crossorigin="anonymous"> crossorigin="anonymous">

حقن فيتامين د المحلية والمستوردة ومتى يبدا مفعول ابرة فيتامين د

حقن فيتامين د هى غاية في الأهمية لسرعة مفعولها ومزاياها الأخري ولذا لا يقتصر وجود فيتامين د على شكل حبوب فقط بل يوجد أيضًا على شكل أمبولات ، وهي تحتوي على مادة الكالسيترول، وهي الشكل النشط من فيتامين د3، والذي يحتاج إلى تنشيط كبد الإنسان. 

وتستخدم حقن فيتامين د إذا كان الكبد غير قادر على تنشيط هذا الفيتامين داخل الجسم وأيضاً تستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل كلوية، كالفشل الكلوي. وتعطى إبرة فيتامين د عبر الوريد ثلاث مرات في الأسبوع، أو تكون مرافقة لكل جسلة غسيل للكلى.

من الناحية الفنية ، فيتامين د ليس فيتامينًا على الإطلاق. إنه نوع من الهرمونات التي تذوب في الدهون ينتجها الجسم. يتم تحقيق ذلك عن طريق تحويل أشعة الشمس إلى فيتامين (د) عندما يتم امتصاصها في الجلد.

ومع ذلك ، هناك العديد من العوامل التي قد تمنعك من الحصول على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس.

وتشمل هذه استخدام واقي الشمس الذي يحجب الأشعة فوق البنفسجية ، أو قضاء الكثير من الوقت في الداخل ، أو التلوث والغطاء السحابي الذي يمنع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول الكامل إلى الغلاف الجوي للأرض.

إذا لم تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس لإنتاج فيتامين د ، يمكنك محاولة تعديل نظامك الغذائي. يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ، مثل الكبد والجبن والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة.

وغالبًا ما توجد أيضًا في الأطعمة المدعمة بفيتامين د ، مثل بعض منتجات الألبان والعصائر والحبوب. الأشخاص الذين لا يحصلون على البدل اليومي الموصى به من فيتامين د – 600 إلى 800 وحدة دولية (IU) للبالغين – من خلال التعرض للشمس أو اتباع نظام غذائي قد يجربون المكملات.

حقن فيتامين د

أولا : حقن فيتامين د المحلية

 

النوع الأول : حقن ديفارول

 

حقن

ديفارول إس” Devarol S ” هي عبارة عن أمبولات لعلاج النقص في الجسم من تلك المادة وذلك لأنه يعتبر من أهم الفيتامينات لصحة العظام وتكوين العضلات وحقن ديفارول إس من الأدوية التي تساعد في تعويض نقص هذا الفيتامين في الجسم  الذي ينتج عن نقصه الكثير من الأمراض.

اقرأ المزيد السكرى وأعراضه وأسبابه وعلاجه بأقوى الوصفات الفعالة

مخاطر حقن ديفارول

إن تناول فيتامين د بكثرة يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وبما أن المكون الأساسي في الدواء هو الفيتامين فمن الممكن أن يتعرض الشخص المريض لبعض المخاطر منها:

١- الإصابة بتسمم فيتامين د، وذلك عند تناول جرعات كبيرة جداً من ذلك الدواء.

٢- ارتفاع نسب الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم بالكلى وإمكانية حدوث الإصابة بالفشل الكلوي.

اعراض حقنه ديفارول

يُعتبر كلٌّ من الصُّداع، والغثيان، والإمساك بعضاً من الآثار الجانبيّة الشائعة التي تظهر بعد استخدام الأمبولات، ولكن هناك العديد من الآثار الجانبيّة الخطيرة الأخرى والتي تستوجب مراجعة الطبيب، ومنها:

  • الشعور بالدوخة الشديدة. 
  • حدوث مشاكل في التنفُّس. 
  • الشعور بألم في البطن. 
  • حدوث اضطرابات في المزاج. 
  • تورُّم الوجه، أو الحلق، أو اللسان. 
  •  زيادة التبوُّل. 
  •  العطش الشديد. 
  •  التقيُّؤ. 
  • المعاناة من جفاف الفم، مع الشعور بطعم معدنيّ فيه. 
  •  فقدان الشهيّة.
  • عدم انتظام دقّات القلب.
  • الشعور بألم شديد في العظام والمفاصل.

النوع الثاني : حقن باريكالسيتول

ويتم حقنها في الوريد وهي تحتوي علي مادة باريكالسيتول والذي يعد نفس محتوي فيتامين د.
ويقوم الطبيب بصرف هذه الحقن في حالة نشاط الغدة الدرقية للمصابين بالفشل الكلوي.

تجربتي مع رجيم النسكافيه وتأثيره علي وزن الجسم

النوع الثالث : حقن كالسيترايول

وهي أيضا يتم حقنها بالوريد وتحتوي علي مادة كالسيترايول وطريقة عملها ليس زيادة فيتامين د بل تنشيط الفيتامين الموجود فعليا بالجسم.

 

متى يبدا مفعول ابرة فيتامين د

يبدأ تأثير الإبر أو الأقراص لعلاج فيتامين د على المستوى البعيد حيث أنه يتم أخذ وقت طويل لتظهر أعراض التحسن على المريض.

 

ولكن للأبر فوائد مثل السرعة  في الوقت نوعاً ما عن الحبوب وفاعليتها أكثر وأيضاً الحصول على الجرعة كاملة.

 

ثانيا :حقن فيتامين د المستوردة

النوع الأول: CAL D3 INJ

"<yoastmark

وهي عبارة عن حقن 1 ملل , وبلد المنشأ لهذا النوع هو الهند وسعر العلبة حوالي 70 دولار تقريبا.

ومدة صلاحيتها 24 شهر وهي ذات انتشار عالي.

الشركة المصنعة Labourate Pharmaceuticals India Ltd

النوع الثاني:

Arachitol 6 Ml Injection ( Vitamin D3 (600000IU)

"<yoastmark

المادة الفعالة في هذا المنتج هو فيتامين د3 ويتم صناعته في الهند.

ملاحظة المنتج: يساعد Arachitol 6L Injection جسمك على امتصاص معدن يسمى الكالسيوم ، وهو مهم للحفاظ على عظام قوية. يستخدم هذا الدواء إذا كان نظامك الغذائي لا يوفر ما يكفي من فيتامين (د) ويمكن استخدامه لعلاج بعض حالات العظام مثل ترقق العظام (هشاشة العظام).

إن الكثير من الأطباء  يقدمون تفاصيل عن هذا الدواء بأنه غير متوفر في الصيدليات، لذلك توجهوا إلى المستورد، ولكن البديل دائما لا يكون بنفس الفاعلية.

وكما ذكر الدكتور حمدى السيد، فى أواخر الثلاثينات، صيدلى بمنطقة شبرا الخيمة، قال لـ«الوطن» إن هناك نقصاً بل اختفاء لأغلب الأدوية الخاصة بعلاج لين العظام (الكساح) ما يؤثر سلباً على المرضى الأطفال منهم والكبار.

وتابع «حمدى» قائلاً: «فيه بدائل نزلت لحقنة ديفارول، لكن أسعارها أضعاف سعر الحقنة الأساسية، فمن الطبيعي عدم قدرة الناس على شرائها، واختتم «حمدى» حديثه بقوله: «لحد النهارده ما نعرفش حل نقص الأدوية إيه»

فوائد واستخدامات حقن فيتامين د

تقوية العظام

يساعد فيتامين د على منع هشاشة العظام وضعفها – ويقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام التي يمكن أن تحدث نتيجة لذلك – لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يبني العظام. يمكن أن يسبب النقص الشديد في فيتامين د آلام العظام ، وكذلك ضعف العضلات ، في حالة تسمى لين العظام.

تحسين صحة القلب

قد يوفر فيتامين د دعمًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية (مما قد يخفض ضغط الدم المرتفع) وخفض الكوليسترول (لتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الترسبات على جدران الأوعية الدموية).

[ads1]

جهاز مناعي متجاوب

قد يكون فيتامين د مفيدًا في دعم المناعة في درء الجراثيم التي يمكن أن تسبب نزلات البرد أو الأنفلونزا أو أمراض أخرى. قد يكون فعالًا أيضًا في تخفيف أعراض الالتهاب الناتج عن أمراض المناعة الذاتية.

تحسين الحالة المزاجية

إذا كنت تعاني من اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب ، فقد يساعدك حقن فيتامين د. تشير بعض الأبحاث إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وأعراض الاكتئاب.

الصحة المعرفية

وجد بعض الباحثين أن الدماغ يحتوي على العديد من مستقبلات فيتامين د ، وهو مهم ليس فقط لتنمية أدمغة الأطفال داخل الرحم ولكن أيضًا للحفاظ على الوظيفة الإدراكية طوال الحياة.

مرض السكري ودعم فقدان الوزن

تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين د بالسمنة ومرض السكري. قد يساعد القضاء على نقص فيتامين د في إدارة أعراض مرض السكري وتعزيز جهود فقدان الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.