الصيام المتقطع في رمضان

سنتناول في هذا المقال طريقة الصيام المتقطع في رمضان فهو من أفضل طرق الريجيم التي أثبتت فعاليتها ففيها الكثير من الفوائد الصحية للجسم، كما أن لها عدة أساليب مختلفة تستطيع الاختيار ما يناسبك منها، حيث أظهرت الكثير من الدراسات الفوائد الكبيرة للصيام بالمفهوم الديني المتعارف عليه، وهذا دفع بعض خبراء التغذية إلى استلهام حمية جيدة والتي تشابه مبدأ الصيام ولكن بشكل مختلف بعض الشيء.

 

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع لا يعتبر حميةً غذائيةً تلتزم بها لمدة محددة إلى أن تحقق الهدف منها ثم تعود لنظامك الغذائي السابق مرةً أخرى، بهل هو نمط أكل يجب أن تلتزم به طوال حياتك، إن كنت تريد المحافظة على وزنك الصحي، فالصيام المتقطع يعتبر طريقةً لجدولة وجباتك كي تحصل على الاستفادة القصوى منها.

 

آلية عمل الصيام المتقطع في إنقاص الوزن

للصيام المتقطع عدة طرق متنوعة، ولكن كلها تعتمد على اختيار فترات زمنية منظمة لتناول الطعام، والصيام.

مثلاً، هناك طريقة للصيام المتقطع تعتمد على تناول الطعام لمدة 8 ساعات كل يوم فقط، والصيام لباقي الوقت، أو قد تختار تناول وجبة واحدة فقط يومياً يومين بالأسبوع.

تتمثل آلية هذه الحمية على عدم تناول الطعام لمدة ساعات، مما يساعد على فقدان الجسم لمخازن السكر، ثم يبدأ في حرق الدهون المتراكمة، وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

يعمل هذاالنظام عبر إطالة الفترة التي يتم فيها حرق السعرات الحرارية من جسمك التي تناولتها في وجبتك الأخيرة، وبالتالي حرق نسبة كبيرة من الدهون الزائدة.

اكلات دايت للفطور في رمضان

ما هي المأكولات المسموح بها أثناء الصيام المتقطع؟

أثناء الأوقات التي يُمنع فيها تناول الأطعمة، يجب عليك أن تشرب كميات جيدة من الماء، ويمكنك تناول المشروبات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية مثل الشاي، والقهوة الخالية من المحليات.

خلال الأوقات التي يسمح بها بالأكل، يجب عليك أن تتناول المأكولات الصحية فقط، ويمكنك تناول مجموعة من الأطعمة المتنوعة والاستمتاع بها.

 

طريقة الصيام المتقطع في رمضان

تعد طريقة الصيام المتقطع في شهر رمضان بسيطة للغاية، حيث إن هذا الشهر الكريم يتألف من وجبتين أساسيتين ووجبة ثالثة خفيفة كل يوم هما وجبة الإفطار، ووجبة السحور، ووجبة بين الإفطار والسحور التي يجب أن تكون خفيفة.

لاتباع جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان يجب عليك حساب عدد الساعات التي يسمح لك خلالها بتناول الأطعمة، والتي يجب أن تنحصر بين صلاة المغرب، وصلاة الفجر، ثم يتم تقسيم الوجبات حسب عدد الساعات على ثلاثة فترات.

فإذا كان الوقت بين المغرب والفجر 9 ساعات سيكون لديك وجبة كل 3 ساعات، وإذا كنت تعاني من صعوبة الحساب يمكنك الاستعانة بالآلة الحاسبة، حيث يتم تقسيم عدد الساعات الفاصلة بين صلاة المغرب والفجر على 3 ليظهر معك الناتج الذي يوضح لك متى ستكون كل وجبة.

من الأمور الهامة عند اتباع نظام الصيام المتقطع في رمضان هو أن يكون مجموع السعرات الحرارية بكافة الوجبات لا يتعدى ال 1500 سعرة حرارية.

 

جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان

هذه النصائح ستساعدك على إنشاء جدول رجيم الصيام المتقطع في رمضان حيث يمكنك الاعتماد عليها لخسارة الوزن الزائد:

  • يجب أن يتضمن جدول الصيام المتقطع على مأكولات صحية غنية بالبروتينات، والمعادن، والفيتامينات كي تحصل على الوزن المطلوب، وتحسن صحتك العامة.
  • يجب أن تبتعد عن تناول المأكولات أو المشروبات المحلاة، فهي ستسبب زيادة في السعرات الحرارية وبالتالي عدم الاستفادة من رجيم الصيام المتقطع بشكل تام.
  • حساب السعرات الحرارية في الصيام المتقطع أمراً ضرورياً للغاية حيث يجب ألا تزداد عن 1500 سعرة يومياً، وذلك من أجل ضمان خسارة الوزن والحصول على النتائج المرجوة.
  • تناول كميات وافرة من المياه خلال اليوم فهي ستساعدك على عدم الإصابة بالجفاف الذي قد يسببه الصيام المتقطع.
  • يسمح لك بتناول المشروبات الساخنة مثل القهوة، أو الشاي خلال اليوم، ولكن احرص على ألا تضيف إليها أي سكر.
  • احرص على تقسيم وجباتك على ساعات الصيام إلى 3 وجبات وضع مدة زمنية ساعتين على الأقل بين كل وجبة.
  • مارس التمارين الرياضية الخفيفة فهي وسيلةً جيدةً لتعزيز حرق السعرات الحرارية.

 

وجبات الصيام المتقطع في رمضان

أهم الأمور في تلك الطريقة هو أن تعمل على تقليل من المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون الضارة، والسكريات، بل استبدالها بالمأكولات الصحية المفيدة قدر الإمكان، حيث يجب أن تتكون الوجبات في كل يوم من الشهر من ما يلي.

جدول الأكل في الصيام المتقطع في رمضان

وجبة الإفطار

يتم تقسيم وجبة الإفطار إلى قسمين، قسم قبل أداء صلاة المغرب، وهي تتكون من حبات التمر مع كوب من الماء، أو الحليب.

بعد أداء الصلاة يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البروتينات، والخضروات، والقليل من النشويات.

 

وجبة بين الإفطار والسحور

هي عبارة عن وجبة خفيفة يمكنك تناولها بعد 3 ساعات من الإفطار أي بعد أداء صلاة العشاء، ويمكن أن تكون عبارة عن فاكهة طازجة.

 

وجبة السحور

تناول وجبة السحور قبل آذان الفجر بساعة أو ساعتين على الأقل، حيث يجب أن تحتوي هذه الوجبة على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مثل الخبز الأسمر، مع البقوليات مثل الفول، والحليب، أو الجبن، أو الزبادي.

 

نصائح عند اتباع نظام الصيام المتقطع

هناك عدة نصائح يجب أن تضعها في عين الاعتبار عن التفكير باتباع الصيام المتقطع في رمضان أو إن كنت تريد وضع جدول لهذه الحمية ومن هذه النصائح نذكر:

  • يجب أن تشرب شاي أعشاب القرفة خلال فترة الصيام فهذا المشروب يساعد على كبح الشعور بالجوع.
  • اشرب كميات جيدة من الماء طوال اليوم.
  • ابتعد عن مشاهدة التلفاز، والإنترنت، فهي وسائل قد تؤدي إلى تحفيزك على الشعور بالجوع بسبب صور الأطعمة التي تصادفك أثناء تصفحها.
  • مارس التمارين الرياضية قبل تناول الطعام مباشرة لأنها قد تسب الشعور بالجوع إذا مارستها قبل مدة طويلة من وجبة الطعام التي حددتها .

 هل يعتبر الصيام المتقطع أمناً؟

لا يمكن اعتبار الصيام المتقطع آمناً بشكل تام، حيث إن لا يناسب الجميع، لهذا ننصحك باستشارة طبيبك أولاً فهو الذي سيحدد لك إن كان الصيام المتقطع مناسباً لك أو لا، ولكن على آية حال هناك فئة من الناس يمنع عليهم الصيام المتقطع وهم.

  • المراهقون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
  • الأطفال.
  • النساء المرضعات، أو الحوامل.
  • مرضى السكر، أو الذين يعانون من مشاكل السكر في الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.
الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.