رجيم الفواكه في رمضان

قبل أن نبدأ بالحديث عن رجيم الفواكه في رمضان يجب أن نعرف أن الفاكهة بحد ذاتها هي أفضل الأنواع الغذائية فهي تعطي الجسم فيتامينات عديدة، وهناك أنواع عديدة من الفواكه المناسبة للدايت وهي التي بدورها تساعد على إنقاص الوزن، ومع ذلك هناك أنواع من الفواكه ممنوع تناولها خلال فترة الرجيم لكثرة احتوائها على سكريات فهي تعطي الجسم سعرات حرارية عالية جداً.

 

رجيم الفواكه في رمضان

أولاً: التوت وهو من أنواع الفاكهة التي تساعد في تحسين عملية الهضم، وأيضاً لها دور آخر وهو طرد السموم من الجسم.

ثانياً: الأناناس هي من الفاكهة التي تحتوي على كربوهيدرات، والكربوهيدرات بدورها تساعد الجسم على إنقاص الوزن وتمد الجسم بالطاقة وحيوية كبيرة.

ثالثاً: البرتقال وهو من أهم الفاكهة المناسبة للرجيم لكثرة احتوائها على كمية جيدة من الماء فهي تمنح جسم الإنسان الشبع وهي أيضاً تحتوي على عناصر غذائية تساعد في تحسين الأوعية الدموية في الجسم.

رابعاً: الكيوي أيضاً يحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات التي تغذي الجسم بطاقة كثيرة.

خامساً: التفاح من أنواع الضرورية والمهمة في الرجيم لأنها تحتوي على كمية كثيفة من الماء وتعطي شعور بالشبع وتفيد الأوعية الدموية.

سادساً: الفراولة من الفواكه التي تفيد عملية الهضم جداً، لأنها تزيل السموم وتخرجها من الجسم.

سابعاً: البطيخ هو من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه فهو يبقلى في المعدة لفترات طويلة ويشعر الجسم بالشبع ويساعد في حرق الدهون وأيضاً فيه نسبة ولكن تعتبر قليلة من السعرات الحرارية وهو من أفضل أنواع الفاكهة التي تمنح الجسم النشاط الكامل والحيوية والطاقة اللازمة.

 

كمية الفواكه المناسبة في الرجيم

  • واحد كوب من توت.
  • حبتين فقط من فاكهة البرتقال يوميًا.
  • حبة واحدة من الخوخ.
  • حبتان من فاكهة التفاح.
  • تسعة حبات من فاكهة الفراولة.

 

ما هي الفواكه الممنوعة في الرجيم

تلك الأنواع هي عبارة عن الفواكه الغير مسموح بها في الرجيم وهي:

الموز: له فوائد كثيرة في الجسم، ولكنه يعتبر من الفاكهة التي يجب الابتعاد عنها خلال فترة الرجيم، لغناها الكبير بالسعرات الحرارية، فالموزة الواحدة تحتوي على عدد كبير جداً من السعرات الحرارية فهي تحتوي على حوالي 115 سعرة حرارية.

العنب: هو من الفاكهة المفيدة جداً للجسم لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء ومع ذلك فهو يحتوي على كمية كبيرة من السكر أيضًا فبداخله سعرات حرارية زائدة والعنب بدوره يعيق من عملية إنقاص الوزن.

المانجو: المانجو هي من أكثر أنواع الفواكة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بالابتعاد عن تناوله أثناء فترة الرجيم، لأنه يمنع نزول الوزن، وإذا قمت بتناوله عليك المباعدة بين فترات التي يتم فيها التناول.

التين البرشومي: التين البرشومي هو من أنواع الفواكه التي تزيد من الوزن بشكل كبير عند تناوله، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية وهذا أيضاً يشمل كل أنواع التين لأنها جميعها غنية ومليئة بالسكريات أيضاً.

الافوكادو: أيضاً من الفاكهة المليئة والغنية بالسعرات الحرارية، لغناها بالدهون وبنسب مرتفعة داخله، وتؤدي كل منها إلى زيادة كبيرة في الوزن، فالأفوكادو من أنواع الفاكهة التي تزيد الوزن بشكل كبير إذا قمت بتناول كمية صغيرة منها.

التمر: وهو من الفواكه التي تتضمن نسبة كثيرة جداً من السكريات وهو يعتبر نوع من أنواع فاتح للشهية فهو بدره يعمل على زيادة الإقبال على تناول الأغذية الأخرى وهذا يؤدي إلى زيادة جيدة في الوزن، لذلك ينصح به للأشخاص اللذين يعانون من الضعف الشديد ويلجؤون لأخذ الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكريات والدهون والسعرات الحرارية المرتفعة.

إقرأ أيضا: فطور رمضاني صحي للرجيم

 نصائح هامة عند اتباع رجيم الفواكه في رمضان

  1. تجنب المشروبات الغذائية المليئة بالسعرات الحرارية.
  2. التقليل من تناول الحلويات ومحاولة الامتناع عنها.
  3. يجب أن تحرص على تناول الإفطار بشكل يومي.
  4. يجب القيام بتمارين رياضية يومية، وممارسة رياضة المشي مالا يقل عن نصف ساعة يوميًا.
  5. تناول كميات كافية من المياه يوميًا.

رجيم الفواكه في رمضان بالتفصيل – نصائح هامة

عند القيام بنظام غذائي يجيب المحافظة على تناول الكثير من الخضروات والفاكهة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والخالية من الدهون والسكريات، ويجب المحافظة على شرب كميات كبيرة من المياه والتي تناسب جسمك لأنها تمنح الجسم الشبع والطاقة اللازمة له خلال يومه، وأيضاً عليك تنظيم موعد فترة النوم والابتعاد عن السهر والمحافظة على موعد النوم لمدة لا تقل عن ست ساعات لأنها تؤثر على حرق الدهون، فالنوم لفترة كافية يساعد في تقليل الشهية وحرق دهون الجسم.

ويجب المحافظة على تناول الوجبات اليومية في أوقات مبكرة لأن تناولها بشكل مبكر يساعد في حرق دهون الجسم والتخلص منها بشكل سريع، فبعد فترة العصر تقل نسبة حرق الدهون في الجسم ويلجأ الجسم إلى التخزين بدل الحرق، ولهذا يجب الابتعاد عن تناول أي نوع من الأطعمة قبل النوم مباشرةً، والامتناع عن الأكل قبل موعد النوم بساعتين تقريبا، فهذا النظام يساعد في حرق دهون الجسم وإذابتها، وأيضًا يجب المحافظة على حجم الوجبة أو الطبق الذي تتناول الطعام من خلاله بحيث يجب أن لا تزيد أو تقل نسبة أو حجم الوجبة، وأيضًا يجب استشارة طبيب تغذية أخصائي قبل القيام بحمية غذائية لأن الطبيب يقدم لك أفضل طريقة وحمية غذائية تناسب جسمك، فأحياناُ الطبيب ينصحك بممارسة رياضة المشي وهي بدورها كفيلة بترتيب شكل جسمك والمحافظة عليه. وبهذا يجب عدم اتلاعب بالأيام الخاصة بالرجيم وعدم عمل أي تغيير فيها.

إقرأ أيضا: الصيام المتقطع في رمضان

رجيم الفواكه في رمضان بالتفصيل

يعتبر رجيم الفواكه في رمضان نظام غذائي نباتي فهو بدوره يستثنى جميع المنتجات الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان

ويقوم بالأساس في دوره على تناول أنواع محددة من الفواكه قليلة السكريات والدهون والتي تزود الجسم بالماء وتشعره بالشبع فقط، والابتعاد عن تناول المكسرات والنشويات والحبوب والبقوليات والمعجنات أو يمكن تناولها ولكن بكميات محدودة جداً للغاية.

وعلى الرغم من أن رجيم الفواكه المسموح به في الرجيم مفيد للجسم ولكنه يحمل مخاطر كبيرة لأنك باستخدامه تقوم بحرمان جسمك من باقي الأنواع الغذائية واعتمادك على نوع غذائي محدد وبهذا يشكل خطر على الجسم، ولا ننسى نسية الفواكه التي تحتوي على سكريات ودهون وسعرات حرارية عالية هي نسبة الكبيرة من أنواع الفواكه لذلك يجب عليك أخذ الحيطة والحذر أثناء قيامك برجيم الفواكه.

وأحياناً يلجأ أطباء التغذية المختصون إلى وصف قطعة واحدة من ثمرة الفاكهة في إحدى وجبتي الإفطار أو العشاء لتقلل عدد السعرات الحرارية لحصولك على نتيجة مرضية لجسمك.

ويجب تناول الفواكه المسموح بها في الرجيم باعتدال دون تجاوز الحد المطلوب للجسم والاعتماد على أكلها بنسب معتدلة في أخذ احتياجاتك اليومية الخاصة بجسمك، وعليك الابتعاد عن العصائر بشكل عام وخاصة الصناعية لكي تحصل على خسارة جيدة في الوزن وتصبح راضٍ عن جسمك.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.