير الشرعى والحد من العوامل التى تؤدى لانقراض الحيوانات وذلك عن طريق نشر الوعى التثقيفى بين فئات المجتمع, وأيضا عليها بزيادة المحميات الطبيعية التى تحافظ على تلك الحيوانات وخصوصا تلك التى شارفت على الإنقراض, وحث المجتمع على زيارة تلك المحميات ليكون هناك عائد مادى للقائمين على تلك المحميات وخاصة أن أغلبهم قد يكونوا متبرعين بالعمل فيها ويلزمهم عائد ممادى ليتمكنوا من الاستمرار فى العمل عليها, ومن جهة أخرى يلزم توعية الجميع بعدم شراء المستلزمات المصنوعة من جلود تلك الحيوانات وذلك لمنع الصئدين من صيد تلك الأنواع من الحيوانات.

 

قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض

 

ومن الحيوانات المهددة بالإنقراض الأنواع التالية

 

الباندا العملاق

 

وهو يعرف بإسم الدب الصينى ويتميز بالبقع السوداء حول عينيه وفكه القوى, ويعد تجريف الغابات هو السبب الرئيسى الذى يهدده بالإنقراض.

 

2019 08 26 06 06 12 - الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور وأسباب انقراضها وكيفية حمايتها

 

قرد البونوبو

 

وهذا النوع من القردة يتميز بأن معظمه من الإناث وميوله الجنسية عالية مقارنة بأقرانه من أنواع القردة الأخرى, وأيضا هذا النوع يميل إلى السلمية وعدم العدوانية, وقد عزا بعض العلماء ذلك إلى كثرة عدد الإناث وإشباعهم للذكور من الناحية الجنسية مما يؤدى للسلام وعدم الرغبه فى إحاث أية معارك, ومعظمهم يعيشون فى غابات الكونغو, وأكثر الأسباب التى تساعد على إنقراضهم هو مهاجمة الصيادين لهم بغرض قتلهم.

المهددة بالإنقراض - الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور وأسباب انقراضها وكيفية حمايتها

 

الغوريلا الجبلى

 

ويتميز هذا النوع بقوته الجسدية وضخامة الجسم ويقاتلون بشراسة عند مواجهة الأعداء وهم يسيرون دوما فى مجموعات وعى الرغم من ذلك فإنهم يتميزون بالخجل, ومعظمهم يعيشون فى محمية وطنية بأوغندا والبقية موزعين فى محميات أخرى بأفريقيا, وما ساعد على إنقراض هذا النوع هو مهجمة الصيادين لهم بغرض بيعهم سواء بيعهم لغرض تشريحهم وعمل أبحاث طبية أو بيعهم على أساس أنهم حيوانات أليفة.

 

 

2019 08 26 05 42 00 - الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور وأسباب انقراضها وكيفية حمايتها

 

وحيد القرن الأسود

 

وهذا النوع معظمه يعيش بجنوب افريقيا, وحاسة النظر عنده ضعيفة ولكن حاستى الشم والسمع قويتين, وهميعيشون فرادى ولا يعيشون فى مجموعات,ويتميز بضخامة جسده مقارنة ببقية الأنواع الأخرى, كما أنه يتغذى على النباتات, وهو مهدد بالإنقراض بعد أن كاد ينقرض تماما ولكن بسبب الجهود التى تم بذلها للمحافظة عليه بدأت أعداده فى التزايد نسبيا.

 

2019 08 26 05 43 56 - الحيوانات المهددة بالانقراض بالصور وأسباب انقراضها وكيفية حمايتها

اسباب الارق وعلاج الارق طبيا وعلاج الارق بالاعشاب والوصفات المجربة والفعالة

علاج الكولسترول بأهم الوصفات والأدوية ونسبة الكولسترول الطبيعى

الكركمين وفوائده وأين تباع كبسولات الكركمين والجرعة اليومية منه

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.